من النواب للحكومة: "رجعوا التعليم الفني تاني"

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017 09:00 م
من النواب للحكومة: "رجعوا التعليم الفني تاني"
البرلمان
مجدى حسيب

يعتبرالتعليم الفني أحد القواعد الأساسية التى تعتمد عليها الدول التي تسعى بشكل حثيث لاحداث طفرة حقيقية فى بنيتها الصناعية، إذ يشكل العمود الفقري لتنميتها وإحداث نقلة نوعية فى خريطتها الصناعية، وهو ما تفائل به الجميع عندما قام المهندس إبراهيم محلب  رئيس الوزراء السابق فى يوليو من عام 2015 باستحداث وزارة للتعليم الفنى والتدريب المهنى.

 

مجلس النواب
مجلس النواب

وكالعادة مع أول تعديل وزاري تم دمج وزارة التعليم الفنى مع وزارة التربية والتعليم، وهو ما انتقده كثيرون، مؤكدين غياب الرؤية وعدم رغبة الحكومة فى الإعتماد على التعليم الفنى فى إحداث طفرة صناعية.

وزارة التعليم الفنى
وزارة التعليم الفنى

وما بين الدمج والفصل تعالت الأصوات المطالبة بمنح التعليم الفني الفرصة لخلق ميزة نسبية للصناعة المصرية، وهو ما طرحته النائبة ثريا الشيخ مؤخرا من خلال مطالبتها بإعادة وزارة التعليم الفني مرة أخرى.

النائبة ثريا الشيخ
النائبة ثريا الشيخ

 

النائبة ثريا الشيخ: مستقبل مصر فى التعليم الفني

طالبت النائبة ثريا الشيخ عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، بإنشاء وزارة متخصصة للتعليم الفني، مؤكدة أن مستقبل مصر فى التعليم الفني والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، لافتة إلى أن إنشاء وزارة للتعليم الفني يُساهم في تخريج شباب واعد ومدرك لأهمية التعليم الفنى.

وهو مار عليه النائب عمرو غلاب رئيس اللجنة الاقتصادية بالمجلس، مؤكدا  أنه سيتم دعوة نائب وزير التربية والتعليم، لشرح خطة الوزارة فى التعليم الفني، بالتعاون مع الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب.

النائب مدحت الشريف
النائب مدحت الشريف

 

مدحت الشريف: التعليم الفني يعاني من نظرة دونية

ومن جانبه أكد النائب مدحت الشريف، وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن التعليم الفني أساس نهضة الدولة وليس تعليم فقط ولكن لا بد من تدريب مهنى، مشيرا إلى أن هناك دراسات كاملة عن التعليم الفني منذ فترة وهناك مشكلات كبيرة فى التعليم الفني على رأسها النظرة الدونية من المجتمع والتى يجب تغييرها.

وأشار الشريف إلى أن العامل الفني هو الأساس فى جميع الصناعات، وأن ما يتدرب عليه الطالب الآن ليس ما يعمل به بعد التخرج، كما أن مراكز التدريب مشتته بين الوزارات وليست فى اهتمامات الوزير وليس من أولويات الوزير التعليم الفني، مؤكدا أن التعليم الفني ليس له أب مسئول عنه فى مصر، ولا بد من تطوير وتحديث أساليب التدريب ورفع كفاءة المعدات وأساليب التدريب، موضحا لأنه  لابد وأن يكون الخريج ذا كفاءة بما يتوائم مع احتياجات سوق العمل.

حملة تمرد طلاب التعليم الفني تطالب بوزارة 

ولم تكن حملة "تمرد طلاب التعليم الفني"بعيدة عن تلك الأزمة والتى أكدت من خلال بيان طالبت فيه باستحداث وزارة جديدة للتعليم الفني، وإنشاء كليات فنية حكومية معتمدة من وزارة التعليم العالي ومخصصة لطلبة التعليم الفني بحيث يدرس كل طالب تخصصه، أنه إذا لم يكن هناك إمكانيات لتحقيق المطلبين السابقين فعلى الدولة أن توافق على زيادة نسبة طلاب التعليم الفني المسموح لهم بدخول الجامعات المصرية من 10% إلى 20% مع خفض التنسيق الحالي الذي يجعل الطالب الحاصل على 85% لا مكان له بالجامعات الحكومية المصرية.

كما طالب منسقو الحملة الدولة عامة ووزارة التربية والتعليم خاصة بالإعلان خطة واضحة المعالم تنفذ على أرض الواقع، وليس مجرد عبارات على ورق، لافتة إلى أن التعليم حق يكفله الدستور للجميع وليس لطلاب بعينهم ومن حق طالب التعليم الفني الحاصل على تقدير أن يكمل دراسته في الجامعات الحكومية.

كمال مغيث
كمال مغيث

 

خبير تربوى: وزير التعليم الفني كان بلا وزارة

بينما قال الدكتور كمال مغيث الخبير التربوي والباحث بالمركز القومي للبحوث التربوية، تعليقا على فصل الوزارتين ثم دمجمهما، إن هذا يدل على عدم وجود إرادة سياسية للخروج من نفق التعليم المظلم.

وأشارمغيث، من خلال تصريحات صحفية إلى أن وزارة التعليم الفني تم استحداثها في حكومة المهندس إبراهيم محلب وتوسم الجميع فيها الخير، والترقب للمس رؤية الدولة في التعامل الخاص مع القطاع الفني على أساس أنه عنصر أساسي من عناصر التنمية الاقتصادية، لكن فصلها يوضح أن الحكومة ليست جادة، على الرغم من أن الوزارة لم تقدم شيئا خلال الـ6 أشهر التي وُجدت فيهم، خاصة أن الوزير كان بلا وزارة، كان يُظن بأن الوضع مؤقت حتى يضع وزير التعليم الفني الهياكل الإدارية والفنية، وجاءت الحكومة وعادت الأشياء إلى وضعها السابق.

 

وزارة التعليم الفنى
وزارة التعليم الفنى

 

استحداث وزارة التعليم الفنى

وفي يوليو 2015، أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء فى حينه، أن الحكومة استحدثت لأول مرة في تاريخ مصر وزارة تحت مسمى "التعليم الفني والتدريب المهني" للارتقاء بالعمالة، مؤكدا أن الدولة تهتم كثيرًا بتدريب الكوادر ورفع مستوى التعليم الفني لرفع مستوى العمالة.

وفي نفس السياق، قال الدكتور محمد يوسف، وزير الدولة للتعليم الفني، إن قرار إنشاء وزارة للتعليم الفني كان لا بد أن يحدث منذ فترة طويلة، مشيرا إلى أن استحداث وزارة للتعليم الفني جاء متأخرا.

الهدف من الوزارة

وكان الهدف من استحداث وزارة مستقلة للتعليم الفني هو التأكيد على اتجاه الدولة لهذا النوع من التعليم وكانت تهتم بتحديد احتياجات سوق العمل بالتنسيق مع الجهات المعنية كما وكيفا من المهن والحرف المختلفة، والعمل على توفير العمالة الماهرة لسد هذه الاحتياجات وللقضاء علي البطالة، وتم اختيار وزير علي رأس هذه الوزارة هو الدكتور محمد يوسف والذي كان يشغل منصب رئيس قطاع التشغيل بشركة المقاولون العرب.

الغاء الوزارة

ألغى التشكيل الوزراي الجديد، وزارة التعليم الفني والتدريب المهني، لتعود مرة أخرى كقطاع في وزارة التربية والتعليم، وذلك بعد 6 أشهر فقط من استحداث هذه الوزارة في حكومة ابراهيم محلب.

وعلى الرغم من بقاء الوزارة 6 أشهر كاملة إلا إنه لم يتم تشكيل أي هيكل إداري لها، وكانت الوزارة قد أعلنت عن مسابقة لشغل عدد من الوظائف القيادية، وقال مصدر بوزارة التربية والتعليم، إن "هذه المسابقة سيتم إلغاؤها وستعود الوزارة إلى هيكل التربية والتعليم مرة أخرى، كما كان سابقا تحت مسمى قطاع التعليم الفني".

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة