لقاح "زيكا" التجريبى يثبت أمانه فى الوقاية من العدوى بالفيروس القاتل

الأربعاء، 06 ديسمبر 2017 01:30 م
لقاح "زيكا" التجريبى يثبت أمانه فى الوقاية من العدوى بالفيروس القاتل
فيروس زيكا _أرشيفية

كشفت دراسات طبية حديثة أن لقاح "زيكا" التجريبي الذي تم تطويره من قبل علماء أمريكيين فى المسارات السريرسة كون قاعدة آمنه للوقاية من العدوى بالفيروس القاتل ، وأظهر  استجابة مناعية في البالغين الأصحاء.
 
وأوضحت النتائج أن المصل المطور ، الذي وضع من قبل العلماء في"المعهد الوطني للحساسية و الأمراض المعدية" بالتعاون مع "المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة "، يتضمن قطعة دائرية صغيرة من الجينات الوراثية تسمى البلازميد ، وقد أدخل العلماء الجينات فى البلازميد التى ترميز اثنين من البروتينات الموجودة على سطح فيروس"زيكا".
 
وكشف العلماء أنه عندما تم حقن اللقاح في العضلات ، أنتج الجسم البروتينات التي تتجمع في الجسيمات التي تحاكي فيروس زيكا وتحفز الجسم على الاستجابة المناعية.
 
و قال أستاذ علم الجينات الوراثية فى"المعهد الوطني للحساسية و الأمراض المعدية" (نيد) فى بيان صحفى:" بعد تقارير مبكرة عن أن عدوى فيروس"زيكا"خلال فترة الحمل ، يمكن أن يؤدى إلى حدوث عيوب خلقية سرعان ما خلص علماء فى المعهد إلى أول لقاحات لفيروس"زيكا"باستخدام منصة قائمة على الحمض النووي.
 
وبدأت دراسات أولية فى البالغين الأصحاء بعد أقل من عام واحد"، وأضاف :"إن المعهد بدأ اختبار المرحلة الثانية لهذا المصل لتحديد ما إذا كان بإمكانه منع عدوى فيروس"زيكا" ، وأن بيانات المرحلة الأولى الواعدة التى نشرت مؤخرا تدعم تطورها المستمر".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة