تفاصيل اجتماع مجلس الأعمال الإثيوبي بحضور سفير أديس أبابا.. "مشاكل تبحث عن حلول"

الأربعاء، 29 نوفمبر 2017 03:00 م
تفاصيل اجتماع مجلس الأعمال الإثيوبي بحضور سفير أديس أبابا.. "مشاكل تبحث عن حلول"
رئيس الوزراء الإثيوبي
مدحت عادل

شهد اجتماع مجلس الأعمال المصرى الإثيوبى الذى عقد أمس، برئاسة المهندس أحمد صادق السويدى، مناقشات دامت نحو الساعتين فى حضور السفير الإثيوبى بالقاهرة إييى أثقاسيلاسي أمدي، ورجال الأعمال المصريين بالمجلس، تناولت المشاكل التى تعوق فرص التعاون الاستثمارى والتجارى بين البلدين، استعدادا لعرضها على رئيس الوزراء الإثيوبى هايلا ماريام ديسالين قبل زيارته المرتقبة إلى القاهرة فى ديسمبر المقبل.

وأكد أحد أعضاء المجلس فى تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، أن الاجتماع تناول مشاكل تعطل نقل البضائع المصرية من جيبوتى إلى إثيوبيا، وصعوبة حصول الكوادر المصرية على الإقامة فى الفترة الأخيرة، إلى جانب تفعيل إقامة منطقة صناعية مصرية فى إثيوبيا.

ويعتبر أجتماع مجلس الأعمال المصرى الإثيوبى هو الأول منذ عام، كما أنه لم يكن محدد الموعد فى وقت سابق، وفقا لمصدر مقرب من المجلس.

وناقش الاجتماع فرص تكوين تحالف من رجال أعمال مصريين للاستثمار فى السوق الإثيوبية، خاصة أن هناك فرص استثمارية متاحة فى عدة مجالات صناعية مختلفة، والمميزات التى من الممكن الحصول عليها من الحكومة الإثيوبية فى حالة تشكيل هذا التحالف، كما تناول الأجتماع فرص تحقيق تبادل سلعى بين مصر وإثيوبيا، بدلا من تحمل البلدين أعباء توفير الدولار لتنشيط الصادرات والواردات بين الجانبين، خاصة أن إثيوبيا تشتهر بتصدير اللحوم والسمسم والبن، وهى سلع تتمتع بالطلب فى السوق المحلية المصرية.

من جانبه، أكد السفير الإثيوبى فى القاهرة، استعداده لعرض كافة المطالب والمقترحات التى تناولها الاجتماع على رئيس الوزراء الإثيوبى قبل حضوره المرتقب إلى القاهرة بحلول منتصف ديسمبر المقبل.

ويشهد السوق الإثيوبى استثمارات مصرية فى قطاعات مختلفة، أبرزها قطاع الكهرباء والمحولات الكهربائية، وصناعة الأثاث، والقطاع العقارى والأدوات المنزلية.

وكان السفير الإثيوبى أجرى زيارة أمس الأول إلى البرلمان، أعلن خلالها عن زيارة رئيس الوزراء الإثيوبى هايلا ماريام ديسالين إلى القاهرة ليلقى كلمة أمام مجلس النواب المصرى فى ديسمبر المقبل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق