مشروع قانون بالحبس 6 شهور لمن يقود " التوك توك" بدون ترخيص وحظر مسيره في عواصم المحافظات والطرق السريعة

الأحد، 03 ديسمبر 2017 05:00 ص
مشروع قانون بالحبس 6 شهور لمن يقود " التوك توك" بدون ترخيص وحظر مسيره في عواصم المحافظات والطرق السريعة
الحبس
كتب إبراهيم سالم

استمرارا لعمليات التقنين التى يقوم بها مجلس النواب وأعضائه لضبط المرور بالشارع المصرى، تقدم النائب عبد المنعم العليمى، عضواللجنة التشريعية بمجلس النواب، بمشروع قانون يعاقب كل من يقوم بتسيير"التوك توك" بدون ترخيص بالحبس 6 شهورأو الغرامة المالية التي لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد عن 20 ألف جنيه مع مضاعفة العقوبة في حالة تكرارالجريمة.

 ونص مشروع القانون الذى تقدم به العليمى، على حظر تسيير" التوك توك" في عواصم المحافظات والمدن والطرق الرئيسية والسريعة، علي أن تحدد إدارات المروربالمحافظات خط سيرها، ونص القانون علي عدم السماح بمنح رخصة قيادة" التوك توك " لمن لم يبلغوا 21 عاما.

ومنح مشروع القانون مالكي" التوك توك " مهلة 3 شهورمن صدورالقانون لتوفيق أوضاعهم وإصدارتراخيص التسيير، وحظر مشروع القانون استيراد أو تصنيع أو الإتجارفي التوك توك من تاريخ العمل بهذا القانون.

وأوضحت المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون أن حظراستيراد "التوك توك" يهدف إلي منح الحكومة القدرة علي ترخيص جميع مركبات" التوك توك" الموجودة وتنظيمها، مؤكدة أن أزمة التوك توك وعدم ترخيصه يعد مخالفا للعديد من القوانين ، منها قانون الطفل والعمل واللذان حظرا تشغيل الأطفال أوقيادة من هم أقل من 18 عاما أي مركبة، وقانون الضرائب علي الدخل بسبب عدم فرض ضريبة سنوية علي صافي دخل مالكي التوك توك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة