للمرة الأولى "6 ابتدائي" سنة نقل وليست شهادة.. "الكنترول" داخل المدرسة والمصححين من الخارج.. الموجهين يتولون الإشراف.. والامتحان علي مستوي الإدارة التعليمية

الأحد، 10 ديسمبر 2017 02:09 م
للمرة الأولى "6 ابتدائي" سنة نقل وليست شهادة.. "الكنترول" داخل المدرسة والمصححين من الخارج.. الموجهين يتولون الإشراف.. والامتحان علي مستوي الإدارة التعليمية
تلاميذ ابتدائى - أرشيفية
ريم محمود

تساؤلات كثيرة تشغل بال أولياء الأمور، عقب صدور قرار من وزارة التربية والتعليم بشأن إلغاء شهادة الصف السادس الابتدائي للمرة الأولى، وجعلها عام سنة نقل عادية مثلها مثل الصف الخامس الابتدائي، حيث أعلن الدكتور طارق شوقي في شهر أغسطس الماضي في بيان رسمي له أن الصف السادس سنة نقل عادية وليست شهادة، قائلا أن الفارق الوحيد بين الخامس الابتدائي والسادس الابتدائي هو أن امتحانات السادس الابتدائي، سوف يجريها معلمون من خارج مدارس الطلاب.

 

في 19 أكتوبر الماضي، عقد الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام مؤتمرًا صحفيًا لتوضيح بنود القرار رقم (377) بشأن  تعديل  بعض مواد القرار الوزارى رقم (313) لسنة 2011 الخاص بإعادة تنظيم التقويم التربوى الشامل المطبق على مرحلة التعليم الأساسى بحلقتيها الابتدائية والإعدادية، بحضور أحمد خيرى المتحدث الرسمى للوزارة، ويسرى سويرس مدير عام تنمية مادة العلوم، وجوزال  فتحى مدير عام التعليم الإعدادى، وأعلن من خلاله أن الصف السادس الابتدائي نقل عادي وليس شهادة.

في ذلك السياق قال الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام، أن بالنسبة للصف السادس الابتدائى فهي سنة نقل عادية والامتحان على مستوى الإدارة، والكنترول داخل المدرسة، وتعامل معاملة صفوف النقل، والمصححين من مدارس أخرى لضمان الجدية والشفافية فى التصحيح.

وأصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تعليمات هامة وصريحة إلى  مديري المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية، في إطار الاستعداد لامتحانات الفصل الدراسي الأول.

 

وأكدت الوزارة أن جميع الامتحانات من بداية من الصف الثاني الابتدائي، حتي الصف السادس الابتدائي يتم تصحيحها داخل المدرسة وممنوع خروج أوراق الامتحانات من المدرسة نهائيًا، وقالت الوزارة في التوجيهات أن امتحانات الصف السادس الابتدائي يكون تصحيحها تحت مسؤلية الموجهين الأوائل بالإدارات ويكون كل موجه حسب تخصصه.

 

وأشارت الوزارة أيضًا إلى أن قطاع التعليم الابتدائي في كل إدارة تعليمية يقوم بالإشراف علي الامتحانات والتصحيح وتوفير الأماكن اللازمة للتصحيح، واعدادها مع مديري المدارس.

 

وفي ذلك السياق قال الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم الأسبق، أنه يؤيد قرار وزير التعليم الحالي بإلغاء شهادة الصف السادس الابتدائي، وأن تصحيح الإمتحانات سيكون من معلمين خارج المدرسة هو قرار جيد ويمنع استغلال الطلاب فى الدروس الخصوصية، وأضاف محب فى تصريحات خاصة أنه يوجد  تخوف من جزء مهم جدا قائلا :" في طلاب مبيعرفوش يكتبوا ويقروا ولابد من عودة القرائية من جديد".

 

 

 

تعليقات (2)
مجمع يقدر بشر
بواسطة: محمد محمد عبد اسطار
بتاريخ: الثلاثاء، 09 يناير 2018 12:16 م

مدرستنا جمىلا

2453
بواسطة: حمدان.شعبان محمود السمان
بتاريخ: الخميس، 04 يونيو 2020 12:51 م

6ف57646655

اضف تعليق