"طلع إيدك من جيبك".. 4 وزراء أحرجهم رئيس البرلمان

الثلاثاء، 05 ديسمبر 2017 09:00 م
"طلع إيدك من جيبك".. 4 وزراء أحرجهم رئيس البرلمان
على عبد العال رئيس مجلس النواب
كتب إبراهيم سالم

بكلمات بسيطة وضع رئيس البرلمان الدكتور على عبد العال، عددا من الوزراء ومسؤولى الحكومة في حرج شديد.. فبالرغم من عدم تعمد رئيس مجلس النواب الإساءة لأعضاء الحكومة إلا أن بعض تلك المواقف خرج بعفوية والبعض الآخر خرج بتأكيد على تطبيق القيم البرلمانية التى نص عليها الدستور واللائحة الداخلية بمجلس النواب.

وزير المالية

كان آخر تلك المواقف ما حدث اليوم بالجلسة العامة، حيث طلب الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان من عمرو الجارحى وزير المالية، إخراج يده من جيبه خلال رده على مناقشات النواب حول المادة 29 قائلا:" السيد الوزير طلع ايدك من جيبك وأنت بتتكلم  طبقا للتقاليد البرلمانية"، حيث كان الوزير يتحدث عن الإعفاءات الواردة فى المادة وهل تؤثر على الموازنة أم لا ليستجيب وزير المالية للطلب و يقوم بإخرج يده من جيبه وهو يبتسم مكملاً حديثه حول المادة 29.

وزير القوى العاملة

سبق وأن وضع الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، الدكتور محمد سعفان، وزير القوى العاملة في موقف محرج بعد دعابة، قال فيها للوزير: "لا معالي الوزير أرجو ألا تسجل مواقف سياسية"، وذلك حينما وجه رئيس البرلمان سؤالا للوزير حول مدى انحيازه للعمال أو الحكومة أثناء مناقشة المادة 66 من مشروع قانون المنظمات النقابية وحماية حق التنظيم، ليرد الوزير: "أنا مع العمال لأنهم هم السواعد التي تبني مصر، وهم يمثلون ثلث الشعب المصري"، فقاطعه رئيس المجلس، مطالبا الوزير بأن يكون الحديث فقط في مواد مشروع القانون، وليس تسجيل مواقف سياسية.

الحديث في التليفون

وطلب الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، جميع الحضور بالقاعة بعدم الحديث فى الهاتف المحمول في الجلسة العامة للبرلمان، الأحد الماضى، أثناء مناقشة مشروع قانون الحكومة بشأن إصدار قانون حقوق ذوى الإعاقة ومشروع قانون النائب عبد الهادى القصبى وأكثر من 60 نائبا و3 اقتراحات بقوانين فى ذات الصدد مقدمة من النواب "هبة هجرس، عبد المنعم العليمى، مها شعبان.

وقال رئيس مجلس النواب، موجهًا حديثة إلى أحد ممثلى الحكومة: "ممنوع الحديث فى التليفون لكل أعضاء الحكومة".

وأخيرا احتد الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، على المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، خلال استعراض الأخير المساعدات التي قدمتها الوزارة لفريق أسوان الرياضى، قائلا : "هذا تمييز إيجابى نص عليه الدستور، ولا يمكن مقارنة نادي من أقصى صعيد مصر ومن محافظة فقيرة محدودة الإمكانيات بأى نادٍ آخر، النادي لا يطلب إعانة من أحد إنما يطلب حقا عليك أن تلبيه".

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة