بعد 33 عاما على حادثة "بوبال".. تعرف على أسوأ الكوارث الصناعية في العالم

الإثنين، 04 ديسمبر 2017 04:00 ص
بعد 33 عاما على حادثة "بوبال".. تعرف على أسوأ الكوارث الصناعية في العالم
أسوأ الكوارث الصناعية في العالم
إسراء سرحان

تحل اليوم الذكري الـ"33" علي أكبروأسوأ الانفجارات الصناعية، التي عرفت باسم كارثة "بوبال"، ويعود اسمها إلى المدينة الهندية الواقعة بها، وكانت بمصنع "شركة يونيون كاربايد" الكيميائي، وأسفرعنه مقتل 3800 شخصا، وتضررما بين 1500 ألف إلى 600 ألف نسمة، ولكن هذه الواقعة لم تكن الأولى، ولم تعد الأخيرة أيضًا في تاريخ أضخم الكوارث الصناعية والبيئية في العالم.

بوبال

في عام 1984، وقع حادث بمصنع للمبيدات في مدينة بوبال بالهند، وعلى أثرها تم إطلاق غازات "إسوسيانات الميثيل السامة"، وأسفرعنه أعلى نسبة وفيات تابعة للكوارث الصناعية، حيث توفي أكثرمن 3آلاف شخص، وترك الآلاف عرضه للغاز.

بوبال
 
ويعد من أسوأ الكوارث الصناعية في التاريخ، حيث يقدرالعدد الإجمالي  للمتضررين ما بين 150 ألفا و600 ألف، وقد تأسست اللجنة الطبية الدولية بـ"بوبال" عام 1993 كرد فعل على الحادث.

باب جهنم

باب جهنم أو حفرة الجحيم، كل هؤلاء تسميات أطلقت على حفرة من الغاز الطبيعي تبعد 250 كم من العاصمة التركمنستانية عشق آباد، والذي يبلغ قطرها 70 متر، عرضها 60 مترًا، وعمقها نحو 20 متراً.

بدأت قصة هذه الحفرة، حينما قرر مجموعة من العلماء إشعال النار بها، على أمل أن تستهلك النارالغاز خلال عدة أيام، ولكن لم تنقطع عنها النيران منذ ذلك الحين حتى الآن، وجاء ذلك القرارلمنع تسرب غازالميثان من الحفرة والإضرار بالبيئة والكائنات الحية.

باب جهنم

ولكن باء هذا القراربالفشل، حيث لم تنقطع عنها النيران منذ ذلك الحين حتى الآن، ويقع حقل الغاز الطبيعي في منطقة درويز في تركمانستان، وتمتد تحت بحر قزوين، ويقدرمحتوى الحقل من الغاز بنحو 8 بليون متر مكعب، أي أنه رابع أكبرحقول الغازالتي عثرعليها في العالم.

كارثة تشيرنوبيل

في 26 أبريل 1986، وقع انفجارفي محطة "تشيرنوبيل" للطاقة النووية، مما أسفرعنه تسرب الإشعاعات الناتجة  إلى مساحة واسعة، وتسبب في مصرع 31 من العاملين ورجال الإطفاء بالمحطة عند استنشاقهم المباشر لهذا الغاز.

حادثة إنفجار مفاعل تشيرنوبيل

قدرت الأمم المتحدة العدد الحقيقي لضحايا هذه الواقعة بـ"4 آلاف" شخص، ومازالت حتى الآن هناك تباينات بشأن العدد الحقيقي لهم.

حرائق آبار النفط الكويتية

حرائق آبار النفط الكويتية

أثناء حرب الخليج وبالتحديد في عام 1991، قامت القوات العراقية بتفجير 1073 بئرًا نفطيًا، وسع مداه حتى تسبب في غيمة سوداء، اجتاحت الكويت والدول المجاورة لها، ووصل حتى بعض دول الخليج العربي والدول المطلة على المحيط الهندي، مما أدى إلى حصول مشاكل بيئية وتلوث في الجو العام.

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق