10 حقوق للمطلقة فى القانون.. تعرفي عليها

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017 06:00 م
10 حقوق للمطلقة فى القانون.. تعرفي عليها
محكمة الاسرة
علاء رضوان

 

كشف الخبير القانونى عبد الحميد رحيم،  المتخصص فى قضايا الأسرة، عن حقوق المرأة المطلقة فى القانون المصرى .

وأضاف "رحيم" فى تصريح لـ"صوت الأمة" أن تلك الحقوق تتمثل فى 3 بنود كالتالى:


1-مؤخر الصداق (المثبت فى عقد الزواج أو بشهادة الشهود) .


2- نفقة المتعة (تقدر بنفقة 24 شهر من النفقة الشهرية) .


3- نفقة العدة ( تقدر بنفقة 3 شهور من النفقة الشهرية) .


وعما يترتب على وجود أطفال، أجاب "رحيم"، فى حالة وجود الأطفال عند الطلاق فللمطلقة  الحقوق التالية:  


1-تمكين من مسكن الزوجية أو أجر مسكن للحضانة.


2-أجر للمطلقة الحاضنة (مقابل حضانتها للصغار).


3-أجر رضاعة.


4-نفقة للصغار.


5-مصروفات علاج للصغار.


6-مصروفات تعليم للصغار.


7-مصروفات ملابس صيف وشتاء للصغار.

 

وبالنسبة لقواعد حضانة الصغار، أكد رحيم أنه ينتهي سن الحضانة ببلوغ الذكر ١٥سنة والانثى حتى تتزوج، ويحق للزوج عند بلوغ الأطفال 15 سنة أن يطلب من المحكمة تخيرهم بين البقاء مع الام أو الانتقال لحضانة الاب، مشيراَ إلى أنه  فى حالة زواج الام تنتقل الحضانة إلى أم الأم فإن لم توجد تنتقل إلى أم الاب، ثم أخت الأم ثم أخت الأب .

وأضاف إلى أنه يحق للزوجة الحاضنة الحصول على أجر رضاعة وبعد انتهاء سن الرضاعة يحق لها الحصول على أجر حضانة نظير رعاية الأولاد.

وعن إشكالية الإقامة، أجاب "رحيم": "حق الاطفال فى الإقامة فى مسكن الزوجية حتى انتهاء الحضانة، وبالتالى يبقى حق الحاضنة فى البقاء فى المسكن سواء كانت الأم او أم الام، ويحق للزوجة الحاضنة للأطفال رفع دعوى أجر مسكن ودعوى نفقة للأطفال ودعوى مصروفات علاج ومصروفات تعليم، كما يحق لها الحصول على أجر حضانة نظير رعاية الأولاد، و فى حالة زواج الأم الحاضنة تنتقل الحضانة إلى الجدة أم الأم.

وبالنسبة لسفر الأطفال، أكد "رحيم": "يحق للأم استخراج جواز سفر لأولادها واصطحابهم فى سفرها دون الحاجة الى أى مستند يفيد موافقة الأب"، مضيفاَ: "لكن سفر الأم والأولاد يسمح للأب برفع دعوى اسقاط حضانة الصغار عن الأم، لأن السفر يمنعه من رؤية أولاده، وردد قائلا: "زواج الأم الحاضنة من أجنبى يسقط عنها حقها فى الحضانة طبقاَ للقانون" .  

 

وبالنسبة للخلع قال "رحيم" أنه في حال الخلع تخسر الزوجة حقها في مؤخر الصداق وفى نفقة المتعة ونفقة العدة، حيث تقدر نفقة العدة بنفقة ثلاث شهور،  بمعنى أن يحتسب مبلغ للنفقة الشهرية وعلى أساسه يحق لها الحصول على نفقة ثلاث شهورنفقة المتعة بنفقة 24 شهر، بمعنى أن يحتسب مبلغ للنفقة الشهرية وعلى أساسه يحق لها الحصول على نفقة 24 شهر.


وأضاف أن قواعد النفقة فى الخلع تتمثل فى قيام المحكمة في دعوى النفقة بتقدير المبلغ على حسب دخل الزوج، وتقوم المحكمة بأرسال خطاب تحرى عن اجمالى الدخل الشهرى لجهة عمل الزوج، وكذلك خطاب تحرى لمباحث القسم للتحرى عن أملاك الزوج، ويحق للزوجة بعد الحصول على حكم النفقة أما الحجز على املاك الزوج أو رفع دعوى حبس ضده بمتجمد النفقة .


وعن مسكن الحضانة في حال الخلع، أكد أن حق الأولاد فى مسكن الحضانة غير مرتبط بطلاق الزوجة خلعا أو طلاقا بمحكمة، أو حتى طلاق غيابى.


وبالنسبة لقائمة المنقولات فى حالة الخلع، أجاب : "قائمة المنقولات الزوجية هي ايصال أمانة مستقل عن علاقة الزوجية، بحيث يحق للزوجة رفع قضية وطلب حبس الزوج بسبب عدم تسليم المنقولات المكتوبة فى القائمة، حتى وهى على ذمة الزوج، ويبقى حق الزوجة فى المنقولات حتى لو لم تكن هناك قائمة منقولات".

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق