"مصرفى": تطبيق "الكاش سنتر" يؤهل البنوك لسحب الكاش وتطبيق الشمول المالى

الأحد، 10 ديسمبر 2017 04:22 م
"مصرفى": تطبيق "الكاش سنتر" يؤهل البنوك لسحب الكاش وتطبيق الشمول المالى
مدحت عادل

قال الدكتور كمال سرور نائب رئيس بنك مصر الدولى السابق، أن توجه البنك المركزى لتطبيق نظام الـ"كاش سنتر" فى مصر، يدعم توجهات الدولة لتعميم أنظمة الشمول المالى ولا يتعارض معه على الإطلاق، بل على العكس يؤهل البنوك على التطبيق وجمع الأموال الكاش من الأسواق والأفراد.

وأكد الدكتور كمال سرور، فى تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، إن نظام "كاش سنتر" يعمل على جمع كافة فئات العملات الورقية المتهالكة واستبدالها بأخرى جديدة، لأن البنوك عادة لا تقبل التعامل بهذه العملات من خلال ماكينات الصراف الآلى على سبيل المثال، وبالتالى قد تصبح معوق لا يشجع الأفراد على التعامل مع البنوك، وهو عكس أهداف الدولة لتحقيق الشمول المالى.

وأضاف كمال سرور، أن تطبيق هذه المنظومة لا يعنى توجه البنك المركزى لطبع نقد جديد، بل هى خطة لإحلال أوراق النقد المتهالكة والموجودة فى السوق المحلية، وتمهيد الطريق لجمع الأموال النقد والتشجيع على التعامل مع البنوك مباشرة.

وكان المهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزى لدار طباعة النقد، أعلن عزم البنك المركزى تطبيق نظام "الكاش سنتر" والذى يعمل على فرز الأموال، وتجنيب الهالك منها، وأن هذا النظام يمهد لانهاء وجود العملات القديمة والمتهالكة من الأسواق خلال العام المقبل 2018.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق