في ذكري ميلاده.. أعمال شهيرة لـ"نجيب محفوظ " اثرت الدراما المصرية

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 03:41 م
في ذكري ميلاده.. أعمال شهيرة لـ"نجيب محفوظ " اثرت الدراما المصرية
نجيب محفوظ
محمود جلال

" استطاع من خلال الكتابة واللغة خلق عالم جديد خاص به يقدم من خلاله أفكاره وطموحاته لما يمتلكه من قدرات أدبية خاصة في تقديم كل ما هو جديد وممتع،موهوب في صياغة الجمل ومؤمن بقيمة ما يكتبه وبدوره في المجتمع ،أثري الأدب بكتابات ناضجة كلها تتميز بالأصالة والجدية مع براعة الحبكة وشاعرية الحوار وسمو الهدف فجسد لنا لوحات بالكلمات ليس الرسومات".. إنه أمير الرواية العربية نجيب محفوظ.
 
 "صوت الأمة " تستعرض أهم كتابته التى استلهمتها الدراما المصرية بالتزامن مع عيد ميلاده الذي يحل اليوم الأثنين 11 ديسمبر.
 
1-مسلسل أفراح القبة :
 
بطولته مني زكي ،وإياد نصار، ورانيا يوسف، وصابرين، وسوسن بدر، وجمال سليمان، وأحمد السعدنى، وصبا مبارك، ومحمد الشرنوبى، وكندة علوش وإخراج محمد ياسين.
20161001080759759
 

2- مسلسل حديث الصباح والمساء :

عرض مسلسل "حديث الصباح والمساء" كان عام 2001، وكان من أنجح المسلسلات الدرامية التى اعتمدت على البطولة الجماعية فى مصر، وهو من تأليف نجيب محفوظ، وإخراج أحمد صقر، وتجمع الصورة الفنانين والمخرج فى موقع التصوير، وأثناء مراجعة بعض المشاهد.

شارك فى بطولة العمل مجموعة كبيرة من الفنانين بجانب الفنان ليلى علوى وعبلة كامل وخالد النبوى منهم الفنانون دلال عبد العزيز وأحمد خليل ومحمد نجاتى وأحمد ماهر ومنة شلبى و أميرة العايدى وسوسن بدر ومحمود الجندى وأحمد رزق وسامى العدل ونيللى كريم وطارق لطفى وسلوى خطاب وحنان مطاوع ومجدى كامل وأشرف زكى ،وبالإضافة إلى عدد كبير من الممثلين.

مسلسل حديث الصباح والمساء
مسلسل حديث الصباح والمساء

 

3- مسلسل اللص والكلاب :

هو من بطولة عبلة كامل ، هاني رمزي ، رانيا فريد شوقي ،بهاء ثروت ، جمال إسماعيل،سميرة محسن ، ومن تأليف نجيب محفوظ ،إخراج أحمد خضر .

مسلسل اللص والكلاب
مسلسل اللص والكلاب

 

4- مسلسل قصر الشوق :

مسلسل إذاعي نادر مأخوذ عن رواية الكاتب الكبير نجيب محفوظ التي تحمل نفس الاسم من إنتاج إذاعة صوت العرب وقدم يوسف وهبي في الإذاعة نفس الدور الذي قدمه الفنان يحيي شاهين في الفيلم وهو دور السيد أحمد عبد الجواد .

المسلسل كتبه للإذاعة أحمد عباس صالح وإخراج بهاء طاهروبطولة يوسف وهبي ، أمينة رزق ، سميحة أيوب ، محمد علوان - عبد العزيز مكيوي - سناء جميل ، كريمة مختار - أحمد الجزيري - فؤاد شفيق - حسن البارودي - زوزو ماضي - حسن يوسف - عادل المهيلمي - أبو بكر عزت - نعيمة وصفي - محيي الدين عبد المحسن.

مسلسل قصر الشوق
مسلسل قصر الشوق

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق