40 مليون يورو.. قيمة كفالة طلبها القضاء الفرنسى من الملياردير الروسى كريموف

الأربعاء، 06 ديسمبر 2017 03:55 م
40 مليون يورو.. قيمة كفالة طلبها القضاء الفرنسى من الملياردير الروسى كريموف
البرلمان الروسي
وكالات

طلب القضاء الفرنسي الأربعاء كفالة بقيمة 40 مليون يورو من الملياردير الروسي سليمان كيريموف الذي تجنب الحبس الاحتياطي في الملف الكبير لتبييض الأموال في منطقة الكوت دازور حيث تتم ملاحقته.

وكان اعتقال عضو مجلس الاتحاد، الغرفة العليا في البرلمان الروسي، في مطار نيس أواخر نوفمبر أثار غضب موسكو، خصوصا وانه احد اكبر ثروات روسيا.

وفى ختام جلسة مغلقة في محكمة الاستئناف في أيكس آن بروفانس (جنوب شرق) غادر كريموف القاعة محاطا بحراسه الشخصيين دون الإدلاء بتصريحات.

وكان كريموف وضع تحت رقابة قضائية في 23 نوفمبر في نيس كجزء من تحقيق في "عملية تبييض أموال واسعة النطاق"، بموجب كفالة بقيمة 5 ملايين يورو. واضطر إلى تسليم جواز سفره الروسي، كما يحظر عليه مغادرة المنطقة.

لكن النائب العام استأنف القرار بعد أن كان طلب توقيفه رهن الحبس الاحتياطي منذ مثوله المرة الأولى أمام قاضى التحقيق.

ويشتبه في أن كريموف وهو من داغستان، حصل على قدر كبير من الأموال نقدا مصدرها أحيانا سويسرا أو موناكو، وخمس فيلات فاخرة في كاب انتيب، شبه الجزيرة الراقية في الريفييرا الفرنسية، وآنذاك، تم بيع إحداها في حين تمت مصادرة الأربع الأخرى، وقد تجاوزت مبالغ المعاملات أحيانا 100 مليون يورو، كما ان الممتلكات المكتسبة تم تسجيلها باسم مستعار. لكن كريموف نفى ذلك خلال فترة احتجازه.

وقد أشار النائب العام في نيس جان ميشيل بريتر الاثنين إلى "أموال سرية تراوح حجمها بين 500 و 750 مليون يورو".

كما أمر التحقيق الأربعاء بإطلاق سراح وكيلة عقارية، المعتقلة الوحيدة في هذه القضية. وستدفع ايرينا صادقوفا التي اعترفت بقبض سمسرة قيمتها 2 مليون يورو مخبأة في سويسرا جراء بيع فيلا، مبلغ 300 ألف يورو كفالة في إطار الرقابة القضائية.

وأكد القضاة أيضا فرض رقابة قضائية على المدير الفرنسي لأعمال كريموف، سيدريك فوجيرو وتحديد كفالته بمبلغ 800 ألف يورو.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق