تفاصيل خطة "البقرة الحلوب" لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الألبان في قطر

الأربعاء، 29 نوفمبر 2017 07:00 م
تفاصيل خطة "البقرة الحلوب" لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الألبان في قطر
البقرة الحلوب
عنتر عبداللطيف

"خلال فبرايرالمقبل سيكون هناك 14 ألف بقرة قادرة على إنتاج 400 طن حليب يوميا وهو ما عده كافيا لتلبية احتياجات الإمارة الصغيرة و الدوحة ستتمكن من الاكتفاء ذاتيا من اللحوم خلال كأس العالم 2022 الذي تستضيفه قطر".. هذا ما أكده جون دور المدير التنفيذي لشركة "بلدنا" القطرية للإنتاج الحيواني.

 
لم تكن العبارت السابقة مجرد نكتة حيث أن عائدات قطر من الغاز والنفط بلغت المليارات وهى الأعلى عالميا فى مستوى دخل الفرد رغم عدد السكان الضئيل ومازالت تحاول الأكتفاء الذاتى من الحليب فهل ستنجح فى ذلك بإستخدام خطة "البقرة الحلوب" وفق تعليق رواد فيس بوك على حديث جون دور؟

2017081701050252

 
كانت قطر قد عانت من أزمة فى منتجات الألبان عقب مقاطعة مصر السعودية والإمارات والبحرين لها بعد ثبوت تورطها فى تمويل الإرهاب ويغلق المنفذ البري الوحيد لها مع السعودية.

حاولت قطر التي يبلغ عدد سكانها نحو 2.7 مليون نسمة فقط معظمهم من الوافدين البحث عن موارد أخرى من دول من قبيل المغرب وتركيا وإيران حيث انها كانت تعتمد على واردات منتجات الألبان من السعودية، خصوصا الألبان. وتحولت قطر، ، للبحث عن واردات الغذاء من دول أخرى على رأسها تركيا، وإيران، والمغرب.

e0e0e0cc-7f61-41d8-8cf6-71440c3e3a08
 
تصريحات جون دور المدير التنفيذي لشركة "بلدنا" القطرية للإنتاج الحيواني اثارت الكثير من السخرية عبر وسائل التواصل الإجتماعى والذى واصل قوله فى تصريحات لصحف قطرية نقلتها وسائل اعلام غربية أن قطر ستصبح مكتفية ذاتيا من الألبان بحلول منتصف 2018 بفضل شحنات البقر التي استوردتها الدوحة بعد فرض حصار عليها من قبل دول 4 عربية.
 
تابع "دور" أن قطر ستتمكن من توفير كافة احتياجاتها من الألبان بحلول منتصف العام المقبل من خلال مزارع شركته التي سيصل عدد الأبقار فيها قريبا إلى 14 ألف رأس وذلك بعد قرابة ستة أشهر من اندلاع أزمة دبلوماسية خانقة ومستمرة في المنطقة.

وأكد "دور": "هدفنا بشكل أساسي أن نكون جزءا من الجهد الوطني، وأن نقول للسعوديين نحن لا نحتاجكم، يمكننا الاعتماد على أنفسنا حيث أن التكلفة الإجمالية لنقل البقر جوا من ألمانيا والولايات المتحدة، وبناء مزارع الأبقار في موقع الشركة في شمال الدوحة وبدء الإنتاج تناهز 3 مليارات ريال قطري بما يعادل825 مليون دولار".وفق قوله.

وكان  رجل الأعمال القطري معتز الخياط  قد اعتزم شراء 4 آلاف بقرة هولندية من أستراليا والولايات المتحدة الأمريكية وإحضارها لقطر على متن طائرات في رحلات جوية فى 60 رحلة جوية .

ولفت الخياط  إلى أن شركته سوف تبدأ في إنتاج منظم للحليب أواخر يونيو الجاري ، وسوف تغطي نحو ثلث الطلب القطري من الألبان ومشتقاتها حسب قوله.

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق