الإرشادات الزراعية لـ10 محاصيل في شهر ديسمبر

الخميس، 30 نوفمبر 2017 08:17 م
الإرشادات الزراعية لـ10 محاصيل في شهر ديسمبر
سامي بلتاجي

أعلنت إدارة المكافحة بمديرية الزراعة بالإسماعيلية عن عدد من التوصيات والإرشادات لمزارعي الخضر، لاتباعها في زراعة المحاصيل في شهر ديسمبر (كيهك)؛ وتتعلق التوصيات بعشرة محاصيل زراعية.


وأوصت الإدارة، فيما يتعلق بزراعة البطاطس، بإعداد الأرض لزراعة العروة القادمة العادية، وإجراء الرش الوقائى ضد مرض الندوة المتآخرة للاصناف المختلفة لزراعات العروة النيلية والشتوية.


وعند زراعة الطماطم، توصي الإدارة بالاستمرار فى جمع ثمار العروة النيلى، والتعفير بالكبريت الزراعي، للتبكير فى النضج، وتحسين التلوين، والوقاية من الأمراض الفطرية، بمعدل 20 كجم للفدان؛ وذلك مع العناية بزراعات العروة الشتوية من تسميد ورى وعزيق، ومكافحة الأمراض الفطرية مع التعفير بالكبريت الزراعي، والاستمرار فى الري والتسميد بالتنقيط للأنفاق البلاستيكية مع عمل فتحات للتهوية، وتثبيت الأنفاق جيدا؛ كما ينصح بزراعة مشتل العروة الصيفية المبكرة أواخر الشهر تحت التغطية للحماية من البرد.


وبخصوص زراعة البسلة، توصي إدارة المكافحة بتسميد الزراعات التى تمت زراعتها أوائل نوفمبر بالدفعة الثانية من السماد، بنفس المعدلات السابق ذكرها فى نوفمبر، وجمع القرون الممتلئة من زراعات أكتوبر.


الكوسة والخيار، محصولان تتطلب زراعتهما إضافة الدفعة الثانية من السماد للزراعات المحمية والمبكرة، وبنفس المقررات الموصى بها، على أن يكون الري أسبوعيآ واجراء عمليات العزيق ومكافحة الافات بالمبيدات الموصى بها، واستمرار جمع زراعات العروة النيلية، كما فى الشهر الماضى، مع تقليع النباتات فى آخر الشهر الحالي.


كما يوصى بالنسبة لزراعة البطيخ، إضافة الدفعة الثانية من السماد لزراعات البطيخ البعلي، بنفس المعدلات السابقة المذكورة من قبل، وإضافة الدفعة الثانية من السماد لزراعات البطيخ المسقاوى المنزرعة فى أكتوبر بمصر العليا بنفس المعدلات السابقة.


أما الفاصوليا، فيتم البدء في جمع المحصول الجاف، بتقليع النباتات بما عليها من قرون جافة، ونقلها للجرن، وتركها فى الشمس، ثم تدق أو تدرس لاستخراج البذور الجافة، مع تنشير البذور للجفاف الجيد، ويبدأ جمع فاصوليا الأنفاق فى نهاية هذا الشهر للتصدير والتسويق المحلى، مع مراعاة الجمع بعد تطاير الندى، وذلك بكشف الأقبية بفترة قبل الجمع، والجمع للتصدير بوجود السنارة بالقرن.

 

وعن زراعة الملوخية، تتم زراعة العروة المبكرة، كما سبق ذكر، مع ملاحظة أن تقاوى الفدان من 30 إلى 50 كجم من البذور، حيث يكون الإنبات ضعيف والنباتات الناتجة تكون قصيرة وضعيفة؛ وينصح باستمرار تقليع النباتات التى حشت من 5 إلى 6 مرات.

 

وحول زراعة القنبيط، توصي إدارة المكافحة بجمع المحصول عند بلوغ الأقراص الحجم المناسب للتسويق، حسب الصنف المنزرع، ويتم الجمع مرة كل يومين فى الجو الحار، وكل 4 أيام فى الجو البارد؛ ويكون الجمع بقطع النباتات بسكين حاد من أعلى الساق وأسفل القرص قليلا؛ مع ملاحظة أن المحصول يبلغ قمته فى هذا الشهر.


الخرشوف، محصول تتطلب زراعته إضافة دفعة من السماد الكيماوى بمعدل (50 كجم سلفات نشادر + 50 كجم سلفات بوتاسيوم) للفدان، تضاف تكبيشا، مع الاستمرار فى الري والعزق السطحي، ومكافحة الآفات كما سبق؛ مع مراعاة عدم رش النباتات ضد المن قبل جمع المحصول بأسبوعين على الأقل؛ الجمع للزراعات المبكرة أو الزراعات التى تم رشها بالجبرلين؛ حيث تجمع النورات عند وصول قطرها إلى 5 أو 10 سم، قبل أن تتفتح القنابات وتتصلب حوافها، تقطع النورة بجزء طوله 8 إلى 10 سم، من الحامل النوري، ويتم الجمع كل أسبوعين حتى تصل النورات إلى الحجم الطبيعى.
وتتنوع طرق زراعة الفراولة وهم..


الزراعة الفرش
تظهر بداية للإزهار، لذلك تجب إضافة خلايا نحل، وذلك لتحسين العقد، وتقليل التشوهات بإضافة عدد 2 خلية نحل لكل فدان، مع الاهتمام بالأسمدة البوتاسية، إلى جانب التوازن بالأسمدة النيتروجينية والفسفورية، والاهتمام بنظافة الحقول وإزالة الأوراق المصابة والثمار، وكذلك النباتات، وتجميعها خارج الحقل، وحرقها أو دفنها؛ فى نهاية شهر ديسمبر قد يكون هناك بداية جمع للثمار فى الفراولة الفرش .


الزراعة الفريجو
استمرار عمليات الخدمة، من تسميد وعزيق وإزالة للمدادات والاهتمام بمقاومة الآفات الحشرية والإصابات المرضية والاهتمام بالري، على أن يكون سريعا حتى لا تحدث أعفان جذور.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق