"فاينانشال تايمز" ترحب بقرار المركزي المصري بإلغاء الحدود القصوى للإيداع والسحب بالعملات الأجنبية

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017 05:57 م
"فاينانشال تايمز" ترحب بقرار المركزي المصري بإلغاء الحدود القصوى للإيداع والسحب بالعملات الأجنبية
طارق عامر
أسماء أمين

رحبت جريدة فاينانشال تايمز قيام البنك المركزى المصرى بإلغاء الحدود القصوى للإيداع والسحب بالعملات الأجنبية للشركات العاملة فى إستيراد السلع غير الأساسية ، وأرجعت ذلك إلى تحسن السيولة الدولارية فى البنوك المصرية بعد عام من تحرير سعر الصرف.
 
وأشارت الفايننشال تايمز، إلى أن الجنيه المصري انخفض إلى نصف قيمته مقابل الدولار الأمريكي، لكن تدفقات النقد الأجنبي إلى القطاع المصرفى المصرى شهدت  تحسن كبير، خاصة مع ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج ، وتدفق استثمارات الأجانب بقيمة  18 مليار دولار في أدوات الدين المحلية.
 
كما أوضحت هذه القيود  قد فرضت في عام 2012 وتبعها تشديد للقيود فيما بعد في محاولة للحفاظ على العملات الأجنبية في أعقاب الاضطرابات التي شهدتها البلاد خلال ثورة 2011 والتى أثرت سلباٌ على قطاعي السياحة والاستثمار وبالتالي  ادت الي انخفاض التدفقات الدولارية فى الاقتصاد المصرى.
 
وأوضحت الفاينانشال تايمز أن الهدف من فرض الحدود القصوى للإيداع كان للحد من التعاملات داخل السوق الموازية ومنع المستوردين من الحصول على الدولار من خلالها.
 
وأشارت إلى أن البنك المركزي قام بالغاء حدود التحويلات في وقت سابق من هذا العام نظرا لتحسن معدلات السيولة من العملات الأجنبية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق