بيزنس تجارة الزبالة.. المصانع تستهلك 8 آلاف طن يوميا.. ونقيب الزبالين: مش ملاحقين على الطلبات

الخميس، 07 ديسمبر 2017 12:00 ص
بيزنس تجارة الزبالة.. المصانع تستهلك 8 آلاف طن يوميا.. ونقيب الزبالين: مش ملاحقين على الطلبات
قمامة
مدحت عادل

 

كان قرار الحكومة بتحرير سعر صرف الدولار نقطة تحول كبيرة بالنسبة لمدينة الزبالين بحى المقطم، وأصبحت تلك المدينة ملاذا لعدد كبير من المصانع التى تبحث عن المواد الخام الرخيصة، بعد ارتفاع تكلفة الاستيراد من الخارج، حيث تستقبل تلك المدينة نحو 16 ألف طن يوميا من القمامة من مناطق القاهرة الكبرى، منها 8 آلاف طن قابلة لإعادة التدوير، و5 آلاف طن مواد غير القابلة لإعادة التدوير.

وأدى ارتفاع تكلفة استيراد المواد الخام إلى ارتفاع حجم الطلب على المواد الخام المعاد تدويرها، وفقا لما أكده شحاتة المقدس، نقيب الزبالين فى مصر، وتوفر المدينة 8 آلاف طن يوميا من المواد الخام المعدة لإعادة التدوير، منها الكرتون والزجاج والألومنيوم والصاج وتورد لمصانع فى مدن العبور وبدر السادات، وأضاف "مش ملاحقين على طلبات المصانع من المواد الخام"، لذا لجأت بعض المصانع إلى استيراد المواد الصلبة من الخارج.

وأوضح شحاتة المقدس، أنه لا يوجد فى مصر حصرا دقيقا بعدد مصانع إعادة التدوير العاملة فى السوق المحلية، ولكنه لا يقل عن 500 شركة بالنظر إلى حجم المواد الخام التى يتم استغلالها يوميا فى إعادة التدوير، كما أن هناك ما لا يقل عن 300 صنفا من المواد الخام التى يعاد تدويرها فى السوق المحلية فى صناعات الحديد والصلب والورق والألومنيوم، والبلاستيك، وغيرها من الصناعات.

ونفى نقيب الزبالين، ما تردد حول استيراد مصر للنفايات من الخارج، وأن مصر تستورد قطع صلبة بملايين الدولارات لصالح تجار وأصحاب مصانع إعادة تدوير فى مصر، بينما يعتبر الاتحاد الأوروبى هذه القطع نفايات، مشيرا إلى أن القوانين والجهات الأمنية والرقابية فى مصر تمنع استيراد النفايات، خشية أن تكون محملة بمواد خطرة.

وكانت النائبة شيرين فراج عضو مجلس النواب صرحت فى وقت سابق، أن مصر استوردت نحو 813 طن نفايات ومخلفات بقيمة إجمالية بلغت 384.7 مليون دولار، فى الفترة من الأول من يناير 2017 وحتى نهاية يونيه 2017.

وحول أزمة الطاقة التى تواجه مصانع الأسمنت، أكد شحاتة المقدس، أن المدينة توفر يوميا نحو 5 آلاف طن من المخلفات غير المستغلة والقابلة للاحتراق لصالح مصانع الأسمنت، وهى تعتبر أحد بدائل الطاقة المتوافرة بعد ارتفاع أسعار الوقود والغاز على المصانع مؤخرا، ويتراوح سعر الطن من هذه الملفات ما بين 500:200 جنيه شاملة أسعار النقل.

وأشار نقيب الزبالين إلى أن عربات النقل تأتى يوميا للحصول على هذه القمامة لصالح مصانع الأسمنت فى محافظة السويس، كما يعتمد مصنع أسمنت بنى سويف على القمامة التى تخرج من المحافظة بالكامل.

وكانت الحكومة وافقت فى مايو من عام 2014 على تشغيل خطوط إنتاج مصانع الأسمنت وفقا لمزيج الطاقة الأوروبى، والذى يسمح بإستخدام الفحم فى الصناعة بنسبة تصل لـ85%، والمخلفات الصلبة، والغاز الطبيعى والمازوت بالـ15% المتبقية.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق