وشم على شكل شجرة ثلاثى الأبعاد مصنوع من الخلايا الحية (فيديو)

الخميس، 07 ديسمبر 2017 07:00 م
وشم على شكل شجرة ثلاثى الأبعاد مصنوع من الخلايا الحية (فيديو)
وشم على شكل شجرة ثلاثى الابعاد
لميس محمد

 

طور باحثو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا "وشم حي" عبارة عن رسم ثلاثي الأبعاد يستخدم فيه حبر مصنوع من الخلايا الحية التي يمكنها الاستجابة لمجموعة من المحفزات المختلفة.

 الوشم الجديد يتجاوز الأجهزة الذكية التقليدية ويستخدم الخلايا البكتيرية المعدلة وراثيا لتكون بمثابة جهاز استشعار للكشف عن الأمراض أو المخدرات مع إجراء بعض الإضافات إليها.

ووفقا للتقرير الذى نشر على موقع " ibtimes " قام الباحثون بتحديد أي نوع من الخلايا سيظل على قيد الحياة لفترة أطول ويمكنه الاستجابة للمؤثرات التي توجد حوله وتوصلوا لهذا النوع الذي يقوم بالاستجابة للخلايا الحية .

وبمجرد العثور على الخلايا البكتيرية المناسبة قاموا ببرمجتها وراثيا لتضيء بالإضافة إلى خلطها مع نوع معين من الهيدروجيل والمواد المغذية اللازمة للحفاظ على وظائفهم الحية من الموت.

وتمكن الباحثون من ابتكار وشم على شكل شجرة حية من الرسومات الـ 3D، وكل فرع من فروع الشجرة تحمل خلايا بكتيرية مختلفة التي تستجيب لأنواع مختلفة من المواد الكيميائية.

عندما تم اختبارها على أول شخص وضعت العديد من المركبات الكيمائية والأنماط، واستغرقت العملية بعض من الساعات، وبمجرد اقتراب البكتيريا من الرسم الثلاثى الأبعاد توهجت أفرع الشجرة.

وشم

يمكن أن يؤدي هذا الاكتشاف إلى تطوير أجهزة الاستشعار الحية مع الخلايا المبرمجة للكشف عن المؤشرات الحيوية الالتهابية التي تسبب العديد من الأمراض، ويمكن أن تضاف إليها ردود الأفعال المختلفة مثل درجة الحرارة أو نوعية الهواء أوكبسولات المخدرات مع تعديلها لإطلاق مركبات مثل الجلوكوز.

يقول هيونوو يوك أحد المؤلفين المشاركين للدراسة: "يمكن هندسة البكتيريا الحيوية  للكشف عن المخدرات عن طريق استخدام رسومات الـ 3D، ومن المفترض أنها لن تقتصر على البشرة فقط، طالما أن طريقة التصنيع قابلة للتجديد والحياة".

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا