طارق عامر لـ "صوت الأمة": مصر تسير على الطريق الصحيح.. وهذا هو الدليل

الجمعة، 08 ديسمبر 2017 01:26 م
طارق عامر لـ "صوت الأمة": مصر تسير على الطريق الصحيح.. وهذا هو الدليل
طارق عامر محافظ البنك المركزى

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، إن هناك توجها للتعاون مع دول الكوميسا، مؤكدا أن الجهاز المصرفي المصري لديه أجندة بالتعاون مع البنوك المركزية الأخرى لتفعيل مبادرة الكوميسا بما ينعكس علي تنمية مؤشرات الاقتصاد الكلي والتقارب مع اقتصاديات الدول المختلفة.

وأضاف عامر في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"،  على هامش فعاليات اليوم الثاني من منتدى الاستثمار الإفريقي  "كوميسا 2017"  أن تم دراسة اتفاقيات لإنشاء عملة موحدة و سياسات موحدة عبر إجراءات طويلة المدى، موضحا انه  تم التواصل مع عدة دول أفريقية لبحث توفير   المعلومات ومعرفة مطالب الأسواق الأفريقية .

وكشف عامر أنه تم  لقاء رؤساء الوفود و الدول الأفريقية وكذلك المؤسسات والشركات متوقعا نتائج جيدة لتلك اللقاءات، وتجميع أكبر قدر من المعلومات عن القارة السمراء و مطالب أسواقها بهدف التنمية.

وأضاف عامر، أنه تم توقيع بروتوكول بنصف مليار دولار بالتعاون مع البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد "إفريكسيم بنك" لصالح بنك تنمية الصادرات المصري، مشيرا إلى وجود توجه للتوسع بصورة أكبر لدعم الصادرات المصرية والتركية بصورة كبيرة هلي تمويلها.

كما أنه تم استحداث إدارة جديدة بالبنك المركزي لفتح آفاق جديدة للتعاون مع افريقيا بالإضافة لإعادة هيكلة بنك تنمية الصادرات المصري بفكر جديد لدعم الصادرات المصرية.

وذكر محافظ البنك المركزي أن القطاع الخاص المصري أصبح أمام الآن الفرصة للتوجه للقارة الأفريقية و ضخ استثمارات بها و الجهاز المصرفي سيدعمه ويوفر له البيئة المناسبة والتمويل الملائم، قائلا :" الطريق أصبح مفروشا أمام القطاع الخاص و تحتاج الجرأة والحراك للمؤسسات المصرية ومعرف الفرص المعروضة  خصوصا أن العملة أصبحت منافسة الآن.

وأكد عامر أن  العلاقات السياسية  لمصر أصبحت مفتوحة للجميع و الاستثمار له دور في دعم الصادرات المصرية، مشيرا إلي أن هناك إجراءات جادة لدعم الصادرات المصرية بالإضافة لتقوية العملة المصرية لمواجهة التضخم ، مشيرا الى أنه تم فرض نسبة 20% من محفظة البنوك لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة مؤكدا أن البنوك أصبحت حاليا مطالبة أمام " المركزي" بوضع خطة لدعم هياكل تلك المشروعات.

وأوضح عامر أن مصر تسير على طريق الإصلاح الاقتصادي بشكل منتظم والدليل على ذلك اشادة مؤسسات التمويل الدولية  بأداء الاقتصاد المصري و الإصلاحات التي أجرتها مصر، مؤكدا أن تلك النموذج لم تتمكن تتوقع ما قامت به مصر لدرجة أنها وضعتها نموذجا للتعافي الاقتصادي، مشيرا إلى وجود دعم سياسي من الرئيس لما قامت به الحكومة، مشيرا إلى أنه لولا الاجراءات الأخيرة و استمرار الأوضاع السابقة، كانت الأمور ستصل لأوضاع لا تحمد عقباها.

وطالب " عامر " القطاع الخاص بالعمل علي التوجه لإفريقيا و القيام بمشروعات تدعم الاقتصاد مثل إنشاء مراكز للتدريب المهني لتهيئة العمالة المصرية بفكر متطور.

يذكر أن منتدى الاستثمار الأفريقي تنظمه وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بالتعاون مع منظمة الكوميسا، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية في الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر، بمدينة شرم الشيخ

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق