"يعشق الشتاء والخريف".. ..ما لا تعرفه عن كابوس "عفاريت الأسفلت" الحالي ؟

الثلاثاء، 05 ديسمبر 2017 04:34 م
"يعشق الشتاء والخريف".. ..ما لا تعرفه عن كابوس "عفاريت الأسفلت" الحالي ؟
سائق
محمد محسوب

 

تشهد مصر خلال الفترة الحالية من العام، شبورة مائية كثيفة، تؤدي إلي إعاقة الرؤية بشكل كامل في الصباح الباكر، الأمر الذي دفع الإدارة العامة للمرور لغلق عدد من الطرق والمحاور، تجنبنا لحدوث أي حوادث، حيث أنها تمثل كابوسا للسائقين وخاصة علي الطرق السريعة.

خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أكدوا أن الشبورة مستمرة خلال الأيام المقبلة أيضا، مناشدين المواطنين بالتوقف عن قيادة السيارات حال الشبورة الشديدة التي تمنع الرؤية لـ5 أمتار، بالإضافة إلى إضاءة مصابيح السيارة ووضع المثلث خلف السيارة حفاظاَ على الأرواح.

"صوت الأمة"، تستعرض في النقاط التالية كل المعلومات الخاصة بالشبورة المائية والفرق بينها وبين الضباب، وأسباب تكونها ، وأكثر الفصول التي تظهر بها، بالإضافة إلي الإرشادات التي يجب إتباعها لتجنب أخطارها.


-ما هو الفارق بين الشبورة المائية والضباب؟

هناك فارق بين الشبورة المائية والضباب، فعلي الرغم من أن الاثنان عبارة عن ظواهر مائية تؤدى إلى انخفاض إلا أن الشبورة المائية تعني أن مستوى الرؤية ستنخفض وتكون ما بين 1000 إلي 5000 مترا، أما الضباب فهو يعني أنه من المتوقع أن تنخفض الرؤية لأقل من 1000 متر، وأحيانا قد تنعدم مما يسبب خطورة كبيرة على حركة السفر على الطرق وعلى أرواح المواطنين.

-ما هي أسباب تكون الشبورة المائية؟

لتكوين الشبورة عدة أسباب، تمثل في أن يكون هناك استقرار كامل في الأحوال الجوية بمعنى هدوء في سرعة الرياح يتزامن معه ارتفاع ملحوظ في نسبة الرطوبة بحيث لا تقل عن 85% هنا يبدأ ظهور الشبورة المائية والتي سرعان ما تتحول لظاهرة الضباب.

كلما ارتفعت نسبة الرطوبة وأصبحت أكثر من 90% وغالبا ما تكون البلاد تحت تأثير امتداد مرتفع جوى سواء على سطح الأرض أو في طبقات الجو العليا، ويفضل بالفعل قبل تكون الشبورة المائية أن يكون هناك نشاط محدود للرياح يتراوح سرعته من 4 إلى 5 عقده يساعد على امتزاج وخلط بخار الماء بمكونات الغلاف الجوى ثم سرعان ما تهدأ تماما هذه الرياح إلى تصبح شبه ساكنه وهنا يبدأ تكون الشبورة المائية.

-ما هي أكثر الفصول التي تتكون بها الشبورة؟

أفضل فصلين لتكون الشبورة المائية هما فصلى الخريف والشتاء، حيث أن ظروفهما الجوية وتوزيعاتها الضغطية ملائمة تماما لظهورها وتكونها وانتشارها.

-ما هي أنواع الشبورة المائية؟

أنواع الشبورة المائية متعددة ومتنوعة فمنها ما يحدث باليابسة نتيجة فقدان سطح الأرض لحرارته ووجود الرطوبة في الجو، ومنها ما يحدث بالوديان نتيجة هبوب الرياح الباردة من أعلى الجبال إلى الوديان، كما أن هناك نوع ثالث يحدث بالبحار حيث يتشكل نتيجة هبوب تيارات بحرية دافئة إلى مناطق باردة.

-ما هي أسباب اختفاء الشبورة مع ارتفاع الحرارة؟

الشبورة تختفي تلقائيا مع بداية شروق الشمس، حيث أن الارتفاع التدريجي لدرجات الحرارة يبدأ الهواء في الصعود لأعلي إلى أن تنعدم تماما مع ارتفاع أكثر في درجات الحرارة، لذا فإنه خلال فصل الصيف تكون هناك صعوبة بالغه في تكونها أو ظهورها بالرغم من ارتفاع الرطوبة بشكل ملحوظ خلال هذا الفصل ولكن ونظرا لشروق الشمس المبكر والارتفاع المبكر لدرجات الحرارة الذي يحول دون تكونها.

-ما النصائح التي يجب إتباعها لتجنب أخطار الشبورة ؟

يجب الاستماع ومشاهدة النشرات الجوية التي تبثها الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية دون سواها لما لديها من خبرات وأنظمة حديثة والتي وجدت مصداقية عالية في تنبؤاتها سواء الجوية أو البحرية خاصة النشرة الجوية ، بالإضافة إلي إتباع إرشادات المرور والقيادة بهدوء وعدم تخطى السيارات الأمامية ويجب أن تكون هناك مسافة أمان بين السيارة والأخرى كما يفضل استخدام الإضاءة العالية أثناء ظهور الضباب وبقدر الإمكان الالتزام بالجانب الأيمن من الطريق.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق