على خطى "غاندي".. النقابات المهنية تطلق دعوة لمقاطعة المنتجات الأمريكية دعما للقدس

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 05:41 م
على خطى "غاندي".. النقابات المهنية تطلق دعوة لمقاطعة المنتجات الأمريكية دعما للقدس
اجتماع للنقابات المهنية - أرشيفية
آية دعبس

"إذا كان المستعمر متوحشا وأحمق وفاقدا للأخلاق؛ فيجب ألا ننجرف وننافسه في توحشه، ولنثبت للعالم أننا أصحاب حضارة وأخلاقيات أرقى"، هكذا لخص المهاتما غاندي فلسفته في مقاومة الاستعمار؛ فقد وجد في مبدأ اللاعنف في المجال السياسي، أنسب طريقة لإخراج الإنجليز من الهند، وأن سلطة البريطانيين في الهند قائمة على تعاون جميع الهنود معهم، ولن تستطيع قوات الاحتلال والحكومة الهندية الموالية لها البقاء.

 

على خطى غاندي فى مواجهة الاحتلال البريطاني، أطلقت 11 نقابة مهنية، حملة مقاطعة للمنتجات الأمريكية، ودعت كل نقابة كافة أعضائها إلى تفعيل هذا القرار فوراً وكذا كل النقابات المهنية فى الدول العربية، وذلك ردا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل سفارة بلاده إلى القدس واصفة هذا القرار بالإرهاب الدولى الواجب مقاومته.


الاستثمارات الأمريكية بالأدوية تصل إلي 12 مليار جنيه

أعلن الدكتور محيى عبيد نقيب الصيادلة،  بدء لجنة الحق فى الدواء بالنقابة في حصر الأدوية الأمريكية المتداولة فى الأسواق المصرية، تمهيدا لمقاطعتها، على أن يتم عمل منشور يتضمن قائمة الأدوية والشركات لتوزيعه من خلال النقابات الفرعية على 73 ألف صيدلية بالجمهورية لمقاطعة هذه الأدوية وصرف البدائل المصرية للمرضى.

 

وقال عبيد، أنه سيتم دعوة نقابة الأطباء والأسنان إلى المشاركة أيضا فى مقاطعة هذة الأدوية بعدم كتاباتها للمرضى فى روشتات الكشف والعلاج، مؤكدا أن ذلك يساهم فى التراجع عن القرار الأمريكى، مؤكدا أن أى دولة أوروبية ستحذو حذو الولايات المتحدة الأمريكية فى نقل السفارة الخاصة بها إلى القدس سيتم مقاطعة منتجاتها نهائياً، وموضحا أن مصر تصدر الدواء إلى أكثر من 75 دولة، ولديها اكتفاء في أكثر من ٩٠% من الدواء، وستكون قادرة على مقاطعة الأصناف الأمريكية التي لن تؤثر إطلاقا على المريض المصري.

 

من ناحيته، قال الدكتور صبري الطويلة، رئيس لجنة الحق فى الدواء بنقابة الصيادلة، لـ"صوت الأمة"، إن اللجنة تجري حصر للأصناف الأمريكية الموجودة على أرض الواقع، والمثائل المصرية لها، لعدم الإضرار بالمرضي، مشيرا إلي وجود مرونة فى تنفيذ القرار، حيث لن يتم مقاطعة الأصناف التي ليس لها مثائل، لافتا إلي أن الأصناف تتعد الـ150 صنف.

 

وأوضح الطويلة، لـ"صوت الأمة"، أن حوالى 8 شركات أدوية أمريكية فى مصر، وأن قطاع الأدوية فى مصر يمثل 60 مليار جنيه، والشركات متعددة الجنسيات 22 شركة، يحصلون علي 42 مليار بنسة 70% من السوق، فى حين تحصل الشركات الأمريكية وحدها على من 10 إلي 12 مليار جنيه فى قطاع الدواء فقط، لافتا إلي أن النقابات ليس لديها بديل فى التعبير عن رفضها لقرارات ترامب، سوي اتخاذ مثل تلك القرارات.


40% من مدخلات الصناعات الهندسية فى مصر أمريكية

وفى سياق متصل، قال المهندس طارق النبراوي، نقيب المهندسين، لـ"صوت الأمة"، إن المقاطعة هي أبرز وأهم أساليب الاعتراض التي يمكن لنقابة المهندسين عملها، خاصة أن المهندسين الاستشاريين عند وضعهم مواصفات للمشروعات يحددون بها الخامات والمعدات المستخدمة، مضيفا:"حاليا سيتم مطالبتهم باستبعاد الخامات والمعدات الأمريكية، وهي تقدر بمئات الملايين، وتحويلها إلي موصفات أوروبية أو أسيوية، وهو الأمر نفسه فى المعدات الثقيلة فى محطات المياه والكهرباء، لافتا إلي ضرورة تعميم المقاطعة على المنتجات الغذائية والمشروبات والملابس"، مشيرا إلي أن حوالى 40% من كل المكونات الصناعية الهندسية أمريكية، مؤكدا أن قرارات النقابات تأتي في إطار الممارسات القومية وطنية، وليست سياسية، لارتباطها بحياتنا جميعا.

 

فيما أوضح المهندس محمد النمر، وكيل نقابة المهندسين، رئيس اللجنة الاستشارية، إن الإنشاءات والمعدات الأمريكية، تعمل بالمولدات الكهربائية، والآلات الثقيلة، والأوناش التي أغلبها أمريكية، والتي يمكن استخدام بدائلها الأوروبية، موضحا أن اللجنة تضم جميع الاستشاريين فى مصر، وستجتمع للتوجيه إلي تغيير مواصفات المشروعات لعدم استخدام المنتجات الأمريكية، ووضع بدائل للمنتجات من الدول الأوروبية أو الأسيوية، لافتا إلي أنه سيتم الدعوة لاجتماع خلال هذا الأسبوع للإعلان عن ذلك رسميا، لافتا إلي عددا من الاستشاريين لديهم مشروعات بالدول العربية والذين بالتالي سيطبقون القرار بالخارج أيضا.


40 شركة أمريكية تنتج أدوية ولقاحات بيطرية

من ناحيته، قال الدكتور يوسف العبد، رئيس لجنة الأدوية والشركات بنقابة الأطباء البيطريين، إن ما حوالي 40 شركة أمريكية تنتج أدوية وأمصال ولقاحات بيطرية في مصر، موضحا أنه تم إرسال رسالة قوية للإدارة الأمريكية، برفض النقابات بنقل أمريكا لسفارتها للقدس.

 

ولفت إلي أن النقابة ستوجه المربيين والبيطريين، بالاعتماد علي الإنتاج المحلي، مؤكدا أن ذلك سيساهم في دعم الصناعة الوطنية.


العلاج الطبيعي

ومن جانبه، قال نقيب العلاج الطبيعي الدكتور سامي سعد، ، إن النقابة ستتعامل مع أجهزة  دول الاتحاد الأوروبي، بدلا من الأمريكية، لافتا إلي أن النقابة ستوجه أعضائها إلي عدم استخدام أي أجهزة أمريكية، واعتماد سياسة المقاطعة باعتباره السلاح الأقوي في الحرب الاقتصادية، لافتا إلي أن تعميم تلك الدعوة علي الدول العربية، سينتج عنه تأثير أقوي على الجانب الأمريكي.


الأطباء

فيما استنكرت النقابة العامة للأطباء قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى، مؤكدة أن هذا القرار يأتى ضمن سلسة حلقات الانحياز السافر لإسرائيل على حساب الحقوق الشرعية المغتصبة.

 

ودعت نقابة الأطباء جميع أعضائها لمقاطعة جميع الأدوية والمستلزمات الطبية الأمريكية التى يوجد لها مثائل وبدائل من بلدان أخرى، كما تدعو جموع المواطنين لمقاطعة البضائع الأمريكية التى يوجد لها بدائل وذلك إلى أن يتم إلغاء هذا القرار الذى يعنى الاستهانة الواضحة بجميع البلدان العربية وشعوبها

 

وطالبت جميع النقابات الطبية الفرعية بالتواصل المباشر مع جموع الأطباء لحثهم على تطبيق قرار المقاطعة باعتباره أبسط رد للمجتمع المدنى على مثل هذه القرارات الهوجاء .

 

وأكدت دعواتها السابقة لجميع الجهات المعنية بضرورة اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لدعم الصناعة الوطنية فى مجال الأدوية والمستلزمات الطبية حيث أن ذلك هو الدعامة الحقيقة للقرار الوطنى المستقل.

 

وكانت النقابات المهنية، قد أعلنت رفضها التام والقاطع لقرار الرئيس الأمريكى بنقل سفارة بلاده إلى القدس واصفة هذا القرار بالإرهاب الدولى الواجب مقاومته، وتثمن النقابات المهنية موقف رئيس الجمهورية والإدارة السياسية الرافض لقرار ترامب، وأطلقت دعوة مقاطعة المنتجات الأمريكية ودعوة كل نقابة كافة أعضائها إلى تفعيل هذا القرار فوراً وكذا كل النقابات المهنية فى الدول العربية.

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق