رئيس البورصة: أسواق المال قادرة على بناء اقتصاديات قوية ومستدامة في القارة السمراء (صور)

السبت، 09 ديسمبر 2017 03:33 م
رئيس البورصة: أسواق المال قادرة على بناء اقتصاديات قوية ومستدامة في القارة السمراء (صور)
رئيس البورصة المصرية محمد فريد
هدى خليفة

 

أكد رئيس البورصة محمد فريد ، على أن القارة السمراء تزخر بالعديد من الفرص الاستثمارية الضخمة على مستوى مختلف القطاعات ,وهي مقصد المستثمرين الدوليين حاليا,خاصة مشروعات البنية التحتية ,لافتا الى أن الاستثمار بحاجة الى تمويل وأسواق المال أحد أهم روافد التمويل التي يجب الاعتماد عليها .

 

جاء ذلك خلال مشاركته بمؤتمر "أفريقيا 2017 " المنعقد حاليا في شرم الشيخ ,بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي وعدد من زعماء القارة السمراء ,وقادة المال والأعمال في مصر وأفريقيا .

 

قال فريد ، خلال جلسة بعنوان ,"مصر الجديدة:إدارة أفضل لعوائد أكبر ", إن المؤتمر يعد فرصة مهمة , لللتشاور وتبادل الرؤى حول كيفية تعزيز الاستثمارات الافريقية البينية , لافتا إلى أن أسواق المال قادرة على بناء إقتصاديات قوية ومستدامة في القارة السمراء.

 

وذكر فريد ان البورصة داعمة لتعظيم فرص التعاون مع افريقيا  ,حيث استضافت مؤتمر اتحاد البورصات الأفريقية,نوفمبر الماضي وعلى مدار يومين , للتشاور حول مستقبل سوق المال في القارة.

 

قال رئيس البورصة ، إن هناك تنسيق وتواصل لتفعيل توصيات ذلك المؤتمر الهامة والتي تضمنت, ضرورة تطوير دور أسواق رأس المال وجعلها أكثر ديناميكية لتعزيز الاعتماد عليها في تعبئة الموارد لتدبير التمويل اللازم للنمو الاقتصادي.

 

اشار الى تبني تطبيقات التكنولوجيا المالية,بالإضافة الى رفع درجة الوعى المالي حتى ترتفع المدخرات في أفريقيا ,مع العمل على تعزيز مفهوم أسواق المال المستدامة المرتبطة بمسائل البيئة والحوكمة والبعد الاجتماعي , مع سرعة تقنين الاقتصاد الموازي وتعزيز مفهوم الشمول المالي , وإعادة النظر في اليات التسعير بقطاع الطاقة الافريقي لتعزيز أثر التنمية المستامة .

 

أوضح فريد ,أن التحدي الأكبر الذي يحول دون تطور ونمو أسواق المال في المنطقة ,هو غياب الوعي المالي ,ليؤكد أن نشر الثقافة المالية أحد أهم ركائز خطة إدارة البورصة المصرية لتطوير السوق.

 

كما أكد أن تعزيز الوعي المالي ,سيسهم في زيادة عدد الشركات المقيدة وأحجام التداولات والمتعاملين في السوق ,فإدارة البورصة الحالية تولى أهمية كبيرة لذلك الملف.

 

اشار الى خطة البورصة للترويج لقيد شركات جديدة مع استحداث أدوات ومنتجات مالية والاعتماد على الذكاء الاصطناعي ,وكل ذلك من شانه أن يرفع من عمق وكفاءة السوق ويرفع أحجام التداولات .

 

وتابع فريد قائلا ,"لقد قطعت مصر شوطا كبيرا في تنفيذ إصلاحات اقتصادية جريئة وطموحة , فلدينا الان قصة نجاح يجب أن نرويها للعالم ", تضمنت إصلاحات مالية واستثمارية ونقدية غير مسبوقة , وضعت مصر مرة أخرى على خريطة الاستثمار العالمية .

 

وأشار فريد, إلى أن التسعير المنضبط لسعر الصرف والطاقة والقمح وكافة السلع والخدمات , لتعبر عن اليات العرض والطلب , من شانه أن يسهم في زيادة كفاءة وعمق الاقتصاد, ويخلق فرص استثمارية قوية , وهذا ماحدث في قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة الذى نجح في اجتذاب مزيد من الاستثمارات .

 

وشدد رئيس البورصة أن الحوكمة الرشيدة للحكومات والشركات أمر غاية في الأهمية لتحقيق التنمية المستدامة ,وكان للبورصة المصرية السبق في ذلك عند إطلاقها مؤشر للتنمية المستدامة يتابع مدي التزام الشركات بعدة بالبعد البئيئ والحكومة والبعد الاجتماعي .

 

أكد على أن قانون الاستثمار الجديد ومابه من ضمانات وحوافز وتبسيط للإجراءات وتعزيز للإدارة والمسائلة وحماية حقوق الدولة والمستثمر الجاد ,سيسهم في اجتذاب مزيد من الاستثمارات , التي تعد المدخل الرئيسي للتشغيل والتوظيف مما يحسن أحوال المصريين .

 

وتابع قائلا ,"لابد وأن يتبع الإصلاحات استهداف منضبط للفئات الأقل دخلا وحظا لتعويضها عن اثر وتكلفة الإصلاحات الاقتصادية " ,بما يضمن استمرارية الإصلاحات وتحقيق النتائج المرجوة .

 

أضاف فريد أن البورصة لم تكن بعيدة عن تلك الإصلاحات ,فقد استعاد سوق المال المصري ثقة المستثمر الأجنبي ,لتسجل صافي مشترياتهم نحو 12,3 مليار جنيه منذ تحرير سعر الصرف وحتى الان ,مقابل 800 مليون جنيه فقط خلال فترة المقارنة.

 
 
WhatsApp Image 2017-12-09 at 14.52.46
 
WhatsApp Image 2017-12-09 at 14.53.02

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق