أبريل 2018.. " النقض" تحسم 4 قضايا للمدرجين على قوائم الكيانات الإرهابية

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017 04:00 م
أبريل 2018.. " النقض" تحسم 4 قضايا للمدرجين على قوائم الكيانات الإرهابية
علاء رضوان

اتخذت محكمة النقض برئاسة المستشار مجدي أبو العلا،  خطوات حاسمة وعاجلة صباح اليوم الثلاثاء، من خلال تحديد عدد من طعون الجماعات والحركات الإرهابية فى شهر أبريل من العام المقبل، وذلك على قرار وضعهم على قوائم الكيانات الإرهابية .  

حسن مالك وضرب الإقتصاد المصرى
حددت جلسة 28 إبريل المقبل، لنظر طعن 56 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بإسم "ضرب الإقتصاد القومي"، المتهم فيها رجل الأعمال حسن مالك وآخرين، وذلك على قرار وضعهم على قوائم الكيانات الإرهابية، وحددت المحكمة الدائرة التي يرأسها المستشار محمد محمود، لنظر الطعن.

كانت الدائرة 16 جنوب بمحكمة جنايات القاهرة، أصدرت قرارا بإدراج 56 شخصا على قائمة الكيانات الإرهابية لمدة 3سنوات في القضية رقم 721 لسنة 2015 حصر أمن دولة عليا، المقيدة برقم 3 لسنة 2017 طلبات إدراج إرهاب.   


296 من قيادات الإرهابية
كما حددت جلسة 24 إبريل المقبل، لنظر الطعن المقدم من 296 متهما في قضية تشكيل جناح عسكري لجماعة الإخوان المسلمين، على قرار وضعهم على قوائم الكيانات الإرهابية، وحددت المحكمة دائرة الثلاثاء الموافق 24 إبريل، والتي يرأسها المستشار أسامة توفيق، لنظر الطعن المذكور.

وأبرز المتهمين في القضية (محمود عزت ومحمد عبدالرحمن المرسي، ومحمود حسين، والقيادي بالتنظيم الدولي للجماعة إبراهيم منير، وناصر الفراش، وعمر عبدالغني، ومحمد سويدان، وحسام شندي، والسيد طلعت، وعبدالحميد عيسى، والسيد طمان، وجمال حشمت، وعلي بطيخ، وأمير بسام، وحلمي الجزار، ورجب البنا، وصبري خلف، ومحي الزايط، ومصطفى المغير، ومدحت الحداد، وممدوح مبروك، ومحمد البحيري الموصوف بـ"مسؤول الإخوان بأفريقيا"، وهمام علي يوسف، ومصطفى طلبة).

كانت محكمة جنايات القاهرة، أصدرت حكما بإدراج 296 شخصا على "قائمة الكيانات الإرهابية" لإتهامهم في القضية 316 لسنة 2017، المعرفة إعلاميا بالجناح عسكري لجماعة الإخوان المسلمين، وتمويل أعمال العنف، واستهداف الشرطة والجيش والقضاة.


خلية أنصار بيت المقدس
بينما حددت جلسة  24  أبريل المقبل أمام دائرة المستشار عادل الكناني لنظر الطعن المقدم من  16 متهما في قضية أنصار بيت المقدس لوضعهم علي قوائم الكيانات الارهابية .

كانت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار جيلانى حسن  اصدرت قرارا بإدراج 161 من "تنظيم بيت المقدس"، على قوائم الإرهابيين فى القضية رقم 672 لسنة 2015 حصر أمن دولة.


المتهمين بإغتيال النائب العام
وأخيراَ، حددت جلسة 19 أبريل المقبل أمام دائرة المستشار عبدالرحمن هيكل لنظر الطعن المقدم من 67 متهما في القضية المعروفة إعلاميا  باغتيال النائب العام المستشار هشام بركات لوضعهم على قوائم الكيانات الإرهابية.

كانت محكمة جنايات القاهرة، قضت في يوليو الماضي، برئاسة المستشار حسن فريد، وبإجماع الآراء، بإعدام 28 متهما، لإدانتهم باغتيال النائب العام المستشار هشام بركات،وعاقبت المحكمة،15 متهما بالسجن المؤبد، و8 متهمين بالسجن المشدد 15 سنة، و15 متهما بالسجن المشدد 10 سنوات، وانقضاء الدعوى الجنائية للمتهم محمد كمال الذي توفي قبل الفصل في الدعوى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة