للسيدات المعرضات للانتكاس .. التنبؤ بعودة سرطان الثدى من خلال اختبار دم

السبت، 09 ديسمبر 2017 04:30 م
للسيدات المعرضات للانتكاس .. التنبؤ بعودة سرطان الثدى من خلال اختبار دم
سرطان الثدى

أشارت الدراسات التمهيدية إلى أن فحصا تم تطويره حديثا يساعد في التنبؤ المبكر بعودة سرطان الثدي مرة أخرى تحديدا بين النساء المعرضات للانتكاس، قبل وقت وطويل من ظهور العلامات المرضية.
 
وأوضحت النتائج المتوصل إليها إلى أنها قد تساعد يوما في الكشف عن النساء اللاتي يحتجن إلى علاج وقائي لفترة أطول.
 
وقال الدكتور"جوزيف سبارانو"، رئيس مركز "مونتيفيور آينشتاين" لرعاية السرطان في نيويورك "يمكن أن يكون هذا الاختبار بمثابة علامة إنذار مبكرة بالنسبة للنساء المعرضات لعودة الإصابة بالسرطان مرة أخرى"، موضحا أنه في حال كان الاختبار سلبيا، كان هناك فرصة 98% في عدم عودة الإصابة بمرض السرطان في غضون العامين.
 
و تميل الناجيات من سرطان الثدي إلى التسرع في اعتبار أنفسهم غير معرضات للإصابة مرة أخرى بالمرض، ولكن يشدد الأطباء على ضرورة خضوعهن لفترة متابعة تمتد إلى أكثر من 10 سنوات للتأكد بصورة شبه كاملة من عدم حدوث انتكاسة للمرض مرة أخرى.
 
وشملت الدراسة 547 امرأة في المتابعة على المدى الطويل، كان ثلثهن مصابات بسرطانات هرمون الاستروجين، وفي معظم الحالات كان ينتشر في الغدد الليمفاوية ولكن ليس على نطاق أوسع.
 
ومن بين المصابين بسرطان ناجم عن مستويات الاستروجين، كان 5 % لديهن خلايا سرطانية في اختبار الدم، وتبين أن لديهن خطرا أكبر من التكرار بمقدار 22 ضعفا في غضون عامين تقريبا، مقارنة بالنساء اللواتي كان فحص دمهن سلبيا.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق