رئيس شعبة المستوردين: هدايا الكريسماس بريئة من ارتفاع أسعار الدولار

السبت، 09 ديسمبر 2017 03:00 م
رئيس شعبة المستوردين: هدايا الكريسماس بريئة من ارتفاع أسعار الدولار
شجرة الكريسماس
مدحت عادل

 

أكد أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، أن إجمالى حجم استيراد هدايا الكريسماس هذا العام يتراوح بين 3 و2 ملايين دولار، لافتا إلى أن هذه الأرقام لا تعكس وجود أى زيادة فى الطلب، و تشكل فارقا كبيرا يبرر الزيادات الطفيفة التى شهدها سعر صرف الدولار فى الأسبوعين الماضيين.  

وقال أحمد شيحة فى تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، إن هذه النوعية من السلع المستوردة موسمية ترتبط باحتفالات نهاية العام فقط، لذا فهى تستورد مرة واحدة فى العام وفقا لحجم الطلب فقط، والذى يعتمد على مؤشرات استهلاك العام الماضى، وأن استيراد هذه السلع ليس هو المسؤول عن ارتفاع سعر الدولار مؤخرا، حيث تبدأ عمليات الاستيراد قبل نهاية العام بثلاثة أشهر على الأقل، بحيث يتم الانتهاء من إجراءات التوزيع على التجار والتخزين استعدادا لعرضها فى المحلات قبل الاحتفالات بأيام.

وأضاف أحمد شيحة، أن هدايا الكريسماس أصبح استهلاكها قاصرا على احتفالات الفنادق لجذب السائحين الأجانب فى المناطق السياحية مثل الغردقة وشرم الشيخ، ولا ترتبط باحتفالات واسعة بين المواطنين نظرا لارتفاع الأسعار وتراجع القوة الشرائية للمواطنين فى الفترة الأخيرة.

 

وأرجع شيحة الارتفاع الطفيف فى سعر الدولار إلى المضاربات التى تتعرض لها العملة الأجنبية بين الحين والآخر، بعد أن أصبح السعر متروكا للعرض والطلب بدون تدخل البنك المركزى، مشيرا إلى أن حجم الاحتياطى النقدى الأجنبى من الدولار أصبح يكفى لتغطية احتياجات السوق المحلية للواردات لنحو 8 شهور.

وحقق سعر صرف الدولار امام الجنيه المصرى خلال الأسبوعين الماضيين ارتفاعات ملحوظة، تجاوزت 10 قروش، فيما شهدت أسعاره استقرارا خلال اليومين الماضيين، وتراوح سعر الدولار بين 17.69 جنيه للشراء، 17.79 جنيه للبيع.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة