بعد ارتفاع الأسعار.. كيف تشتري حلاوة المولد "على أد الإيد"

الأربعاء، 29 نوفمبر 2017 01:00 م
بعد ارتفاع الأسعار.. كيف تشتري حلاوة المولد "على أد الإيد"
حلاوة المولد
إسراء الشرباصى

 

خرجت سيدة أربعينية لتشتري حلوى المولد لأطفالها فعندما وقعت عينيها على الأسعار المعروضة صدمت فى أسعار العلب الجاهزة بالمحال التجارية الشهيرة لبيع الحلوى وخلال جولتها على المحال ذهبت إلى منطقة وسط البلد ولاحظت اختلاف الأسعار كما لاحظت أيضا أن أغلب المقبلين على شراء الحلوى يشتروها "فرط" بدلا من العلب الجاهزة فوقفت لتختار الحلوى المحببة لأطفالها وحددت العدد المحتاجة إليه وابتعدت عن اختيار المكسرات لتجد فى النهاية أنها استطاعت أن تشترى حلوى المولد لأبنائها "على أد الايد".

وفى خلال جولتها وجدت أسعار الحلوى "على أد الايد" تتمثل في:

قرص حمص مسكر بقيمة 13 جنيه

قرص علف لوز صغير بقيمة 25 جنيه

قرص علف لوز كبير بقيمة 50 جنيه

 ملبن حبل عين جمل صغير بقيمة 32 جنيه

نوجا بندق بقيمة 14 جنيه

طبق قشطة بندق بقيمة 23 جنيه

طبق حمام بقيمة 23 جنيه

طبق لديدة بقيمة 23 جنيه

أبرز مناطق البيع

ويعتبر أبرز المناطق العارضة لحلوى المولد بأرخص الأسعار هى منطقة وسط البلد والسيدة زينب ومحيط المساجد الكبرى فى جميع أنحاء الجمهورية بعيدا عن المحال الشهيرة لبيع الحلوى التى تصدم المواطنين.

حسن فندى عضو شعبة السكر فى اتحاد الصناعات، قال إن حلوى المولد مقسمة لقطاعات منها قطاع الغلابة أو محدودى الدخل، ويقبل القطاعين على شراء الملبن والسمسمية والفولية نظرا لأن أسعارها في متناول اليد.

وعلى الرغم من انخفاض أسعار السكر العام الجاري عنه في الماضي، إلا أن انخفاض الأسعار لا يعوض الارتفاع فى التكلفة من نفقات رواتب العمال والنقل والطاقة وخلافه، وعليه استقرت الأسعار هذا الموسم إلى حد ما مقارنة بأسعار المود العام الماضى، باستثناء الداخل فى صناعتها المكسرات.

أما القطاع الثاني فهم محدودو الدخل، ومعظمهم يقبل على شراء أنواع مختلفة منها ما يدخل في صناعته المكسرات، لكنه أشار إلى ارتفاع أسعارها نظرا لاستيراد المكسرات من الخارج، حيث تستورد مصر ما نسبته 100% من المكسرات المتواجدة فى الأسواق.

وأضاف فندى فى تصريح لـ "صوت الأمة" أن صناع حلوى المولد حاولوا تصنيع أنواع مختلفة من الحلوى بأسعار منخفضة إرضاء للمواطنين على رأسها "اللب" حيث تتواجد حاليا فى الأسواق حلاوة مكونة من اللب، وهي تشبه السمسمية والفولية ، ليكون هناك تنوع فى حلوى المولد بأرخص الأسعار.

 موضحا أن حلوى المولد بالمكسرات ارتفعت أسعارها هذا العام بنسبة 10% نظرا لاستيرادها من الخارج وسط ارتفاع سعر الدولار، وأشار إلى أن مصر تستورد البندق من تركيا واللوز يستورد من أمريكا وعين الجمل يستورد من أوكرانيا.

ويحتفل المصريين كعادتهم بالمولد النبوى الشريف والموافق الجمعة المقبلة بشراء حلوى المولد ليتبادلوها فيما بينهم وبين أقاربهم وأصدقاءهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق