وزير الخارجية يطير إلى إبيدجان للمشاركة في قمة "الإفريقي- الأوروبي"

الإثنين، 27 نوفمبر 2017 01:06 م
وزير الخارجية يطير إلى إبيدجان للمشاركة في قمة "الإفريقي- الأوروبي"
المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية
محمود علي

قال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن الوزير سامح شكري يتوجه غدا الثلاثاء إلى العاصمة الإيفوارية أبيدجان للمشاركة في الدورة الخامسة لقمة الاتحاد الإفريقي - الاتحاد الأوروبي، والمقرر عقدها يوم 29 نوفمبر الحالي.
 
 
وتنعقد القمة هذا العام تحت عنوان "الاستثمار في الشباب لتحقيق مستقبل مستدام"، حيث تتركز المناقشات على تناول عدد من المحاور الرئيسية المرتبطة بقضايا واهتمامات الشباب الإفريقي، كزيادة الفرص الاقتصادية للشباب، والاستثمار في تغيير هيكلي أفريقي مستدام، والتعليم والتدريب لإحداث ثورة في المهارات لتحقيق معدلات النمو التي تتسق مع أجندة التنمية للاتحاد الإفريقي 2063، بالإضافة إلى موضوع حرية الانتقال وهجرة الشباب، وتعاون الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي في مجال الحوكمة والشباب.
 
 
وكشف المتحدث باسم الخارجية، عن أن الوزير شكري قرر أن يصطحب معه ضمن الوفد المصري ممثلين عن البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، لعرض التجربة المصرية في الاستثمار في الشباب، وعرض تجربة ونتائج منتدى شباب العالم، فضلًا عن المشاركة في الجلسة الحوارية المقرر عقدها صباح يوم 29 نوفمبر بين الشباب الإفريقي والقادة الأفارقة والأوروبيين.
 
 
وأضاف أبو زيد، أن قمة الاتحاد الإفريقي الاتحاد الأوروبي ستتناول أيضًا التعاون بين إفريقيا وأوروبا في مجالات السلم والأمن والتحديات الخاصة بالإرهاب وانتشار ظاهرة التطرف الديني بين الشباب، وكيفية تعزيز التفاهم والتعايش السلمي بين شعوب إفريقيا وأوروبا.
 
 
وأردف المتحدث باسم الخارجية، بأن فكرة عقد أول قمة أفريقية أوروبية قد طرحت من جانب البرتغال عام 1996، وصدر أول قرار بعقد القمة في قمة واجادوجو عام 2000، حيث استضافت مصر القمة الأولى في أبريل 2000 وصدر عنها "إعلان القاهرة" الذي تناول موضوعات التعاون والتكامل الاقتصادي واندماج إفريقيا في الاقتصاد العالمي. ثم عقدت بعدها قمة لشبونة عام 2007، وطرابلس 2010، وبروكسل 2014، ثم القمة الخامسة التي تنعقد حاليًا في أبيدجان.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة