"حادث الروضة".. الحكومة تحمل أوزار الإرهاب

الإثنين، 27 نوفمبر 2017 09:00 ص
"حادث الروضة".. الحكومة تحمل أوزار الإرهاب
حادث مسجد الروضة
محمد أبو ليلة

في الساعات الأولى من وقوع حادث مسجد الروضة الإرهابي الجمعة الماضية والذي أسفر عن استشهاد أكثر من 300 شخص وإصابة المئات، كان الإعلام المصري على مستوى الحدث وبشكل غير مسبوق جعل المعارضين للسياسات الإعلامية يُشيدون بدوره قبل المعارضين.
 
فالحادث الإرهابي وقع في الساعة الثانية  عشر ظهراً تقريباً، ما لبُث أن سمع عن صدى الحدث وتداعياته إلى ونقلته وسائل الإعلام المصرية تلفزيونية وإلكترونية لحظة بلحظة، مُعتمدة  على معلومات رسمية وشهادات لشهود عيان عاصروا هذه الجريمة البشعة.

وزارة الصحة 

في الساعة الواحدة والنصف و5 دقائق ظهرا، بدأت وزارة الصحة إعلان رسمي عن عدد الضحايا في التفجير، بدأته  بـ 75 شهيد على لسان متحدثها الرسمي خالد مجاهد، وتبعه في الثانية إلا الربع بإرسال فريق طبي مركزي من القاهرة إلى مدينة العريش، وفي الثانية والثلث ظهرا قالت مصادر بوزارة الصحة، إنه تم رفع درجة الاستعداد بمستشفى معهد ناصر بالقاهرة، تحسبًا لنقل أي مصاب  في الحادث.
 
وفي الساعة الثانية و40 دقيقة، قالت مصادر طبية وأمنية بالإسماعيلية، إن مستشفيات الإسماعيلية أعلنت رفع حالة الطوارئ لاستقبال عشرات المصابين، واستمرت الصحة في إصدار بيانات لعدد الشهداء  لحظة بلحظة حتى وصل عدده لـ 305 شهيد. 

هيئة الإسعاف

وفي الثانية و46 دقيقة ظهراً قال الدكتور عمرو الرشيد، نائب رئيس هيئة الإسعاف إنه تم نقل ضحايا التفجير الذي وقع بمحيط مسجد الروضة بشمال سيناء إلى مستشفى بئر العبد. 

وزارة الداخلية

في الساعة الواحدة و54 دقيقة كلف اللواء مجدي عبد الغفّار وزير الداخلية، اللواء جمال عبد الباري مساعد الوزير لمصلحة الأمن العام، فتح تحقيقات موسعة، وتشكيل فريق بحث موسع يضم مباحث شمال سيناء والأمن الوطني والأمن العام، لسرعة تحديد للوقوف علي ملابسات انفجار عبوة ناسفة بجوار مسجد بالعريش، وكشف ملابساتها تمهيداً لضبطهم.
 
وفي الساعة الثانية  و34 دقيقة أعلنت مديرية أمن الشرقية، بقيادة اللواء رضا طبلية، مدير الآمن الحالة القصوى للاستنفار الأمني بدائرة المديرية، بالتزامن مع التفجير الإرهابي الذي وقع بمحيط مسجد "الروضة" بشمال سيناء.
 
وفي الساعة الثانية و24 دقيقة رفعت قوات الأمن بالجيزة درجة استعدادها إلى الحالة القصوى عقب الحادث الإرهابي الذي استهدف عددًا من المصلين بمسجد الروضة بمحافظة شمال سيناء، اليوم الجمعة. 
 
وفي الثالثة و44 دقيقة عصراً أعلنت قوات الأمن في المحافظات حالة الاستنفار القصوى.

رئيس الوزراء

في الثانية و22 دقيقة ظهراً أفادت قناة "أون لايف" الفضائية أن الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، والقائم بأعمال رئيس الوزراء، يتابع تداعيات الحادث الإرهابية وفي الساعة الثالثة و4 دقائق.. أدان مجلس الوزراء، التفجير الإرهابي.

وزير الأوقاف 

وفي نفس التوقيت أصدر وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة بيان صحفياً قال فيه إن الحادث الإرهابي الذي استهدف أحد المساجد اليوم بشمال سيناء سيكون نهاية النهاية للجماعات الإرهابية. 

رئاسة الجمهورية

في الساعة الثالثة عصراً يوم وقوع الحادث أعلنت رئاسة الجمهورية، الحداد ثلاثة أيام على خلفية الحادث الإرهابي.

الأزهر الشريف 

في الثانية والنصف ظهراً أعلن وكيل الأزهر الشريف  الدكتور عباس شومان  في بيان له أن الجماعات الإرهابية بتصرفها الإجرامي تجاه المصلين أثناء أداء صلاة الجمعة في مسجد الروضة بالعريش، قدموا البرهان الساطع على بعدهم عن هدي شريعة الإسلام، فإذا لم يكن الإسلام في المسجد فأين؟". 
 
وفي الساعة الثالثة و9 دقائق عصراً أدان الأزهر الشريف وإمامه الأكبر الدكتور أحمد الطيب، الهجوم الإرهابي بأشد العبارات. 

مفتي الجمهورية

في الثالثة والنصف أدان الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، بشدة وبكافة عبارات الشجب والاستنكار الجريمة البشعة الآثمة التي أقدم عليها الإرهابيون بتفجير مسجد الروضة بمدينة العريش أثناء صلاة الجمعة.

المجلس الأعلى  للإعلام

وفي الساعة الثالثة والربع  عصراً قال مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى للإعلام، تعليقًا على تفجير مسجد الروضة بشمال سيناء: "اتضح أن هؤلاء ليسوا جماعات دينية كما يدعون، وأن أي ذريعة دينية يتخذونها كاذبة، وهم عملاء".
 
 النائب العام

في الساعة الثالثة و18 دقيقة أمر النائب العام المستشار نبيل صادق، بفتح تحقيقات موسعة، في واقعة استهداف مسجد الروضة ببئر العبد في شمال سيناء، والذي أسفر عن سقوط العشرات من القتلى والمصابين. 
 
وفي الثالثة و55 دقيقة كلف النائب العام المستشار نبيل صادق، فريقين من نيابة استئناف الإسماعيلية ونيابة أمن الدولة، إلى موقع حادث استهداف مسجد الروضة ببئر العبد في شمال سيناء.

محافظ بورسعيد

الرابعة ودقيقتان.. أصدر اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، اليوم الجمعة، تعليماته بإعلان حالة الطوارئ بمستشفيات المحافظة المختلفة، تحسبا لاستقبال مصابي الحادث الإرهابي الذي استهدف مسجد الروضة غرب العريش.

وزير التعليم العالي

في الرابعة و4 دقائق عصراً وجه الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، برفع حالة الاستعداد القصوى في المستشفى الجامعي التابعة لجامعة قناة السويس لاستقبال مصابي الحادث الإرهابي.

الكنيسة الأرثوذكسية تدين

في الرابعة و20 دقيقة أدانت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، الهجوم الإرهابي الغاشم الذي استهدف مصلين آمنين والذي وقع ظهر اليوم الجمعة، على مسجد الروضة بالعريش.

ملك الأردن

في الرابعة و20 دقيقة.. أدان جلالة الملك عبدالله الثاني، في برقية بعث بها إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الهجوم الإرهابي البشع الذي استهدف مسجد الروضة في شمال سيناء، وأودى بحياة العشرات من أبناء الشعب المصري.

الهيئة الوطنية للإعلام

في الرابعة و 25 دقيقة عصراً نعى حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام شهداء الوطن الأبرياء الذين استشهدوا بيد الغدر والخسة، في بيت من بيوت الله، وأعلنت الهيئة الوطنية للإعلام الحداد على شاشاتها وإذاعات.

نادي القضاة

في الرابعة و29 دقيقة أعرب مجلس إدارة نادي قضاة مصر، برئاسة المستشار محمد عبد المحسن رئيس النادي، عن إدانته واستنكاره الشديدين للهجوم الإرهابي الغادر الذي استهدف مسجد الروضة. 

هيئة قضايا الدولة

وفي الرابعة و45 دقيقة عصراً أدانت هيئة قضايا الدولة، برئاسة المستشار حسين عبده خليل رئيس الهيئة، الهجوم.
 
نقابة المهن التمثيلية

في الرابعة و37 دقيقة نعت نقابة المهن التمثيلية في بيان لها، عبر صفحتها الرسمية بموقع فيس بوك، شهداء مسجد "الروضة" 

مجلس الدولة

وفي الرابعة و44 دقيقة نعى مجلس الدولة برئاسة المستشار أحمد أبو العزم، رئيس المجلس، شهداء الوطن الذين قضوا في الهجوم الإرهابي 

دار الأوبرا المصرية 

وأعلنت دار الأوبرا المصرية، تعليق كافة أنشطتها الفنية والثقافية على جميع مسارحها بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور اعتبارا من الجمعة 24 نوفمبر، ولمدة ثلاثة أيام حتى الأحد 26 نوفمبر، حدادًا على أرواح الشهداء، الذين سقطوا بسبب الحادث الإرهابي.
 
رئاسة الجمهورية

في الخامسة و44 دقيقة أدانت رئاسة الجمهورية، ببالغ القوة وبأقسى العبارات الحادث الإرهابي الذي استهدف مسجد الروضة غرب العريش، مؤكدة أن "يد العدالة ستطول كل من شارك وساهم ودعم أو مول أو حرض على هذا ارتكاب هذا الجبان على مصلين آمنين عزّل داخل أحد بيوت الله". وقالت الرئاسة في بيان رسمي، إن "هذا العمل الغادر الخسيس يعكس انعدام إنسانية مرتكبيه، لن يمر دون عقاب رادع وحاسم".

القوات المسلحة

وفي الخامسة و57 دقيقة قالت مصادر عسكرية إن القوات الجوية نفذت ضربة استهدفت المنفذين المحتملين لهجوم مسجد الروضة في شمال سيناء وقتلت عدداً منهم، وقالت المصادر العسكرية أنها دمرت سيارتي نقل يستقلها ما لا يقل عن 15 مسلحا من المتورطين ف الهجوم، فيما تتعقب القوات بقية العناصر.

مؤتمر صحفي للسيسي

في السادسة مساءاً الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمة أذاعها التليفزيون المصري،: إنه تم إعلان الحداد جراء هذا الحادث الجبان والخسيس الذي يهدف لتحطيم معنوياتنا وتدمير صلابتنا والتشكيك في قدراتنا. وقال أن هذا العمل الإرهابي الأثم يزيدنا صلابة وقوة وإرادة أن نقف ونتصدى ونكافح ونحارب الإرهاب، ويزيدنا إصرارا ووحدة وقوة، وتعهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالرد بقوة على مرتكبي حادث تفجير مسجد الروضة بالعريش، مؤكدًا أن القوات المسلحة والشرطة ستقوم بالثأر لشهدائنا في واستعادة الأمن والاستقرار.

السفارة الفرنسية بالقاهرة

وفي الساعة الثالثة و40 دقيقة أدان سفير فرنسا بالقاهرة ستيفان روماتيه، الهجوم الإرهابى.

سفير فلسطين بالقاهرة

الثالثة و 42 دقيقة أدان سفير دولة فلسطين ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير دياب اللوح، التفجير الإرهابي.

البحرين تستنكر

في الثالثة و51 دقيقة عصراً استنكرت وزارة خارجية مملكة البحرين بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي استهدف محيط مسجد الروضة، معربة عن بالغ التعازي والمواساة إلى مصر قيادةً وشعبًا، ولأهالي الضحايا، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين جراء هذا العمل الإرهابي البشع الذي يستهدف حياة الأبرياء.

الكويت تُعزي

في الرابعة عصراً بعث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ببرقية تعزية إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، عبر فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته بضحايا الهجوم الإرهابي الآثم، الذي استهدف أرواح الأبرياء والآمنين بمسجد الروضة.

بريطانيا تستنكر

في الرابعة و4 دقائق عصراً أعرب بوريس جونسون، وزير الخارجية البريطاني، عن أسفه لتفجير مسجد الروضة في العريش، بشمال سيناء.

منظمة التعاون الإسلامي

في الرابعة و50 دقيقة عصراً أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة، الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجد الروضة.

جامعة الدول العربية

وفي الرابعة و13 دقيقة أدان أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بأشد العبارات، الهجوم الإرهابي الذي وقع اليوم على مسجد قرية الروضة، معربًا عن عميق تعازيه لمصر، قيادة وحكومة وشعب، سائلا المولى، عز وجل، أن يلهم أسر الضحايا الصبر والسلوان.

السفارة الأمريكية تدين 

أدانت السفارة الأمريكية بالقاهرة ما وصفته بحادث الهجوم الجبان الذي استهدف مسجد في شمال سيناء. 

ألمانيا

وقال مارتن شولتز، السياسي الألماني وزعيم الاشتراكيين الديمقراطيين، إن ارتفاع عدد ضحايا تفجير مسجد الروضة، أصاب الجميع بصدمة كبيرة، وكتب شولتز، في تغريدة على حسابه بموقع تويتر: مواستي لأهالي الضحايا والمصابين. 
الخامسة و35 دقيقة.

ترامب يدين

ندد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتفجير الذي وقع في مسجد الروضة بالعريش، شمال سيناء، وقال ترامب في تغريدة على حسابه بموقع توتير:"هجوم شنيع وجبان استهدف مُصليين أبرياء لا يستطيعون الدفاع عن أنفسهم في مصر".
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة