سويسرا تتعهد بإقامة دولة فلسطينية ذات سيادة وعاصمتها القدس الشرقية

الخميس، 07 ديسمبر 2017 07:57 م
سويسرا تتعهد بإقامة دولة فلسطينية ذات سيادة وعاصمتها القدس الشرقية
عبداللطيف هيبه

تعتبر سويسرا أن أى حلّ للصراع فى الشرق الأدنى يجب أن يستند إلى تسوية تفاوضية شاملة بشأن الوضع النهائى للقدس، وذلك بموجب قرار مجلس الأمن الدولى 478 مع احترام حقوق الأطراف المعنية كافة وتطلّعاتها، وأن اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل يشكّل عقبة أمام السلام العادل والدائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين، لذلك كان ينبغى احترام الوضع الراهن فى الأماكن المقدسة فى القدس.

وأكدت "برن" في تصريحات صحفية اليوم الخميس، أن إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة، موحّدة المساحة، وذات سيادة على أراضيها، وعاصمتها القدس الشرقية على أساس حدود عام 1967، وأن سويسرا لن تعترف بأي تغيير في هذه الحدود بما فيها القدس ما لم ينجم ذلك عن اتفاق تم التفاوض عليه بين الطرفيْن، وقد تم التأكيد على هذا الموقف بشكل ملحوظ فى قرار مجلس الأمن الدولى 2334.

وأضافت سويسرا: أنها ستحتفظ بسفارتها فى تل أبيب، وتدعو جميع الأطراف إلى نبذ العنف وأى عمل آخر قد يسهم فى تقويض آفاق سلام عادل ودائم.


وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، قرر نقل السفارة الأمريكية لدى  إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، فى خطوة من شأنها تأجيج الصراع العربى ـ الإسرائيلى، وعرقلة آمال استئناف مفاوضات السلام، بالإضافة إلى إعلانه بالاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل فى خطوة جديدة تعرقل مسار عملية السلام بين الفلسطينيين والحكومة الإسرائيلية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة