عدم تناول وجبة الإفطار يعطل الجينات المنظمة لوزن الجسم وتزيد فرص الأصابة بالأمراض

الجمعة، 01 ديسمبر 2017 06:30 م
عدم تناول وجبة الإفطار يعطل الجينات المنظمة لوزن الجسم وتزيد فرص الأصابة بالأمراض
السمنة _أرشيفية

 تخطي وجبة الإفطار تزيد من فرص الإصابة بالبدانة ومرض السكر النمط الثاني وضغط الدم المرتفع وأمراض القلب والأوعية الدموية، لكن التأثير الدقيق لأوقات وجبة الإفطار على مدار الساعة الداخلية للجسم كان واضحا.
 
وأشارت الدراسة التي أجريت في جامعة واشنطن إلى أن تأثير الإفطار على التعبير الجيني على الجينات على مدار الساعة، التي تنظم مستويات الجلوكوز بعد الوجبات واستجابات الانسولين بين الأصحاء ومرضى السكر.
 
وقالت الدراسة أن تناول وجبة الإفطار يؤدي إلى التغيير الجيني الدوري على مدار الساعة مما يؤدي إلى تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم"، موضحة أن الساعة البيولوجية ليست فقط لتنظيم التغيرات اليومية في تمثيل الجلوكوز، بل أيضا لتنظيم وزن الجسم وضغط الدم، والوظيفة البطانية للشرايين.
 
وأكد الباحثون أن التوقيت المناسب لتناول وجبة الإفطار يكون قبل الساعة التاسعة والنصف صباحا، ويمكن أن يؤدي إلى تحسين آلية التمثيل الغذائي في الجسم بأكمله، وتسهيل فقدان الوزن، وتأخير المضاعفات المرتبطة بمرض السكر النمط الثاني وغيره من الإضطرابات المرتبطة بالتقدم في العمر".
 
وفي هذه الدراسة، شارك نحو 1 من المتطوعين الأصحاء، و 18 آخرون يعانون من السمنة المفرطة مع مرض السكر .. وقد ضم يوم الاختبار الأول تناول وجبة الإفطار والغذاء، وضم يوم الاختبار الثاني وجبة الغذاء فقط .. وفي كلا اليومين، أجرى الباحثون اختبارات على المشاركين لقياس التعبير الجيني على مدار الساعة بعد الأكل، مستويات الجلوكوز والبلازما، الببتيد -1، والببتيداز الببتيد-4، إضافة إلى نشاط البلازما.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق