بعد صدور أول حكم بالحبس بسبب فيسبوك.. 5 أفعال تقودك إلى السجن

الأحد، 03 ديسمبر 2017 07:33 م
بعد صدور أول حكم بالحبس بسبب فيسبوك.. 5 أفعال تقودك إلى السجن
حبس - أرشيفية
أحمد جمال الدين

"6أشهر و10 ألاف جنيه غرامة"..  ذلك هو الحكم الصادر أمس من  الدائرة الثانية بالمحكمة الاقتصادية ببني سويف.. بسبب  إساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، الحكم السابق قد يكون مقدمة لوضع بعض الضوابط على استخدام "الفيس بوك"، الذي يعمل البعض على إساءة استخدامه، والذي تحول معها العالم الافتراضي من أداء دورة  في  التواصل الاجتماعي إلى ساحة  لتبادل الاتهامات أو تصفية الحسابات.

أحمد رفعت خبير أمن المعلومات وعضو مجلس النواب،  أكد أن الحكم السابق يكشف  عن الحاجة الماسة لوجود تنظيم تشريعي لمواقع التواصل الاجتماعي  يمكن القاضي من تطبيق القواعد والجزاءات القانونية، التي تغنيه عن القياس والاستنباط.

وأوضح رفعت أن هناك العديد من الأفعال التي يمكن معاقبة رواد مواقع التواصل الاجتماعي عليها، والتي تم تضمينها في مشروع القانون المقدم باسم "الجريمة الإلكترونية". 

انتحال الصفة

قال النائب أحمد رفعت مقدم مشروع "الجريمة الالكترونية"، إن انتحال الصفة يعتبر ضمن الحالات الأكثر شيوعًا في مواقع التواصل الاجتماعي وذلك من خلال تدشين صفحة تحمل صورة بعض الفنانين ومخاطبة رواد مواقع التواصل بها. 

التحريض

 أوضح عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أن مواقع التواصل الاجتماعي تحولت في الفترة الأخيرة إلى وسيلة وآلية للتحريض على الدولة من خلال بعض أفراد ولجان الجماعات الإرهابية التي تستهدف هدم الدولة وإعاقة عملها.

نشر أخبار كاذبة
أوضح  عضو مجلس النواب أن مواقع التواصل الاجتماعي تحولت في الفترة الأخيرة إلى مادة خصبة لنشر الأخبار الكاذبة، والإشاعات من خلال الكتائب الالكترونية التابعة للجماعة الإرهابية، وهو ما يعتبر ضمن الأفعال الآثمة التي يعاقب عليها.

العبث بصفحات الوزارات والهيئات العامة

قال عضو لجنة الاتصالات بمجلس النواب إن العبث أو كتابة عبارات مسيئة أو معلومات خاطئة على الصفحات  التي تدشنها بعض الوزارات والهيئات الحكومية بغرض نشر المعلومات وأخبار هذه الهيئة بهدف التيسير على المعلومات، وعلى ذلك فإن  كتابة بعض العبارات المسيئة على تلك الصفحات  يتم معاملته من قبيل السب والقذف الذي يستلزم المسائلة.

الاختراق والتجسس
 أوضح عضو مجلس النواب ومقدم مشروع قانون "الجريمة الالكترونية"، أن  محاولات اختراق حسابات وصفحات بعض الأجهزة والوزارات السيادية بغرض الحصول على المعلومات  يعتبر ضمن الأفعال المؤثمة التي يتم العقاب عليها.

انتهاك الخصوصية

قال عضو مجلس النواب  إن عرض  الصور الخاصة والفيديوهات من بعض الأشخاص دون استئذانهم أو الحصول على إذن صريح منهم  يعتبر من ضمن الأفعال المجرمة التي تؤدى بصاحبها على المسائلة القانونية، طبقا لقانون العقوبات المصري  التي تعتعامل مع هذه الحالات ضمن حالات السب والقذف والتشهير ، إضافة إلى جريمة أخرى وهى فى حال نشر أحد الطرفين صورة تجمعهما معًا، فهذه تعد جريمة انتهاك حرمة وخصوصية الغير.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق