رئيس البورصة: غياب الوعي المالي أكبر عقبة أمام التنمية المستدامة لإفريقيا

السبت، 09 ديسمبر 2017 04:18 م
رئيس البورصة: غياب الوعي المالي أكبر عقبة أمام التنمية المستدامة لإفريقيا
محمد فريد رئيس البورصة المصرية

قال محمد فريد رئيس البورصة المصرية إن أسواق المال قادرة على بناء اقتصاديات قوية ومستدامة في القارة السمراء.

 

واضاف في كلمته التي القاها خلال جلسة "مصر الجديدة  فعاليات مؤتمر " إفريقيا" 2017"، المنعقد بمدينة شرم الشيخ :إدارة أفضل لعوائد أكبر " المنعقدة في اخر ايام منتدى الاستثمار الافريقي "كوميسا 2017" إن المؤتمر يعد فرصة مهمة للتشاور وتبادل الرؤى حول كيفية تعزيز الاستثمارات الافريقية البينية.

 

وأضاف : " ان القارة السمراء تزخر بالعديد من الفرص الاستثمارية الضخمة على مستوى مختلف القطاعات وهي مقصد المستثمرين الدوليين حاليا، خاصة مشروعات البنية التحتية ,لافتا الى أن الاستثمار بحاجة الى تمويل وأسواق المال أحد أهم روافد التمويل التي يجب الاعتماد عليها .

 

وذكر فريد ان البورصة داعمة لتعظيم فرص التعاون مع افريقيا، حيث استضافت مؤتمر اتحاد البورصات الأفريقية، نوفمبر الماضي وعلى مدار يومين، للتشاور حول مستقبل سوق المال في القارة.

 

قال فريد أن هناك تنسيق وتواصل لتفعيل توصيات ذلك المؤتمر الهامة والتي تضمنت، ضرورة تطوير دور أسواق رأس المال وجعلها أكثر ديناميكية لتعزيز الاعتماد عليها في تعبئة الموارد لتدبير التمويل اللازم للنمو الاقتصادي.

 

وكذلك تبني تطبيقات التكنولوجيا المالية,بالإضافة الى رفع درجة الوعى المالي حتى ترتفع المدخرات في أفريقيا ,مع العمل على تعزيز مفهوم أسواق المال المستدامة المرتبطة بمسائل البيئة والحوكمة والبعد الاجتماعي مع سرعة تقنين الاقتصاد الموازي وتعزيز مفهوم الشمول المالي , وإعادة النظر في اليات التسعير بقطاع الطاقة الافريقي لتعزيز أثر التنمية المستامة .

 

أوضح فريد أن التحدي الأكبر الذي يحول دون تطور ونمو أسواق المال في المنطقة هو غياب الوعي المالي ,ليؤكد أن نشر الثقافة المالية أحد أهم ركائز خطة إدارة البورصة المصرية لتطوير السوق.

 

أشار الى ان تعزيز الوعي المالي سيسهم في زيادة عدد الشركات المقيدة وأحجام التداولات والمتعاملين في السوق ,فإدارة البورصة الحالية تولى أهمية كبيرة لذلك الملف.

 

بالإضافة الى محور الترويج لقيد شركات جديدة مع استحداث أدوات ومنتجات مالية والاعتماد على الذكاء الاصطناعي ,وكل ذلك من شانه أن يرفع من عمق وكفاءة السوق ويرفع أحجام التداولات .

 

وتابع فريد :"لقد قطعت مصر شوطا كبيرا في تنفيذ إصلاحات اقتصادية جريئة وطموحة فلدينا الان قصة نجاح يجب أن نرويها للعالم "، تضمنت إصلاحات مالية واستثمارية ونقدية غير مسبوقة وضعت مصر مرة أخرى على خريطة الاستثمار العالمية .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة