في ذكري ميلاده.. نجيب محفوظ أنعش السينما برواياته فكرمته بتخليد أعماله

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 02:18 م
في ذكري ميلاده.. نجيب محفوظ أنعش السينما برواياته فكرمته بتخليد أعماله
نجيب محفوظ
مروة حسونة

تحل اليوم الإثنين ذكرى ميلاد روائي نوبل الشهير"نجيب محفوظ"، والتي أحدثت رواياته نقلة حقيقية في الأدب المصري والعالمي، وأسهم بإبداعاته الرائعة في الوصول إلى العالمية.

"صوت الأمة" ترصد في ذكرى ميلاد الأديب الكبير أشهر أعماله الأدبية التى تحولت إلى أفلام سينمائية، ولعل أكثرها شهرة الثلاثية "بين القصرين"، "قصر الشوق"، و"السكرية"، وبداية ونهاية، وغيرها من الروايات  ذائعة الصيت.

 

الثلاثية

تعد الثلاثية من أهم رويات الأديب نجيب محفوظ، والتى جسد فيها شخصية سي السيد أحمد عبد الجواد والذى قام بأداة دورة الفنان يحيي شاهين والتى ترصد فيها مراحل حياته من الطفولة وحتى أصبح اباً.

الثلاثية بين القصرين، وقصر الشوق، والسكرية
الثلاثية بين القصرين، وقصر الشوق، والسكرية

زقاق المدق 1963

بطولة شادية وصلاح قابيل، وتدور أحداثه حول منطقة زقاق المدق بالحسين الذى يسكن به بعض الاشخاص الذى رتربيطهم علاقات حميمية وود، ولكن البطلة حميدة التى قامت بدوره شادية وتريد أن تهرم من الذقاق.

زقاق المدق
زقاق المدق

 

 

السمان والخريف 1967

وهى من بطولة نادية لطفي ومحمود مرسي وعادل أدهم والذى تحدث فيها نجيب محفوظ عن ان على الإنسان أن يفكر بعقليته وعلينا أن ننصر المبادىء، ولا نلوم أى شخص على ما فعلنا.

السمان والخريف

 

 

الكرنك 1975

رواية الكرنك التى تحولت إلى فيلم من بطولة سعاد حسنى ونور الشريف ومن إخراج على بدرخان، وتتحدث عن التعذيب وعن بعض الناس المجتمعين فى مقهي الكرنك.

الكرنك
 

 

اللص والكلاب 1962

فيلم اللص والكلاب ماخوذ عن رواية نجيب محفوظ اللص والكلاب،بطولة شكري سرحان وشادية، وتدور قصته حلول سعيد مهران الذى سجن بعد ابلاغ زوجته وعشيقا الذى كان يعد بمثابة "صبى " لسعيد مهران عنه، ويهرب من السجن للانتقام ثم تتحول حياته إلى جحيم من خلال صديقه الصحفي.

 
اللص والكلاب
 

 

رواية "بداية ونهاية"

 وهى أول روايات محفوظ التي تحولت إلى فيلم، وتعد من أهم المؤلفات التى تحولت إلى عمل سينمائى يحمل طابع انساني، فضلاً عن تجسيدها لطبيعة المجتمع المصري فى مراحل حياته.

وتدور أحداث الفيلم حول الطبقة المتوسطة التى أصبح الفقر عنوانا لها وهو من بطولة فريد شوقي وعمر الشريف وأمينة رزق وكمال حسين وسناء جميل، وحصلت فيه سناء جميل على جائزة المركز الثالث كأفضل ممثلة بين ممثلات العالم بعد عرض الفيلم في مهرجان موسكو السنيمائي عام 1961، وكانت المرة الأولى التي تحتل فيها ممثلة عربية أحد المراكز الأولى في أحد المهرجانات العالمية، والذى احتل المركز السابع في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

بداية ونهاية
 

 

الحرافيش 1986

فيلم الحرافيش من بطولة محمود ياسين وليلي علوى، ويتحدث عن فتوة الغلابة، وما يقوم به فى الدفاع عن الغلابة بين أهل حارته.

 

الشيطان يعظ 1981

وهو بطولة فريد شوقى وعادل أدهم ونبيلة عبيد وتدور قصته حول حياة الفتوات فى الحارة المصرية والصراعات بينهم، وكيف قام شاب عادى بقتل أحد الفتوات ما احدث دويا بالحارة.

 

الشيطان يعظ
 

يذكر أن نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد الباشا ولد في حي الجمالية بالقاهرة، فى 11 ديسمبر1911، وهو أول عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب، كتب نجيب محفوظ منذ بداية الأربعينيات، واستمر حتى 2004. ورحل عن عالمنا فى 30 أغسطس 2006.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق