الشهادات المزورة أبرزها.. 4 ملفات تستنفر وزارة التربية والتعليم

الأحد، 10 ديسمبر 2017 01:00 ص
الشهادات المزورة أبرزها.. 4 ملفات تستنفر وزارة التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم
ريم محمود

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن مصر تسعى إلى تحقيق نظام تعليمى متطورتعمل على إطلاقه في سبتمبر 2018، مشيرا إلى أن الوزارة تعطي الأولوية فيه لخلق مواطن مصرى صالح، يعمل على تنمية ملكات التفكير والإبداع لدى الطلاب، مشيرًا إلى أن هذا النظام يعتمد على التفكير والبحث، والاتصال، والمواطنة.

وأوضح شوقى في تصريح صحفي له، أن هذا النظام تم الاستعانة فيه بالتجارب والأنظمة التعليمية الناجحة، وانتقاء أحدث هذه الأنظمة، بما يتوائم مع الهوية والمفاهيم المصرية.

وأضاف الوزير أن المعلم هو العنصر الأساسى لنظام تعليمى متطور، لذا تقوم الوزارة بتدريب المعلمين على النظام الجديد وإكسابهم مهارات القرن الواحد والعشرين، لافتًا إلى أن الاهتمام بالأنشطة التربوية من أهم الأوليات فى النظام الجديد لما لها من تأثير مباشر على سلوك وشخصية الطالب.

وفى نفس السياق، تحدث شوقى عن بنك المعرفة كونه يتيح للطلاب كل مصادر التعلم التى يحتاجونها، مشيرًا إلى أن التعلم قائم على البحث وهذا الأمر يتم من خلال بنك المعرفة لما يحتويه من معارف لأكبر دور النشر والمكتبات العالمية، ما يسهل عمليات البحث العلمى، ويسهم فى الارتقاء بجودة التعليم فى مصر.

كما أكد شوق على أهمية دور التكنولوجيا فى التعليم، حيث أن النظام الجديد سيعتمد على التكنولوجيا المتقدمة، مشيرًا إلى أنه يتم السعى لخلق منظومة متكاملة؛ لتخريج طالب يتسم بكفاءة عالية ومهارات تواكب تطورات العصر.

في السياق ذاته قالت مصادر بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن لجان المتابعة على مستوي مديريات التعليم بالجمهورية، تتابع ميكنة أعمال كنترول امتحانات المرحلة الإعدادية، والتي سيتم تطبيقها للعام الأول.

وأضافت المصادر أن الوزارة تضع نظاما جديدا تواجه من خلاله امكانية تزوير شهادات الإعدادية، مؤكدًا أن هذا الأمر ستتصدي له الوزارة جيدًا خلال الفترات المقبلة.

 

وسبق للدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، القول إنه تم عقد اجتماع فيديو كونفرانس لمناقشة أعمال امتحانات الإعدادية مع مديري مديريات التربية والتعليم على مستوى محافظات الجمهورية.

 

وقال "حجازي" لـ"صوت الأمة" إن الهدف من عقد الاجتماع هو ميكنة أعمال الكنترولات بالامتحانات وتسجيل بيانات الطلاب وتجميعها أيضًا من المديريات إلكترونيا لتحقيق الشفافية، مشيرًا إلى أن هذه الميكنة كانت داخل محافظتين فقط، وتم تعميمها على مستوى الجمهورية.

 

علي الجانب الآخر أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تعليمات هامة وصريحة لمديرى المديريات التعليمية علي مستوي الجمهورية فى إطار الاستعداد لإمتحانات الفصل الدراسي الأول.

حيث نبهت الوزارة أن جميع الامتحانات بداية من الصف الثاني الابتدائي، حتي الصف السادس الابتدائي يتم تصحيحها داخل المدرسة وممنوع خروج أوراق الامتحانات من المدرسة نهائيا.

وقالت الوزارة في التوجيهات أيضا إن امتحانات الصف السادس الإبتدائي يكون تصحيحها تحت مسؤلية الموجهين الاوائل بالادارات ويكون كل موجه حسب تخصصه.

وأشارت الوزارة أيضا في تعليماتها أن كل التعليم الابتدائي في كل إدارة تعليمية يقوم بالاشراف علي الإمتحانات والتصحيح وتوفير الأماكن اللازمة للتصحيح، وإعدادها مع مديري المدارس.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة