سعداوى قاسم لـ ON Live: قطر تسيطر على وزارة الخارجية الأمريكية

الأحد، 03 ديسمبر 2017 08:23 م
سعداوى قاسم لـ ON Live: قطر تسيطر على وزارة الخارجية الأمريكية
عاطف سعداوى قاسم محمد

قال عاطف سعداوى قاسم محمد مدير تحرير مجلة الديمقراطية بالأهرام، إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لا يملك القرار النهائى داخل الولايات المتحدة الأمريكية، مشيراً إلى أنه فى كل الحكومات الأمريكية السابقة قد يكون هناك خلاف بين الكونجرس والبيت الأبيض، ولكن أن يحدث خلالداخل السلطة التنفيذية نفسها فهذا جديد فى عهد ترامب.
 
 
وأضاف خلال لقائه ببرنامج "بين السطور"، على فضائية "ON Live"، مع الإعلامية أمانى الخياط، أن الخارجية الأمريكية بها إشكالية كبيرة، ويجب أن يلتفت إليها صناع القرار فى مصر، موضحاً أنه إذا استطاع ترامب أن يفرض سيطرته فيقوم بتغيير وزير الخارجية ريكس تليرسون، الذى يسير فى خط مناقض لخط ترامب.
 
وأشار سعداوى، إلى أن ترامب أتى بتليرسون، لتطهير وزارة الخارجية من كبار الموظفين من أيام أوباما، وهم المسيطرين على صنع القرار فى الخارجية الأمريكية، وهم مخترقين من منظمات كثيرة، موضحاً أن لهم علاقة بمنظمات حقوقية مشكوك فى مصداقيتها. 
 
وذكر أن توصية الخارجية الأمريكية بتقليص المعونة الاقتصادية لمصر كانت خرجت من مقترح لمنظمة حقوقية أمريكية "هيومان رايتس فيرست"، وهذه المنظمة ممولة بشكل كبير من قطر، وهو نفس الشئ لمنظمة "هيومان رايتس ووتش"، أى أن قطر تلعب داخل أجنحة الإدارة الأمريكية وتقوض صلاحيات ترامب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق