حماية المستهلك يضبط خامات إنتاج حلوى المولد منتهية الصلاحية بأحد مصانع

السبت، 02 ديسمبر 2017 12:57 م
حماية المستهلك يضبط خامات إنتاج حلوى المولد منتهية الصلاحية بأحد مصانع
اللواء عاطف يعقوب
محمد محسوب

ترأس اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، حملة تفتيش على مصانع الحلوى وضبط الأسواق، في إطار الجهود التي يقوم بها جهاز حماية المستهلك لحماية حقوق المستهلك، وفي إطارالخطة العامة لإدارة التحريات لمتابعة الأسواق ومواجهة الممارسات الضارة بالأسواق وتعزيز دور جهاز حماية المستهلك في تطبيق القانون والحفاظ على صحة وسلامة المستهلكين وترسيخ القواعد والمعايير اللازمة لصون حقوق المستهلك وضبط الأسواق، حيث تم التنسيق مع الإدارة العامة لمراقبة الأغذية بوزارة الصحة وتم تشكيل حملة مشتركة لضبط المخالفين.

وأشار رئيس جهاز حماية المستهلك إلى أن الحملة استهدفت مصنع حلويات الكائن شارع زكريا أحمد بالأزبكية، وأسفرت الحملة عن ضبط 850 كيلو فول سوداني مدون عليها تاريخ إنتاج بحبر سهل المحو، وتم سحب عينه منه وإرسالها للمعامل، وتم ضبط 30 كيلو خلاصة عرق حلاوة منتهية الصلاحية، كما تم سحب عينات من منتجات حلوى المولد "جوز هند، ملبن"، وتم تحرير محضر جنحة صحية لمخالفة قرار وزير الصحة رقم 96 لسنة 1967 بشأن الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في أماكن تداول الأغذية.

كما استهدفت الحملة، مصنع كائن بشارع زكريا أحمد الأزبكية، وأسفرت الحملة عن تحرير محضر جنحة صحية لمخالفة قرار وزير الصحة بشأن اشتراطات النظافة الصحية الواجب توافرها في أماكن تداول الأغذية، كما تم سحب عينات من بعض منتجات "سمسم، فول سوداني، نشا"، وإرسالها للمعمل للتحاليل.

وأضاف "يعقوب"، أن الحملة استهدفت أيضا معرض حلويات كائن بمنطقة باب الشعرية، ومصنع كائن بباب الشعرية، ومصنع حلوى كائن بشارع باب البحر، وأسفرت  الحملة عن تحرير 11 محضر جنح صحية لمخالفة قرار وزير الصحة، وعدم وجود شهادات صحية للعاملين، كما تم سحب عينات وإرسالها للمعامل للتأكد من صلاحيتها.

وناشد "يعقوب"، جمهور المستهلكين بأن يتوخوا الحيطة والحذر عند شراء حلوى المولد النبوي الشريف، حيث لا يجب الشراء إلا من مصادر موثوقه حتي تكون صالحة للاستخدام والاستفادة من القيمة الغذائية بها.

وأكد رئيس جهاز حماية المستهلك، أن الجهاز يولى اهتماما كبيرا بحماية المستهلك من الممارسات الضارة خاصة التي تلحق أضرارا بصحته وسلامته، من خلال تبنى سياسة "الوقاية خير من العلاج"، بانتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة، بعد التأكد من المعلومات في هذا الصدد بالإضافة إلى ما يتم من ضبط للسلع المقلدة ومجهولة المصدر قبل بيعها للمستهلك.

وأكد "يعقوب"، أن حملات جهاز حماية المستهلك لضبط الأسواق سوف تستمر خلال فترة العيد بشكل مكثف لمكافحة جميع الممارسات الضارة بحقوق المستهلك، ووقف تداول السلع غير المطابقة للمواصفات التى تلحق الضرر بحقوق المستهلك وصحته وسلامته، كما ستستهدف الحملات، الأسواق والمولات وأماكن احتفال المواطنين لتوزيع نشرات توعية بحقوق المستهلك وزيادة مساحة الوعى لدى المواطنين.

وعلى جموع المستهلكين، توخى الحذر ومعاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق، والجهاز يستقبل البلاغات على الخط الساخن 19588 أو من خلال تطبيق حماية المستهلك على الأجهزة المحمولة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة