ما علاقتك بالإخوان؟.. 3 أسئلة من النائب العام تنتظر "شفيق" على باب الطائرة

السبت، 02 ديسمبر 2017 07:08 م
ما علاقتك بالإخوان؟.. 3 أسئلة من النائب العام تنتظر "شفيق" على باب الطائرة
احمد شفيق
علاء رضوان

تعددت البلاغات المقدمة إلى النائب العام، المستشار نبيل صادق، ونيابة أمن الدولة العليا، ضد الفريق أحمد شفيق، تتهمه بالتنسيق مع قناة الجزيرة القطرية الذراع الإعلامية لجماعة الإخوان الإرهابية، وكذا إثارة الرأي العام من الخارج وبث بيانات تحريضية على قنوات معادية والوقيعة بين الشعب المصري والإماراتي. 

علاقة شفيق بالجزيرة

فى البداية، بدأ صباح اليوم، فى تمام العاشرة صباحاَ بتلقى النائب العام المستشار نبيل صادق، بلاغاَ ضد الفريق أحمد شفيق الهارب إلى فرنسا، لاتهامه بالتنسيق مع قناة الجزيرة القطرية الذراع الإعلامية لجماعة الإخوان الإرهابية، للإعلان عن ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وطالب صبري، إدراج شفيق على قوائم ترقب الوصول، والقبض عليه فور عودته للأراضي المصرية، وتقديمه محبوسا للمحاكمة الجنائية العاجلة على سند من القول بأنه وقع في براثن الجماعة من خلال السقطة المدوية، بعدما قبل أن تستخدمه قناة الجزيرة الإرهابية الذراع الإعلامية لتنظيم جماعة الإخوان الإرهابية ودويلة قطر الممولة للارهاب في الهجوم على دولة عربية شقيقة، زاعما قيام دولة الإمارات بمنعه من السفر عقب إعلانه الترشح لخوض الانتخابات الرئاسية فى مصر وتنظيم جولات مع الجاليات المصرية في الخارج، حسب البلاغ.  

شفيق وصفقاته مع الإخوان

وأشار صبري، في بلاغه، أنه لو لم يكن غريبا أن يهاجم أحمد شفيق، دولة الإمارات العربية المتحدة التي استضافته عدة سنوات، وأكرمت وفادته بعدما خرج من مصر خائفا من حكم جماعة الإخوان الإرهابية، وفجأة يخرج بفيديو وبيان لوكالة رويترز البريطانية يتهم فيه السلطات الإماراتية بمنعه من السفر، مؤكداَ أن أحمد شفيق أول من تفاوض مع خيرت الشاطر وسعد الكتاتنى وحسن مالك قيادات الجماعة الإخوانية الارهابية وهو فى منصب رئيس الوزراء خلال أحداث 25 يناير، وكان حريصا كل الحرص على عقد الصفقات مع الجماعة وتقديم فروض الولاء والطاعة لها حتى أخرجته من البلاد غير آمن على مصيره ومصير أسرته، وليس غريبا عليه أن يلجأ للظهور على قناة الجزيرة القطرية، المتحدث الأول بإسم الجماعات الإرهابية، الجزيرة التى أججت كل حركات الفوضى فى المنطقة العربية، ومازالت وبثت من ميدان رابعة العدوية من معسكرات الإخوان الارهابية لحظة بلحظة ولم تترك فرصة للإساءة إلى مصر إلا وانتهزتها، ولم تدع مناسبة يمكن أن تسيئ لمصر والمصالح المصرية إلا وسارعت بالهجوم عليها- كما ذكر البلاغ.

بلاغ ثان خلال ساعتين

وعقب مرور ساعتين على تقديم البلاغ الأول،  كان دور البلاغ الثانى الذى تقدم به محمد حامد سالم، يتهمه فيه بإثارة الرأي العام من الخارج وبث بيانات تحريضية على قنوات معادية والوقيعة بين الشعب المصري والإماراتي.

وذكر البلاغ أن الفريق شفيق ألقى بياناً أعلن فيه ترشحه لرئاسة الجمهورية وهذا حقه الدستوري والقانوني وذلك على قناة الجزيرة المعادية وهو رجل عسكري سابق يعلم خطورة بث بيانه على قنوات معادية وتخلى عمدًا عن حرصه العسكري والسياسي ولم يقف الأمر عند حد إعلان نيته بالترشح للرئاسة بل قال كلمات وعبارات تحريضية ضد القيادة السياسية الحالية في مرحلة حرجة تمر بها البلاد التي تواجه الإرهاب وتحديات عديدة تستهدف الشعب المصري والدولة المصرية برمتها لإسقاطها والنيل منها.

وتابع البلاغ انه بعد ساعات قليلة أذاع بيان مصور أخر يعلن فيه منعه من مغادرة دولة الامارات العربية الشقيقة لاسباب لا يفهمها ولا يتفهمها وأنه يرفض تدخل دولة الامارات في شئون جمهورية مصر العربية بإعاقة مشاركته في ممارسة دستورية ومهمة وطنية .

إعادة التحقيق فى بلاغات قديمة

فيما كشفت مصادر قضائية، أنه جارى حاليا حصر البلاغات والدعاوى المقدمة ضد الفريق أحمد شفيق، لتبين الموقف القانوني منها،  وإعادة التحقيق في مختلف البلاغات التي قدمت من قبل ضد الفريق أحمد شفيق، وفحصها مرة أخرى لبيان الموقف القانونية فيها، تمهيداً للتصرف القانونى فيها إما بالإحالة للمحاكمة أو بالحفظ فى حالة عدم جدواها وثبوت أركان القضية أو أدلة الإتهام.

شفيق أمام نيابة أمن الدولة خلال ساعات

وأضافت المصادر فى تصريح لـ"صوت الأمة" أن النائب العام، المستشار نبيل صادق، كلف نيابة أمن الدولة العليا، بتشكيل فريق من النيابة، استعداداَ للتحقيق مع الفريق أحمد شفيق والإستماع لأقواله، بشأن عدد من البلاغات المقدمة ضده، حيث أن النيابة بصدد إعداد مذكرة بالأسئلة المقرر توجيهها الى الفريق أحمد شفيق خلال تحقيقات النيابة العامة .

3 أسئلة لـ"شفيق"

وأكدت "المصادر" أن قائمة الأسئلة تضمنت 3 أسئلة رئيسية يدور حولها التحقيقات جاءت كالتالى :  

س/ما رأيك في ثورة 30-6 ؟

س/ما رأيك في جماعة الإخوان المسلمين ؟

س/ما علاقتك بجماعة الإخوان ؟

وأضاف "المصدر" أن النيابة أعدت أيضاَ الجرائم والتهم التى من المقرر اسندها الى المتهمين تمثلت فى 6 تهم أبرزها هى :"ترديد الإشاعات الكاذبة حول سوء الأحوال الاقتصادية، وإهدار المال العام" .  

يشار إلى أن الفريق أحمد شفيق سبق أن وُجهت له النيابة العامة عدة تهم بالفساد، نال البراءة في بعضها وأسقطت الاتهامات في أخرى، حيث تم رفع اسم الفريق أحمد شفيق، في نوفمبر2016، من قوائم ترقب الوصول، عقب براءته من تهمة إهدار المال العام فى وزارة الطيران، وكذلك قضية أرض الطيارين، إلا أنه لا تزال توجد بلاغات ضده يحقق فيها جهاز الكسب غير المشروع.

وعقب إعلان الفريق شفيق ترشحه للرئاسة الأيام الماضية، من خلال بيان تمت إذاعته عبر قناة "الجزيرة" المحرضة على الفتنة، وتلقى النائب العام المصري المستشار نبيل احمد صادق، عدة بلاغات تتهم شفيق بالخيانة والتآمر واستهداف الدولة المصرية والوقيعة بين الشعب الإماراتي والشعب المصري.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق