وزير التعليم العالي: المراكز الثقافية بالخارج لها دور مهم في التواصل مع الباحثين

الخميس، 07 ديسمبر 2017 12:19 م
وزير التعليم العالي: المراكز الثقافية بالخارج لها دور مهم في التواصل مع الباحثين
خالد عبد الغفار
مروة حسونة

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على الدور الهام الذي تقوم به المكاتب والمراكز الثقافية بالخارج في نشر الثقافة المصرية، والترويج للمؤسسات التعليمية المصرية، بالإضافة إلى التواصل مع الباحثين المصريين بالخارج، وتذليل الصعوبات التي تواجههم.

وتلقى الوزير تقريراً مقدماً من حسام الملاحي مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات حول أنشطة بعض المكاتب والمراكز الثقافية بالصين، وبرلين، وباكو بأذربيجان، وواشنطن، وباريس، ومسقط بسلطنة عمان خلال شهري نوفمبر وديسمبر.

وأشار التقرير إلى مشاركة المكتب الثقافي المصري بالصين بجناح خاص في المعرض الدولي للتعليم الذكي لعام 2017، والذي أقامته جمعية تكنولوجيا التعليم الصينية بمركز بكين الوطني للمؤتمرات خلال شهر نوفمبر الماضي، حيث نال الجناح المصري إعجاب المسئولين الصينيين لما تضمنه من عرض لنظام وفرص التعليم في مصر وربط التعليم بالثقافة المصرية العريقة.

وفى إطار الترويج للثقافة المصرية أوضح التقرير قيام المكتب الثقافي المصري ببرلين بإعداد محاضرة حول الدبلوماسية الثقافية في مصر  بمعهد الدبلوماسية الثقافية ببرلين بمشاركة 40 طالب دراسات عليا من مختلف الدول، حيث تم استعراض ما يقوم نه المكتب الثقافي من أنشطة متنوعة، ودار حوار  مفتوح مع الطلبة حول العمل في هذا المجال.

 كما شارك المكتب في الاحتفالية التي نظمتها وزارة التعليم والبحوث الفيدرالية لمجموعة من شباب الباحثين على مستوى العالم والذين لديهم أبحاث تتعلق بالحفاظ على البيئة، ومن بين الباحثين المكرمين طالب دكتوراه مصري بجامعة وتنجهم البريطانية، حيث قام باختراع دوائر ميكانيكية تساعد على تقليل الفاقد من الطاقة من خلال الحركة الناشئة من سخونة وبرودة الهواء.

وفى إطار الدور المحوري للمراكز الثقافية في الترويج للسياحة في مصر  زار المركز الثقافي المصري بأذربيجان وفد من رجال الأعمال المصريين العاملين في المجال السياحي ورئيس إحدى شركات الطيران برئاسة اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء فى شهر نوفمبر الماضي؛ بهدف تنشيط السياحة بين البلدين وزيادة أعداد السياح الأذربيجانيين إلى مصر.

وفى ضوء الأنشطة الثقافية أضاف التقرير استقبال المكتب الثقافي المصري بواشنطن الفرقة القومية للفنون الشعبية، حيث قدمت ستة عروض فى ولايات أمريكية مختلفة، وعلى مسارح جامعات أمريكية وشرائح عمرية مختلفة شملت تلاميذ مدارس وطلاب وجامعات وأبناء جاليات عربية، مما ساهم في نشر الثقافة والفنون المصرية الأصيلة بالخارج كنوع من التواصل الحضاري مع المجتمع الأمريكي ونقل صورة حقيقة عن مصر.

وفى إطار دور المكاتب الثقافية فى تشجيع واحتضان المصريين بالخارج وخاصة الشباب نظم المكتب الثقافي المصري بباريس معرضاً للفنان الشاب سامح درويش تحت عنوان (المنسيون فى القاهرة) خلال الفترة من 28 نوفمبر إلى 9 ديسمبر 2017 ، وضم المعرض العديد من الصور التي تعكس رؤيته لأجمل ما يجرى في شرايين غالبية المصريين من صمود أمام صعوبات الحياة.

وفى ضوء العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر وسلطنة عمان، والتلاحم بيتم الشعبين المصري والعماني قام المكتب الثقافي المصري بسلطنة عمان بتنظيم احتفالية بالعيد الوطني الـ47 لسلطنة عمان بمقر المدرسة المصرية للغات بمسقط.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق