بعد إزاحة محمد المبارك.. هل يقترب ناصر صباح الأحمد من منصب "ولي العهد" بالكويت؟

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017 01:29 م
بعد إزاحة محمد المبارك.. هل يقترب ناصر صباح الأحمد من منصب "ولي العهد" بالكويت؟
الشيخ ناصر صباح الأحمد
عنتر عبداللطيف

يقترب الشيخ ناصر صباح الأحمد من منصب ولي العهد بالكويت كأبرز المرشحين بعد تشكيله الحكومة الكويتية الجديدة، حيث إنه النجل الأكبر للأمير الحالي الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح- وفق صحيفة العرب اللندنية.

تشكيل الحكومة الجديد بالكويت خلى من اسم الشيخ محمد عبدالله المبارك، الذي كان استجوابه سببا لاستقالة الحكومة السابقة قبل شهر.

الشيخ ناصر صباح الأحمد، معروف أنه ارتبط بمجموعة من الشيوخ الإصلاحيين في العائلة وقعوا عريضة تدعو إلى تطوير النظام في مرحلة ما بعد جلاء القوات العراقية عام 1991.
 
cf7102a71e67c2ca86f8b9436fdd72bd
 
ويرى مراقبون سياسيون، أن الشيخ ناصر صّباح الأحمد ارتبط اسمه بسلسلة من المشاريع التنموية تستهدف تطوير الجزر الكويتية وإقامة مناطق ترفيهية فيها. إضافة إلى ذلك، يسعى ناصر صُباح الأحمد إلى الترويج لـ"طريق الحرير" الذي يستهدف تطوير خط التجارة على طول الطريق الذي يربط دول الخليج العربي بالصين.

وقالت العرب اللندنية، إن أمير دولة الكويت أرتأى إراحة محمد المبارك في الوقت الراهن، ذلك تفاديا للمزيد من التوترات السياسية الذي يقف خلفه الشيخ أحمد الفهد الذي يحرّك من خلف الستار حملات علي محمد المبارك.

الحكومة الجديدة برئاسة الشيخ جابر المبارك، تدفع لصعود نجمه في حال اضطرار وليّ العهد الحالي الشيخ نوّاف الأحمد، إلى الاستقالة، بسبب المرض الذي يعاني منه.

تأتي هذه التطورات في ظل منافسة حامية تشهدها الكويت على خلافة الشيخ نوّاف الأحمد بين الشيخ مشعل الأحمد نائب رئيس الحرس الوطني الذي يعاني أيضا من مشاكل صحيّة، وبين الشيخ ناصر المحمد رئيس الوزراء السابق حسب العرب اللندنية.

وقالت مصادر سياسية كويتية، إن الشيخ ناصر صباح الأحمد الذي بات يشغل موقع النائب الأوّل لرئيس الوزراء وزير الدفاع حجز مكانا في السباق على تولي ولاية العهد فيما يدفع ناصر المحمد بدوره في اتجاه صعود نجم نجل الأمير ليقطع الطريق على الشيخ مشعل- وفق الصحيفة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة