اقتراح في "النواب " بتوصيل التموين والمعاشات " ديلفري " لكبار السن والمعاقين

الأحد، 03 ديسمبر 2017 09:00 ص
اقتراح في "النواب " بتوصيل التموين والمعاشات " ديلفري " لكبار السن والمعاقين
رامى سعيد

تسبب رفع الدعم عن بعض السلع وتحريك سعرالمحروقات وتحريرسعرالصرف،  في آثار سلبية على الطبقات المتوسطة والدنيا، بتحميلهم اعباء اضافية وعدم وصول الدعم العينى على بطاقات التموين إلى مستحقية.

واتخذت الدولة ممثلة فى وزارة التموين،  خطوات جادة فى هذا الصدد، كان آخرها استعراض الدكتورعلى المصيلحى وزيرالتموين والتجارة الداخلية ، تقريرًا عن موقف السلع التموينة التى تم توزيعها على 20.1 مليون أسرة خلال شهرنوفمبر، بإجمالى دعم قيمته 3.5 مليارجنيه شهريا.

وكشف التقريرعن صرف 172293 طن سكر و 86233 طن زيت و 72639 طن أرز إلى جانب كميات متنوعة من السلع الاختيارية علي رأسها الجبن والمسلي والبقوليات.

وأشارالتقريرإلى وجود فائض فى أرصدة السكروالزيت والأرزالموزعة علي البقالين خلال شهرنوفمبر، مع انتظام مخازن شركتى المصرية والعامة للجملة فى صرف المقررات التموينية لشهرديسمبرالحالى.

وفِي سياق متصل استعرض الوزيرتقريراً عن أداء الإدارة المركزية للرقابة خلال شهرنوفمبرلمتابعة تطبيق منظومة الخبزالجديدة والتأكد من التزام المخابز بتوزيع الحصص المقررة على المواطنين والتزام المطاحن بتطبيق ما ورد فى عقود الطحن الموقعة مع هيئة السلع التموينية والتأكد من التزام البقالين وانتظام صرف السلع التموينية المدعمة بالإضافة للتأكد من وفرة البنزين والبوتجازوالالتزام ببيعهما بالأسعار المقررة.

وبالمرورعلى المخابزالواقعة بنطاق كل محافظة تم تحرير 12694 مخالفة من بينها نقص الوزن والبيع بأزيد من السعر وعدم الالتزام بمواصفات الخبز كما تم تحرير 211 مخالفة للمطاحن.

وأوضح التقريرأنه تم تحريرمخالفات خاصة بالسلع التموينية وصلت إلى 1349 مخالفة ، تجميع للسكروالزيت التموينى وحجب توزيعها  وبالنسبة للمواد البترولية تم تحرير 978 مخالفة أسفرت عن ضبط 88215 لتر بنزين وسولار مهربة، وبلغ إجمالى المخالفات التموينية 27765 مخالفة تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال مرتكبيها.

وكان لأعضاء مجلس النواب موقفًا مماثلا فى محاولات وصول الدعم إلى مستحقيه، حيث تقدم النائب محمد الكومى، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار باقتراح برغبة لوزيرالتموين، للمطالبة بصرف المقدارات التموينية لكبارالسن والمرضى والمعاقين بالمنازل عن طريق إنشاء خدمة الدليفرى، لهذه الشريحة ، التى تستحق رفع المعاناة عنهم، وذلك إيمانا بدورالدولة فى رعاية كبار السن والمعاقين والمرضى، بتوفيرهذه الخدمة.

وأكد نائب المصريين الأحرار، فى بيان صادرعنه اليوم، على ضرورة دعم استخراج كارنيهات لكبارالسن للمسارح وقصورالثقافة والأندية الرياضية ومراكز الشباب والمواصلات العامة، فضلا عن إعداد وتأهيل الكوادر البشرية من مقدمى الخدمات للتعامل مع كبار السن.

وأشاد الكومى بتوصيات اللجنة العليا لرعاية كبارالسن بشأن إنشاء مجلس قومى وضم المسنين لمنظومة التأمين الصحى وإنشاء شركة مصرفية لتوصيل المعاشات لكبار السن إلى المنازل بمقابل رمزى.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق