البابا يستخدم كلمة" أرخن " فى نعى ثروت باسيلي.. ماذا يقصد "تواضروس"؟

الأربعاء، 06 ديسمبر 2017 11:21 ص
البابا يستخدم كلمة" أرخن " فى نعى ثروت باسيلي.. ماذا يقصد "تواضروس"؟
عنتر عبداللطيف

ما معنى كلمة " أرخن " التى استخدمها البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية فى نعيه للدكتور ثروت باسيلي وكيل المجلس الملى للأقباط الأرثوذكس حيث قال البابا أن" الدكتور ثروت علامة وأرخن فاضل في تاريخ كنيستنا المعاصر".

تواضروس
 

كلمة أرخن يونانية تعني "حاكم - قائد - آمِر - رئيس - ربَان"، وانتقلت الكلمة كما هي إلى اللغة القبطية.، والقديس اسطفانوس الشهيد يدعو موسى النبي "رئيسيًا وفاديًا" (أعمال 7: 35)، كما أن الشيطان يُدعى "رئيس هذا العالم" (يوحنا 12: 31؛ 14: 30؛ 16؛ 11). وفي الليتورجية القبطية يُدعى رئيس الملائكة ميخائيل "أرخن السمائيين"، أي "رئيس السمائييين".

 

وتستخدم الكلمة- وفق كتابات كنسية - في المصطلح الكنسي حاليًا لتفيد معنى الرجل العِلماني المُتقدَّم بين شعب الكنيسة، فالأراخنة هم مقدمو الشعب.  فإلى جانب مراكزهم الروحية والتقوية التي تجعل منهم قدوة صالحة لكافة العلمانيين في الكنيسة، فهناك أيضا مراكزهم الاجتماعية التي تؤهلهم لخدمة الكنيسة.

 

كما ورد ذِكر الأراخنة أيضا في قوانين "هيبوليتس": "إذا عمل أحد الأراخنة وليمة أو عشاء للفقراء، فليكن الأسقف حاضِرا وقت إيقاد السراج، وليقم الشماس ليوقِده..".  وورد ذِكرهم أيضا في القانون الثاني من قوانين البابا أثناسيوس بطريرك الإسكندرية.

 

كان البابا تواضروس الثانى قد نعى الدكتور ثروت باسيلى قائلا:علامة وأرخن فاضل في تاريخ كنيستنا المعاصر،تقابلت وتعاملت معه أثناء أسقفيتي وفي زمن البطريركية، وهو إنسان ونموذج طيب جدًا، رجل خدم الوطن خدمة فاضلة بأمانته وبعلمه وبعمله وبفكره وبرؤيته.

 

وحول دوره الوطني قال قداسته: خدم الوطن كعضو في مجلس الشورى ومن خلال غرفة صناعة الدواء ومن خلال مشاركته في العمل العام. وفي هذه الأعمال كان يجد احترامًا من الجميع بدءًا من رئيس الجمهورية حتى أي مسئول كان يتعامل معه.

باسيلي

 

وعن الدور الكنسي للراحل قال قداسة البابا: إنه أحد الأراخنة الذي يجب أن تؤرخ الكنيسة لدورهم الفعال والقوي في حياة الكنيسة خلال السنوات الماضية،

وأضاف: خدم بجوار البابا شنودة زمن طويل جدًا، كان وكيلًا للمجلس الملي، خدم أماكن وقطاعات كثيرة داخل الكنيسة.

خدم معي قبل البطريركية أكثر من مرة كشماس بكنيستي العذراء والقديسة مارينا بالساحل الشمالي.

يذكر أن توفى رجل الأعمال ثروت باسيلي، وكيل المجلس الملى للأقباط الأرثوذكس توفى أمس بعد مسيرة حافلة بالعطاء.

 
 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة