تنفيذًا لقرار السيسي.. بحث تفاصيل العام الثقافي المصري الفرنسي 2019

الأحد، 26 نوفمبر 2017 03:07 م
تنفيذًا لقرار السيسي.. بحث تفاصيل العام الثقافي المصري الفرنسي 2019
حلمي النمنم يستقبل السفير الفرنسي ستيفن مارتييه
بلال رمضان

بحث الكاتب الصحفي، حلمي النمنم، وزير الثقافة، مع السفير الفرنسي، في القاهرة، تفاصيل العام الثقافي المصري الفرنسي 2019، صباح اليوم، خلال استقبال "النمنم" لوفد من السفارة الفرنسية بالقاهرة، ضم السفير ستيفن مارتييه السفير الفرنسي، ومحمد بو عبد الله المستشار الثقافي بالسفارة، الدكتور هشام مراد رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية.

العام الثقافي المصري الفرنسي 2019

ناقش اللقاء استعدادات وزارة الثقافة، والسفارة الفرنسية، للعام الثقافي المصري الفرنسي 2019، والذي أعلن عنه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، خلال لقائه بالرئيس إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي، في فرنسا مؤخرا.

قال وزير الثقافة : أن مصر تمتلك علاقات قوية مع دولة فرنسا تاريخيا، خاصة في الجانب الثقافي، والذي بدأ مع دخول نابليون بونابارت إلى مصر، فقد كان معه السلاح والمدافع، إضافة إلى المطبعة، لافتا إلى ان الثقافة المصرية الحديثة مرتبطة ارتباط وثيق بالثقافة الفرنسية، فقد تعلم بها رفاعة رافع الطهطاوى وطه حسين، ونحن نصر على استمرار التعاون الثقافي حتى يكون في أقوى صوره.

وأضاف وزير الثقافة، إن هذه الزيارة تترجم وتوثق سبل التعاون الثقافي بين الدولتين، وتضع الملامح العامة والخطوط العريضة من اجل الاستعداد لعام 2019، عام الثقافة المصري الفرنسي، كي صبح عاما ثقافيا مزدهرا.

وقد طالب وزير الثقافة بالحصول على نسخة من الوثائق الخاصة بقناة السويس، -التي سيتم الاحتفاء بمرور 150 عاما على افتتاحها-، تزامنا مع العام الثقافي المصري الفرنسي، وان يكون هناك تعاونا ما بين دار الكتب والوثائق القومية، والأرشيف الوطنى الفرنسي.

وطالب الوزير بزيادة حركة تبادل الكتب وترجمتها، من خلال المركز القومى للترجمة، وخاصة في مجال الإسلام السياسي، فضلا عن زيادة حركة تبادل الفرق الفنية بين البلدين.

ومن جانبه  رحب السفير الفرنسي، بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية، والبدأ في ترجمة الكتب الفرنسية، كي تصبح متوفرة خلال عام 2019، مؤكدا على ضرورة التعاون بين الأرشيف الوطني الفرنسي، ودار الكتب والوثائق القومية المصرية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق