"الأعلى لتنظيم الإعلام".. تأديب وتهذيب وإصلاح للخارجين عن المهنية

الإثنين، 27 نوفمبر 2017 03:00 ص
"الأعلى لتنظيم الإعلام".. تأديب وتهذيب وإصلاح للخارجين عن المهنية
مسجد الروضة
سلمى إسماعيل

خطوات سريعة يتخذها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ، لتأديب وتهذيب الإعلامين الخارجين ، عن إطارالمهنية الإعلامية، وحجب أصحاب الآراء المتطرفة والفتاوى الشاذة من الظهورعلى الفضائيات، وإصلاح سُبل التغطية الإعلامية السليمة للأحداث الطارئة على الدولة،  وفي الآونة الأخيرة بدأ مجلس التعاون الدولي مع الدول المجاورة لمواجهة الإرهاب.

تجاوزات وسائل الإعلام

مسجد  الروضة

عقدت لجنة الرصد والتقيم الإعلامي  بالمجلس، اليوم "الأحد"، اجتماعًا ناقشت فيه الأخطاء التى وقعت فيها وسائل الإعلام أثناء تغطيتها لحادث مسجد الروضة الإرهابي،  وانتهت اللجنة ببيان يرصد التجاوزات التى قام به الإعلام أثناء  التغطيات في  الفضائيات المصرية والصحف والإذاعات والمواقع الإخبارية.

 كانت أبرزالأخطاء المهنية تصريحات لأشخاص مجهولين، نُشرت في صحيفة يومية خاصة ، تقربأن الجهات الأمنية في الدولة كان لديها تحذيرات من العناصرالإرهابية بشن هجوم على مسجد الروضة دون جدوى.

وتناول البيان أيضًا،  الأخطاء التي وقعت فيها قناتي فرنسا 24 الفرنسية وبي بي سي الرسميتين، حيث استضافت  القناتين ، خبراء قدموا معلومات خاطئة للمشاهدين، وحملوا أجهزة الأمن مسؤولية ما حدث ، من خلال تقصيرها في منع وقوع الحادث.

 تجاوزات الإعلامين

المذيعة رشا مجدي

 لم  يكتفي "الأعلى لتنظيم الإعلام" بقرارمالك قناة "صدى البلد" بوقف المذيعة رشا مجدي،  ولكن رصد  البيان ما فعلته المذيعة رشا مجدي ببرنامج استدويو البلد، أثناء توجيهها سؤالًا للنائب علاء عابد عن حادث مسجد الروضة، إذ وصفت هجوم الإرهابيين على الجيش والشرطة بالعنف المتبادل.

وسألت "مجدي"النائب في مداخلة هاتفية ببرنامج «استوديو البلد»، عن دوافع الإرهابيين للحادث، قائلة: «أنا عقلي مش قادر يستوعب الحادث، شوفنا هجمات بين الإرهابيين والشرطة والجيش، وقلنا إنه عنف متبادل معاهم، وهذه الجماعات المتطرفة تهاجم العديد من الكنائس، وقلنا آه معتبرين إنه دين غيرالدين الإسلامي وعدو ليهم برضه، وقلنا ماشي، لكن مسلمين إزاي!!!؟؟.

تعاون" الأعلى للإعلام " دوليًا لمواجهة الإرهاب

يشارك عبد الفتاح الجبالي وكيل أول المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، في اجتماع ممثلي إعلام الدول الأربع المكافحة للإرهاب،  الذي يعقد في العاصمة البحرينية  المنامة، بمشاركة مصروالسعودية والبحرين والإمارات.

ويعقد رؤساء تليفزيونات الدول الأربع اجتماعا الأسبوع المقبل بالمنامة، بمشاركة مجدي لاشين رئيس قطاع التليفزيون المصري وعضو الأعلى للإعلام.

وقال أحمد سليم أمين عام المجلس الأعلى للإعلام إن اجتماعات مسؤولي الإعلام في الدول الأربع تأتي في إطار سعي الرباعي العربي لوقف خطابات الكراهية ومكافحة الإرهاب في بعض وسائل الإعلام، تمهيدًا لإعداد ورقة عمل لمؤتمر محاربة الإرهاب ومكافحة الحض على الكراهية.

الأعلى الإعلام ينقذ النساء

المحامي نبيه الوحش

كما قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، حظر ظهور المحامي نبيه الوحش، عبرالفضائيات والإذاعات أو الصحف لمدة 3 أشهر، وذلك لما بدرمنه في حلقة برنامج "ملفات الوحش" التي تم بثها يوم 26 أكتوبرالماضي، على قناة الحدث اليوم، وكذلك في حلقة برنامج "انفراد" التي تم بثها يوم 19 أكتوبرالماضي على قناة العاصمة.

ونص القرارعلى: "الوحش أساء للنساء المصريات بشأن الدعوة المنحرفة للتحرش بالنساء المصريات وتشجيع اغتصابهن كواجب وطني، وفقا لما ترتديه من ملابس، فضلا عن استخدامه الدائم لألفاظ وعبارات تنطوي علي معاني السب والقذف والتهكم والسخرية .

أشخاص منعوا من الظهور

المستشار أحمد ماهر عبده

  وأصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قرارًا بمنع  ظهورالداعية عبد الله رشدى لتكفيره الأقباط،  والمستشار أحمد ماهرعبده ،  لهجومه على الأنبياء والصحابه ومطالبته بتجسيد الأنبياء في الأعمال الدرامية.

وفي السياق ذاته علق المستشار أحمد ماهرعبده على قرارالمجلس الأعلى للإعلام بإيقافه قائلًا": لم يصل لى أي إخطار رسمي بهذا القرار، أما إذ كان المجلس أصدرهذا القراربالفعل ، فالقضاء يحكم في مثل هذه الأمور".

وأكد "ماهر " لـ"صوت الأمة" أنه سيطعن علي  قرارالمجلس الأعلى للإعلام أمام القضاء، لأنه لا أحد يستطيع منعي من التعبيرعن الرأي وحرية إبداء الأراء دون المساس بمؤسسات الدولة، مشيرًا إلي أنه في بداية الحلقة أوضحت أن ما أقوله هو رأي شخصي وليس له أي علاقة بممثلي الدولة.

وأشار "عبده" إلي أن أمر تجسيد الأنبياء في الأعمال الدرامية لم يحدث فيه خلط  للأمور، لأن الأزهرقال من قبل إن الصحابة لا يظهروا ولا يجسدوا، وبعد ذلك قال الصحابة تُجسد فيما عادا العشرة المبشرين بالجنة ، إذ فالأمر ليس مُقدسا ، وناشد وسائل الإعلام ، تحري الدقة من المصادر الرسمية قبل نشر أي خبر صحفي، خاصة وأنه لم يصدرأي قرار رسمي بمنعي من الظهورفي الإعلام.

المجلس يوضح خطته لضبط وسائل الاعلام

جمال شوقي رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

 فيما كشف  جمال شوقي رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، عن خطط المجلس في مواجهة التجاوزات الإعلامية، قائلًا":إن المجلس يتصدى بشكل جاد لكافة التجاوزات التى نشاهدهافي وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، وتقوم لجنة الشكاوى باستقبال كافة الإستياءات التى يواجها المشاهد من البرامج المقدمة وتقوم برصدها بشكل مباشر وسريع حتى نتمكن من مواجهة هذه التجاوزات".

وأكد"شوقي" لـ"صوت الأمة" أن لجنة الرصد والتقييم الإعلامي، رصدت التجاوزات التى قامت بها وسائل الإعلام في تغطية حادثة الروضة الإرهابي وقامت بإتخاذ إجراءات ضد هذه الأخطاء، لافتًا أن المجلس لازال مستمرا في متابعة ومراقبة الأداء الإعلامي .

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق