بشهادة 5 دول.. مطار القاهرة آمن

الخميس، 07 ديسمبر 2017 11:00 م
بشهادة 5 دول.. مطار القاهرة آمن
مطار القاهره
رضا عوض

بشهادة روسيا وبريطانيا وفرنسا وكندا وأمريكا، فإن مطار القاهرة صار أحد أكثر المطارات العالمية أمانا في العالم، بعد أن قامت الدول الخمس بإرسال مراقبين ومفتشين على مدار الأشهر الماضية لمتابعة إجراءات السلامة والتفتيش والتعامل مع الركاب وتأمين المسافرين، حيث انتهت تقارير الدول الخمس إلى أن المطار في حالة أمان تام، وأن الإجراءات الأمنية المتبعة هي نفس الإجراءات التي تتم في كل المطارات الأوربية.

 

روسيا

الوفد الروسي طلب من وزارة الطيران التفتيش بمطار القاهرة، أثناء مفاوضات إعادة الطيران الروسي إلى مصر عقب الحادث الذي راح ضحيته كل ركاب الطائرة الروسية.

موسكو أرسلت عددا من الخبراء على عدة دفعات قامت كل منها بالتفتيش ومتابعة إجراءات تأمين الركاب والحقائب، وكذلك البضائع وتأمين الوجبات منذ خروجها من الشركات المختصة، حتى وصولها إلى الطائرات، كذلك متابعة دخول الراكب إلى صالة السفر، وحتى صعوده على الطائرة، ومشاهدة الإجراءات التى تتم مع حقائب الركاب ورحلتها من سير تجميع الحقائب، وحتى مخازن الحقائب على الطائرات والوقوف على أحدث الأجهزة التى تم تركيبها بالمطار، حيث أشاد الوفد الروسي بإجراءات التامين داخل المطار.

 

كندا

كما نفذ الوفد الأمني الكندي جولات تفتيشية، استمرت يومين لمتابعة إجراءات الأمن بقرية البضائع، كما عقد عدة اجتماعات مع كبار المسئولين الأمنيين بسلطة الطيران المدني المصرية ورجال الأمن بالمطار، وتفقد إجراءات الأمن المتبعة لتأمين الطرود والحاويات بقرية البضائع، وأجهزة الفحص الإلكترونية للتعرف على محتويات الطرود، خاصة المحظورات من المفرقعات، وأشاد بالإجراءات الامنية بالمطار .

 

فرنسا

الوفد الأمني الفرنسي أجرى عمليات تفتيش على إجراءات الأمن المتبعة على رحلات الخطوط الفرنسية المتجهة إلى باريس تضمنت تفتيش الركاب وحقائبهم منذ دخولهم إلى صالة السفر وحتى صعودهم إلى الطائرة، بالإضافة إلى تفقد إجراءات الأمن المتبعة على شحن الطرود والسلع فى قرية البضائع، وبعد جولة استمرت عدة أيام أشاد الوفد الأمني الفرنسي بإجراءات التأمين داخل المطار.

 

بريطانيا

كما أرسلت بريطانيا وفدا أمنيا ضم خمسة من كبار الخبراء بمجال الأمن بسلطة الطيران المدنى فى بريطانيا، حيث بدأ الوفد فى تفقد إجراءات الأمن المتبعة على ركاب وحقائب احدي الرحلات البريطانية المتجهة إلى لندن ثم رحلة أخرى لمصر للطيران متجهة إلى لندن، حيث تم رصد حركة الركاب منذ دخولهم إلى صالة السفر وإجراءات التفتيش المتبعة عليهم وفحص حقائبهم حتى صعودهم إلى الطائرات، واستمرت جولات الوفد البريطانى على مدى أربعة أيام رصد معظم الرحلات المتجهة إلى لندن.

كما تفقد الوفد الأمنى برصد إجراءات الأمن المتبعة لتأمين منفذ 35 وقرية البضائع وإجراءات التأمين على الطرود والبضائع، كما قام بالتفتيش على منطقة الكاترينج الخاصة بتزويد الطائرات بوجبات طعام الركاب وكيفية تأمين الحاويات الخاصة بها وإجراءات شحنها إلى الطائرات، وانتهي الوفد بكتابة تقرير أشاد فيه بإجراءات التأمين المتميزة جدا بمطار القاهرة.

 

أمريكا

آخر الوفود الأمنية كان الوفد الأمريكي، حيث استقبل المطار خبراء الأمن بهيئة سلامة النقل الأمريكى ــ TSA ــ  وقاموا بالتفتيش على الإجراءات الأمنية المتبعة لتأمين الركاب والحقائب والبضائع والطائرات، خاصة المتجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وتوجه الوفد إلى قرية البضائع لمتابعة الإجراءات الأمنية المتبعة لتأمين الحاويات والطرود الخاصة بالبضائع قبل شحنها على الطائرات ومتابعة الأجهزة الإلكترونية الخاصة بفحص هذه الطرود، إلى جانب متابعة إجراءات الأمن المتبعة لتأمين الركاب والحقائب داخل صالات السفر، ورصد حركة الراكب منذ دخوله صالة السفر ومروره بمناطق وزن الحقائب والترانزيت حتى الصعود إلى الطائرة.

ثم عقد الوفد اجتماعا مع كبار المسئولين الأمنيين فى مطار القاهرة ومصر للطيران وسلطة الطيران المدنى لعرض ملاحظاتهم التى اكتشفوها خلال مراحل التفتيش التى بدأت الأحد الماضى، ولم يقدم الوفد الأمريكى أي ملاحظات جوهرية تؤثر على سلامة الإجراءات الأمنية، بل أنهم أشادوا بدقة الإجراءات الأمنية التى تابعوها طوال فترة التفتيش على مطار القاهرة سواء فى صالات الركاب أو قرية البضائع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق