محطة الضبعة.. مصر هتنور بالنووي

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 10:00 ص
محطة الضبعة.. مصر هتنور بالنووي
بوتين
كتب- محمد أبو ليلة

من المقررأن يزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مصر غداً الأثنين في زيارة رسمية هي الثانية له منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية، وقال الكرملين في بيان له الخميس الماضى، إن زيارة بوتين لمصر تستهدف بحث العلاقات الثنائية والتشاور بشأن عدد من القضايا الإقليمية.
 
رئاسة الجمهورية هي الأخرى قالت أن الزيارة ستشهد عقد جلسة مباحثات بين السيسى وبوتين لبحث سبل دفع أطر التعاون الثنائى فى المجالات المختلفة، خاصة السياسية والتجارية والاقتصادية وفى مجال الطاقة.
 
ومن المتوقع أن يتم توقيع عقود محطة الضبعة النووية خلال هذه الزيارة التاريخية للرئيس الروسي، حسبما أكدت وكالة الأنباء الدولية رويترز نقلاً عن مصادر مطلعة، وكانت مصر وروسيا قد وقعتا اتفاق في عام 2015 تبنى بمقتضاه روسيا محطة الطاقة النووية وتقدم قرضا لمصر لتغطية تكلفة تشييدها.
 
وكان وزير الكهرباءمحمد شاكر أعلن فى اكتوبر الماضي، أنه من المقرر توقيع باقي عقود المحطة النووية المقرر إنشاؤها فى منطقة الضبعة قبل نهاية العام الحالي بقدرة إجمالية تصل إلى نحو 4800 ميجاوات.

لجنة الطاقة بالبرلمان 
ورجح عدد من أعضاء لجنة الطاقة بمجلس النواب أن يتم توقيع البلدين عقد محطة الضبعة النووية، بعد الانتهاء من الخطوط العريضة، التي تشمل خطة العمل، وقيمة القرض الروسي لمصر، وطريقة سداد مصر القرض.
 
حيث أكد النائب حمادة غلاب، وكيل لجنة الطاقة بمجلس النواب، في تصريحات صحفية أن مجلس النواب انتهى من قانون الجهاز التنفيذي الذي يشرف على انشاء المحطات النووية، وزيارة وفد من لجنة الطاقة والبيئة من المجلس إلى أحد محطات الطاقة النووية بروسيا مرتين.

25 مليار دولار تمويل المحطة
ووفقا لموقع الهيئة العامة للاستعلامات سيتم تمويل مشروع المحطة النووية بالضبعة من خلال القرض الروسى والذى يبلغ 25 مليار دولار ويتم تمويل المحطة على مدى 13 دفعة سنوية متتالية.
 
ومن المقرر أن يبدأ التشغيل التجريبى لأول مفاعل نووى فى المشروع فى عام 2022 وفى عام 2023 سيكون التشغيل التجريبى للمشروع بعد تجارب المفاعل الأول.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق