"التربية والتعليم" تستعد لـ" الثانوية العامة.. تغليظ عقوبة الغش.. فتح باب التسجيل لرؤساء اللجان غدا

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017 04:30 م
"التربية والتعليم" تستعد لـ" الثانوية العامة.. تغليظ عقوبة الغش.. فتح باب التسجيل لرؤساء اللجان غدا
طارق شوقى
ريم محمود

تفتح وزارة التربية والتعليم غدا الأربعاء، باب التسجيل لرؤساء لجان امتحانات الثانوية العامة على الموقع الرسمي للوزارة  بعد اعتماد نشرة الموانع الخاصة بامتحانات الثانوية العامة، فيما تجري الوزارة تعديلا على القرار 500 الخاص بعقوبات الغش، يتم من خلالها تغليظ العقوبة لكل من يساهم أو يساعد أو يقوم بعمليات الغش بالسجن والغرامة.

وفي السياق ذاته أكدت مصادر بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن جهات سيادية تتولي طباعة امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي.

وأضافت المصادر أن الجدول الخاص بالثانوية العامة سيتم وضعه بعد انتهاء إجازة منتصف العام الدراسي، مؤكدة أن الوزارة لم تضع أى جدول للثانوية العامة حتى تاريخه.

وأشارت المصادر إلى تعديلات تجري على القرار 500 الخاص بعقوبات الغش، ليتوافق مع القانون 73 لعام 2017 يتم من خلالها  تغليظ العقوبة لكل من يساهم أو يساعد أو يقوم بعمليات الغش، بالسجن والغرامة.

فيما أوضح الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة، أن امتحانات الثانوية العامة لهذا العام تعتمد على نظام كراسة الامتحانات التى تتضمن دمج الأسئلة مع ورقة الإجابة (البوكليت)، على شكل (4) نماذج لنفس الامتحان.

وطمأن حجازي الطلاب بأنه لا يوجد أى تعديل جوهرى بها، موضحًا أنه تم الاستفادة من الملاحظات التى تمت خلال العام الماضى، وسيتم معالجتها لصالح الطلاب.

ومن بين هذه الملاحظات مراعاة أن يكون عدد الأسئلة مناسبا للزمن المحدد للإجابة، ومراجعة فنيات صياغة الأسئلة، والأساليب اللغوية، بحيث تكون واضحة للطالب، وعدد المفردات.

وأشار حجازي إلى أنه سيتم عقد اجتماع مع موجهي عموم المواد الدراسية؛ لمناقشة فنيات أسئلة كراسة الامتحانات لهذا العام، ومراجعة نماذج الامتحانات، لخروج امتحانات هذا العام لصالح الطالب.

ومن جهته أكد خالد عبد الحكم نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، أنه يتم الاستعداد المبكر لامتحانات هذا العام، ليأخذ كل طالب حقه، ويتم العمل بشكل جماعى، لتوحيد الفكر، وضمان جودة التنفيذ لإخراج العمل بشكل ناجح.

وأشار عبد الحكم إلى أنه بالنسبة للطلاب المحولين الراسبين فى الصف الثالث الثانوى إلى مدرسة أخرى، يتم إعداد كشوف خاصة بهم منفصلة عن كشوف الطلاب المنتظمين داخل المدرسة، حتى يتم تحديد موقفهم من المواد الناجحين فيها بالفعل، موجهًا بأن تكون هناك كشوف (150د)  خاصة ومستقلة.

مضيفًا أنه بالنسبة للطلاب الذين استنفذوا عدد مرات الرسوب، أو الناجحين بالصف الثالث على النظام القديم، فليس من حقهم التحويل على النظام الجديد، ولابد من الرجوع إلى لجنة النظام والمراقبة لاثبات استنفاذ سنوات الرسوب، أو عدم الحصول على الثانوية العامة من قبل.

كما أوضح عبد الحكم أنه على كل لجان النظام والمراقبة  إرسال رئيس القسم المسئول من الإدارة التعليمية؛ لتحديد التعليمات الجديدة وضوابط العمل للمرشد التعليمى بالمدرسة؛ وذلك لسهولة التواصل مع لجنة النظام والمراقبة.

مشيرًا إلى أنه على كل المديريات التعليمية الالتزام بالموعد المحدد الموجود فى كتيب إجراءات الامتحانات  للتقدم بالاستمارات فى موعد أقصاه 26/3/2018، مؤكدًا على أهمية التواصل مع طلاب الثانوية العامة الراسبين عن طريق خطاب مسجل بعلم الوصول لتحرير الإستمارة بخط يده، ووضع العنوان ورقم التليفون والشعبة واللغة، والتوقيع.

كما وجه عبد الحكم بضرورة مراجعة القواعد المنظمة لطلاب الدمج وفق القرار الوزاري رقم (252) لعام 2017 والخاص بشروط الإعفاء من دراسة اللغة الثانية مع التأكيد على دراسة الطالب بنظام الدمج بدءًا من المرحلة الثانوية كشرط من شروط الالتحاق بامتحانات الثانوية العامة بنظام الدمج، مشددًا على أهمية أن تضع المدارس الدولية سجلات الطلاب من الآن وتوفيق أوضاعهم، والالتزام بكتيب إجراءات الامتحانات.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق