"صوت الأمة" تنفرد بنشر تحريات قضية المتاجرة بأدوية قلب الأطفال (مستندات)

الأربعاء، 29 نوفمبر 2017 08:08 م
"صوت الأمة" تنفرد بنشر تحريات قضية المتاجرة بأدوية قلب الأطفال (مستندات)
استيلاء على أدوية - أرشيفية
كتب محمد إبراهيم

حصلت "صوت الأمة" على تحريات مباحث الأموال العامة بشأن قيام رجل الأعمال "مدحت ص.ش" رئيس مجلس إدارة شركة "اكديما" الحكومية للأدوية السابق، بالتسبب في نقص دواء "بنسيتارد" الخاص بالحمى الروماتيزمية على قلب الأطفال منذ 5 أشهر، والاستيلاء عليه، بضم 48 صنف دواء تستوردهم الدولة ونقلهم إلى شركة أخرى خاصة ملك رجل الأعمال المتهم وزوجته وأولاده.

وتباشر نيابة العجوزة تحقيقات موسعة مع المتهم بعد ضبطه وإحضاره في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، من داخل مقر شركته بالمهندسين، وتستمع النيابة العامة حاليا إلى كل من الدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة بوزارة الصحة ورئيس مجلس إدارة شركة اكديما الحالي بشأن القضية.

وأمر النائب العام، مساء اليوم الأربعاء، بمنع رجل الأعمال المتهم من السفر على ذمة التحقيقات في قضية احتكار علاج "قلب الأطفال".

وكشفت التحريات في القضية، بورود معلومات لمباحث الأموال العامة أكدتها التحريات، عن نقص حاد في دواء "بنسيتارد" الخاص بالحمى الروماتيزمية على قلب الأطفال منذ شهر مايو الماضي وحتى الآن في الأسواق، ويمثل هذا الدواء خطورة بالغة خاصة بالأطفال المرضى بالحمى الرومتيزمية على القلب لاحتياجهم له باعتباره علاجا ينقذ حياتهم.

وأضافت التحريات أن المستورد الوحيد لهذا الدواء هي شركة اكديما، والتى تساهم فيها الدولة بنسبة 60% كاعتياد الدولة على استيراد الأدوية التي لها أهمية قصوى من خلال الشركات الوطنية المملوكة للدولة لتوفيره حماية لأروح المواطنين.

وأشارت التحريات إلى أن السبب وراء ذلك هو قيام رجل الأعمال "مدحت .ص" باستغلال موقعه الوظيفي وطبيعة عمله، كونه رئيس مجلس إدارة شركة اكديما منذ عام 2002 وحتى أبريل 2017 الماضي، واستولى على حق الوكالة التجارية وتراخيص استيراد ذلك الدواء، إضافة إلى 42 صنف دواء آخر، التي تملك وكالتها وحق استيرادها شركة اكديما الحكومية، وتقدر قيمهم بـ200 مليون جنيه، حيث قام المتهم بتسجيل تلك الأدوية باسم شركة الخاصة المملوكة له ولاسرتة دون مقابل.

وأوضحت التحقيقات أن المتهم منذ تركه رئاسة مجلس إدارة الشركة الحكومية، واكتشاف ما قام به، توقف عن استيراد دواء "بنسيتارد" الخاص بعلاج قلب الأطفال كوسيلة ضغط ومساومة من شركة اكديما التي تركها وعدم تحريك دعوى قضائية ضده.

وكشفت التحريات عددا من المخالفات المالية والإدارية التي ارتكبها رجل الأعمال المتهم خلال فترة رئاسته لشركة "اكديما" وهي:

بتاريخ 3 مايو 2013، وافق مجلس إدارة شركة اكديما على شراء شركة تكنوفارما بمبلغ 751 ألف جنيه على أن تكون نسبة شركة أكديما من أسهمها 51%، لرجل الأعمال "مدحت. ص" و41%، ولبعض العاملين بشركة أكديما و8%، لامتلاكهما ترخيص دواء واحد متداول في الأسواق وهو الربييز لقاح الكلب.

وبتاريخ 3 أكتوبر 2013، وافق مجلس أدارة أكديما على بيع أسهمها في شركة تكنوفارما لصالح المتهم رجل الأعمال "مدحت.ص" بعد إخطار المتهم لمجلس الإدارة بعدم موافقة واعتماد هيئة الاستثمار لعملية شراء الشركة.

وأضافت التحريات قيام المتهم عام 2016 بالاستيلاء على 12 مليون جنيه من حساب شركة "ارب بيوفاك" المملوكة للدولة بالكامل، وكان رئيس مجلس إدارتها المتهم أيضا، وذلك بتحويله لحساب شركة تكنوفارما المملوكة للمتهم رغم عدم وجود أية تعاملات سابقة بينهم.

وشملت قائمة الاتهامات استيلاء المتهم على تراخيص وتسجيل 48 صنف دواء تستوردهم الدولة ونقلهم إلى شركة أخرى خاصة ملك المتهم وزوجته.

قضية المتاجرة بأدوية قلب الأطفال0
 
قضية المتاجرة بأدوية قلب الأطفال1
 
قضية المتاجرة بأدوية قلب الأطفال2
 
قضية المتاجرة بأدوية قلب الأطفال4
 
قضية المتاجرة بأدوية قلب الأطفال5
 
قضية المتاجرة بأدوية قلب الأطفال6
 
قضية المتاجرة بأدوية قلب الأطفال7
 
قضية المتاجرة بأدوية قلب الأطفال8
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق