"التسليم فى المترو".. أحدث صيحات التجارة على السوشيال ميديا

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017 12:00 ص
"التسليم فى المترو".. أحدث صيحات التجارة على السوشيال ميديا
مترو الانفاق
إسراء الشرباصى

اشتركت فتاة عشرينية فى مجموعة عبر تطبيق "واتس اب" لبيع الملابس وعندما اختارت منتج لشرائه سألت عن مكان التسليم فردت عليها المسئولة عن المجموعة "الاستلام فى المترو"، فاندهشت الفتاة قائلة "طب لو حبيت أقيسه ألبسه فين؟! ..أدام الناس عادى؟!" فردت المشرفة "قيسيه بعد ما توصلى البيت ولو فى أى مشكلة فى المقاس نتقابل وابدلهولك".

 

البيع عن طريق التطبيقات الاللكترونية، والاستلام فى المترو.. أحدث أشكال التجارة حاليا، فلقد ساهمت مواقع التواصل الاجتماعى والهواتف والتطبيقات الحديثة فى جلب مصدر رزق آخر، فقد حولها البعض إلى فائدة أكثر منها نقمة، فاستطاعوا أن يتاجروا فى كافة المنتجات الممكنة عن طريق هذه الوسائط دون الحاجة إلى شراء محل ودفع نفقات من كهرباء وضرائب وخلافه، ويندرج هذا النوع من النشاط تحت الاقتصاد الموازى أو غير الرسمى ، ورفع العاملون به رفعوا شعار "الايد البطالة نجسة" واشترك فيه الكثير من الرجال والسيدات محاولة منهم لتحسين الدخل الشهرى للأسرة.

 

الاقتصاد على السوشيال ميديا و"الواتس اب" هذا التوصيف الصحيح لهذا النوع من النشاط فلا أحد يراقب عليها لدفع ضرائب أو يراقب على جودة المنتج وأسعاره، أو على تحصيل ضرائب من جراء هذا النشاط التجارى الذى انتشر فى خلال السنوات القليلة الماضية بشكل كبير.

ويمثل الاقتصاد غير الرسمى فى مصر أكثر من 60% من الاقتصاد بشكل عام، ووفقا لتقديرات الخبراء فإن الاقتصاد غير الرسمى تخطى حاجز 2.2 تريليون جنيه تقريبا ولم يتمكن أحد من رصد الحجم الحقيقى له، لكن هذه التقديرات نسبية وذلك لأن الاقتصاد الموازى أو غير الرسمى يتمثل فى صورة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر تنتشر فى الأسواق.

 

وفى هذا السياق قالت آيه محمد إنها حاولت أن تساند زوجها فى الأعباء المالية لسد احتياجات الأسرة، وفى نفس الوقت ترعى المنزل وأولادها من خلال التجارة على السوشيال ميديا والـ "واتس اب" وذلك بمساعدة صديقة لها تتسوق لشراء منتجات متنوعة من ملابس وأحذية وأدوات منزلية، وتقوم آيه بدورها فى عرض هذه المنتجات على مواقع التواصل الاجتماعى والاتفاق مع المشترين على التسليم فى أقرب مكان للطرفين.

 

وعن التسليم فى المترو وهو العادة المنتشرة حاليا قالت "آيه" : التسليم فى المترو انتشر نظرا لأن المترو أسهل وسيلة مواصلات  حيث يقرب المسافات من خلال المحطات مع الزبائن وإذا لاحظ الزبائن أى عيوب أو تغيير فى المقاس المطلوب بعد وصوله إلى المنزل تقوم الزبائن بتبليغها وتبدل المنتج بالمنتج المطلوب.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق