"هاتها من الشبكة".. 10 لزمات كروية ابتدعها الثعلب الكبير

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017 02:47 م
"هاتها من الشبكة".. 10 لزمات كروية ابتدعها الثعلب الكبير
حماده إمام الثعلب الكبير
كتبت أمنية الموجى

حماده إمام الثعلب الكبير قناص الشباك وهداف أنصاف الفرص، الذى لم يكتفى بتاريخه الحافل كلاعب كرة أمتع جمهور فريق الزمالك والمنتخب المصري، الذى أجاد  اقتناص الفرص وأنصافها، وانتقل عقب اعتذاله للعمل كمعلقاً كروياً، نقش إسمه بين أسماء المعلقيين الكبار وربما على رأسهم.

اشتهر "إمام" فى تعليقه على المباريات بالحس الكوميدي الجذاب الذى يدفعك للبحث عن صوته بين عشرات المعلقين، نجح فى دوره كمعلق من طراز خاص، فهو دائما له نظرة فنية في الملعب، ودائما ما كان يستخدم هذا التعليق في فنيات اللعب، وصناعة اللعب، أو التعليق على اللمسة قبل الأخيرة للاعب قبل إحراز الهدف أو في الكرات العرضية، وأحيانا في التعليق على الأهداف، استطاع تأليف لزمات كروية وجمل خاصة له من خلال تعليقاته على الأهداف  والفرص ظلت خالدة فى أذهاننا رغم رحيله منذ أكثر من عام.

 

وفى ذكرى ميلاده ال 74 ننشر أبرز 10 لزمات كروية إبتدعها "إمام"، وظل يرددها غيره من المعلقيين الحداثى وينسبوه إليه فى المباريات الكبرى، ك"الهمسة والغمزة" و "هاتها من الشبكة" و "دوري كامل العدد" وغيرها من التي ارتبطت بتعليق حمادة إمام والتى ستظل للأبد في ذاكرة المصريين>

10لزمات كروية ابتدعها الثعلب الكبير:


*هاتها من الشبكة

 

"هاتها من الشبكة لتالت مرة ".. جملة تعد بمثابة علامة مسجلة للثعلب الكبير قالها العديد من المرات أبرزها لحارس المنتخب الإسباني في مونديال 1998 بعد أن فجر النيجيريون مفاجأة كبيرة في أولى مباريات الفريقين بالبطولة وانتصروا 3-2.

 

 

 

*"خش التاريخ ياراجل"

"خش التاريخ ياراجل" هذه الجملة قالها إمام أثناء تعليقه على مباراة الأهلي وريال مدريد الأسباني التي أقيمت في القاهرة وفاز الأهلي بهدف نظيف ، فعندما راوغ حسام غالي حارس مرمى الفريق الأسباني وجد إمام أن الفرصة سانحة للأهلي واحراز الهدف في مرمى نادي القرن في العالم فقال " وهوبباااااااااااااا .. خش التاريخ يا راجل "

 

 

*"عملها زي الكتاب ما بيقول"

هذه الجملة اشتهر بها فى الأهداف ذات الطابع الفنى والصعبة ، وذائما ما كان يرددها بمباريات القمة.

 

* يا لعيب يا حازم

ولم ينسي حماده إمام عاطفة الأبوة أثناء تعليقه بالمباريات فاختص ابنه الكابتن حازم إمام بلزمات، ففي مباراة مصر وبلغاريا الشهيرة وهدف حازم ربما هي من الأشياء الممتعة أن تستمتع لتعليق حمادة إمام على أهداف الثعلب الصغير وأبرز نجوم المنتخب سابقا.

 

 

*"حاسب يابني"

كان إمام يعلق علي إحدى مباريات المنتخب المصري، وكان الكابتن حازم إمام، يلعب وكان هناك لاعب يتقدم نحوه ليلتحم معه بقوة، فصرخ إمام وسط كلامه بإنفعال: حاسب يابنى

 

 *"قولت لك حاسب":

قولتلك حاسب جملة قالها إمام بمباراة فريق الزمالك ه أمام شوتنج ستارز في نهائي بطولة إفريقيا 1996 كاد أن يخسر الأبيض البطولة بسببه لولا تألق نادر السيد في ضربات الترجيح، وغضب  كأي زملكاوي على الدفاع بعد أن خسر تركيزه في الدقيقة الأخيرة قائلا "قولت لك حاسب".

 

 

*"القادمون من الخلف"

جملة لازمته في تحليلاته للأداء في الملعب، خاصة في "الهجمات المرتدة"، و"الزيادة العددية في منتصف الملعب" للضغط على الخصم.

 

*من خرم أبرة"

"من خرم إبره".. جملة ترددت من إمام  في الأهداف الصعبة، والتي تأتي في زاويا ضيقة.

* "خطرة"

هذه الكلمة لازمت إمام فى الهجمات التي تمثل خطورة على مرمي أي من الفريقين، التي يعلق على مباراتهما، ويعتبر من لزماته المتميزة في كل المباريات.

* "مين يقابل"

استخدم هذه الجملة لتحذير المدافعين في الهجمات، خاصة في "الكرات الخطرة"، التي يخطئ فيها "المدافعين" في التمركز.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق