الأرقام تتحدث.. الحاصلات الزراعية تستحوذ على 80% من صادرات مصر إلى روسيا

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 05:30 م
الأرقام تتحدث.. الحاصلات الزراعية تستحوذ على 80% من صادرات مصر إلى روسيا
حاصلات زراعية
مدحت عادل

تشكل صادرات الخضروات والفاكهة المصرية إلى السوق الروسية أكثر من 80% من إجمالى الصادرات المصرية مجتمعة إلى روسيا، وفقا لما أعلنته وزارة التجارة والصناعة، عن الصادرات المصرية خلال الـ9 شهور الأولى من العام الجارى، وهو ما يطرح تساؤلا حول أسباب استحواذ صادرات الحاصلات الزراعية على هذه النسبة الكبيرة من الصادرات إلى روسيا.

 

وفى هذا الإطار، أكد الدكتور عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية فى تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، أن الحاصلات الزراعية المصرية تتمتع بسمعة جيدة فى الأسواق الروسية منذ سنوات طويلة، وهو ما يفسر ارتفاع نسبة الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية إلى السوق الروسى.

وقال عبد الحميد الدمرداش، إن هناك مجالات تعاون تجارية أخرى متاحة أمام المصدرين المصريين، ولكن تفوق الجانب الروسى فى عدد كبير من القطاعات الصناعية يرجح كفة القطاع الزراعى المصرى بين القطاعات الأخرى لدخول السوق الروسية.

وأعلنت وزارة التجارة والصناعة فى وقت سابق ارتفاع قيمة الصادارت المصرية إلى روسيا خلال الفترة من يناير- سبتمبر الماضى لتصبح 421 مليون دولار، مقابل 327.5 مليون دولار، خلال نفس الفترة من العام الماضى، بنسبة زيادة بلغت 28.5%. 

ومن جانبه، قال محمد البهنيهى، عضو مجلس إدارة أحد المجموعات الاستثمارية المصدرة للحاصلات الزراعية إلى روسيا، إن المحاصيل الزراعية المصرية لها ميزة نسبية كبيرة، خاصة الشتوية منها مثل البرتقال والفراولة والعنب، بالإضافة إلى البصل والثوم، لأن هذه المحاصيل لا يمكن زراعتها فى الأراضى الروسية فى فصل الشتاء نظرا للبرودة الشديدة التى تتلف المحاصيل، لافتا إلى أن محصول الفرولة يباع فى روسيا فى عبوات زنة 250 جرام بـ2 دولار للعلبة.

 

وأضاف البهنيهى، أن غالبية الصادرات المصرية إلى روسيا من الفاكهة هى من محصول البرتقال، نظرا للمواصفات القياسية التى يتمتع بها، والتى تضاهى محاصيل البرتقال فى أى دول مجاورة، مشيرا إلى أن تصدير البرتقال يبدأ من شهر يناير، وصادرات البصل والثوم تبدأ فى شهر مارس، أما العنب والفروالة يبدأ تصديرهم من شهر مايو.

 

وأظهرت بيانات جهاز التمثيل التجارى، التابع لوزارة التجارة والصناعة، سبب الزيادة فى الصادرات المصرية إلى السوق الروسى خلال الـ9 شهور الأخيرة من العام الجارى يرجع إلى زيادة الصادرات المصرية من الفاكهة الطازجة، والتى بلغت نحو 165.7 مليون دولار وتمثل 39.3% من إجمالى الصادرات، كما ارتفعت الصادرات المصرية من الخضروات الطازجة إلى 175.2 مليون دولار والتى تمثل 41.6% من إجمالى الصادرات المصرية إلى السوق الروسى، مشيراً إلى أن الصادرات المصرية من الخضراوات حققت نمواً بنحو 97.4%، كما سجلت الصادرات المصرية من الفاكهة زيادة خلال هذه الفترة بنحو 3.12% مقابل نفس الفترة من العام الماضى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق