الجارديان: الحقوق الخاصة الممنوحة لمواطنى ايرلندا فى بريطانيا معرضة للخطر بعد بريكست

الأحد، 03 ديسمبر 2017 04:52 م
الجارديان: الحقوق الخاصة الممنوحة لمواطنى ايرلندا فى بريطانيا معرضة للخطر بعد بريكست
مواطنى ايرلندا

حذر تقرير جديد أعده مجموعة من خبراء القانون من إمكانية فقدان مواطنى ايرلندا المقيمين فى بريطانيا لحقهم فى الحياة والعمل والحصول على خدمات من المؤسسات التابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية عقب خروج الدولة من الاتحاد الأوروبى (بريكست).

 

ويشير التقرير، الذى أوردته صحيفة (الجارديان) البريطانية على موقعها الإلكترونى اليوم الأحد، إلى أن الوضع الخاص الذى يتمتع به آلاف الأيرلنديين فى بريطانيا لم يعد مضمونا..موضحا أن القوانين التى تحكم وضع مواطنى أيرلندا يمكن أن تنهار إثر الضغوط السياسية والعملية بعد بريكست.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذا التقرير يأتى قبل إطلاق حملة غدا الاثنين تحث الحكومة البريطانية على إصدار تشريع يضمن الحقوق طويلة الأجل لمواطنى إيرلندا.

وذهب التقرير إلى أن العديد من الحقوق التى يحظى بها حاليا المواطنون الأيرلنديون فى المملكة المتحدة موجودة فقط لكونهم مواطنو الاتحاد الأوروبي، محذرا من أن الأيرلنديين يمكن أن يحاصروا داخل ما يسمى بسياسة "البيئة المعادية" للمهاجرين التى بدأتها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى أثناء توليها وزارة الداخلية.

وسلط التقرير الضوء على مجموعة من السيناريوهات التى يمكن أن تظهر إذا أنهت بريطانيا الحقوق الخاصة الممنوحة لمواطنى الاتحاد الأوروبى دون وضع مادة قانونية جديدة للأيرلنديين.

وتتعهد الحكومة البريطانية باستمرار بألا تقوض عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى وضع مواطنى ايرلندا فى البلاد أو حركتهم من والى بريطانيا..غير أنها لم تعلن صراحة كيف سيتحقق هذا الوعد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق