10 مشاهد تتوج الرياضة المصرية في 2017

الأربعاء، 13 ديسمبر 2017 12:33 م
10 مشاهد تتوج الرياضة المصرية في 2017
اللاعب المصرى محمد صلاح
(نقلا عن العدد الورقى)

مع قرب نهاية العام الجارى وقبل أسابيع قليلة من استشراف العام الجديد، شهد عام 2017 عددا من الأحداث السعيدة فى الرياضة المصرية على وجه الخصوص جعلته كأحد أفضل الأعوام الرياضية فى تاريخ مصر.

إنجازات الألعاب الجماعية فى الأهلى 
على الرغم من عدم قدرة النادى الأهلى على الفوز بلقب دورى الأبطال فى كرة القدم، إلا أن المارد الأحمر انتزع ألقابا أخرى فى الألعاب الجماعية جعلته على مشارف تحقيق إنجاز تاريخى، حيث تمكنت فرق النادى الأهلى لكرة السلة وكرة اليد والطائرة من حصد الألقاب القارية خلال العام الجارى وإن كان فريق السلة حصد اللقب للمرة الأولى فى تاريخ القلعة الحمراء.

 منتخب مصر فى نهائى إفريقيا بعد غياب 6 سنوات
البداية كانت فى يناير الماضى عندما نجح المنتخب الوطنى فى الوصول إلى نهائى كأس الأمم الإفريقية، بعد غياب استمر 6 سنوات كاملة، ورغم خسارة المباراة النهائية أمام منتخب الكاميرون بهدفين مقابل هدف إلا أن بلوغ النهائى يعد إنجازا فى تلك الفترة، خاصة أن النهائى الأخير الذى لعبه الفراعنة فى كأس الأمم كان فى عام 2010 والذى توج به المنتخب الوطنى كآخر بطولة إفريقية حصدتها مصر على حساب نظيره الغانى بهدف نظيف سجله محمد ناجى جدو البديل الأشهر فى العالم فى ذلك الوقت.

صلاح هدافا للدورى الإنجليزى ويقترب من ريال مدريد
وعلى صعيد الانجازات الفردية شهد العام الجارى عدة مشاهد مبهجة للمحترفين المصريين بالخارج، حيث انتقل محمد صلاح من روما إلى ليفربول، ليعود الفيرارى المصرى من جديد إلى الدورى الإنجليزى ولم يتوقف صلاح عند هذا فحسب بل استمر فى تقديم مستويات مميزة توجته على رأس هدافى البريميرليج متفوقا على الجميع، حتى بات الفرعون المصرى مرشحا بقوة للانتقال إلى ريال مدريد، كما تم ترشيحه لجائزة أفضل لاعب فى إفريقيا. 
 

منتخب المكفوفين يتأهل إلى كأس العالم
كما تمكن منتخب المكفوفين من التأهل إلى كأس العالم بالسويد، بعد فوزه على رواندا فى المباراة التى جمعت بينهما بنصف نهائى بطولة أفريقيا لكرة الهدف، والتى أقيمت بالمدينة الشبابية بشرم الشيخ.
 
وبهذا الفوز الذى انتهى بنتيجة ( 15 / 5)، استطاع المنتخب المصرى أن يضمن بطاقة التأهل لبطولة كأس العالم لكرة الهدف، والتى من المقرر إقامتها فى شهر يونيو 2018 بالسويد.
 

آية أيمن تحصد برونزية بطولة العالم للسباحة البارالمبية
فازت أيضا السباحة المصرية آية أيمن بالمركز الثالث والميدالية البرونزية لسباق 500 متر حرة فئة «أس 8» فى بطولة العالم للسباحة البارالمبية المقامة فى الولايات المتحدة، وحققت اللاعبة هذا الإنجاز بعد أن قطعت مسافة السباق فى زمن قدره 59ر14ر6 دقيقة.
 

محمد إيهاب يحصد ثلاث ذهبيات بكأس العالم لرفع الأثقال

وأخيرا وليس آخرا تُوج البطل الأوليمبى محمد إيهاب، صاحب برونزية اوليمبياد ريو دى جانيرو 2016، بثلاث ميداليات ذهبية «خطف، وكلين ومجموع»، فى منافسات وزن -٧٧ كجم ببطولة العالم لرفع الأثقال التى استضافتها الولايات المتحدة فى الفترة من ٢٨ نوفمبر إلى ٦ ديسمبر الجارى.
 
وحصد إيهاب ذهبية الخطف بعد أن رفع ثقل قدره ١٦٥ كجم، وقد سجل فى المحاولة الأولى ١٦٠ كجم وضمن بهذا الرقم الميدالية الذهبية، حيث إن صاحب الميدالية الفضية حقق ١٥٨ كجم، ورفع إيهاب فى المحاولة الثانية ١٦٥ كجم، وفى المحاولة الثالثة حاول رفع ثقل ١٦٨ كجم ولكنه لم يوفق، وجاء فى المركز الثانى رباع تركمستان ريجيباى ريجيبوف.
 
وحقق إيهاب ذهبية الكلين والنطر بعدما رفع ثقل ١٩٦ كجم، وفشل فى المحاولة الأولى فى رفع ثقل ١٩١ كجم، ورفع فى المحاولة الثانية ١٩١ كجم، وفى المحاولة الثالثة رفع ثقل 196 كجم.
 
كما حقق إيهاب المجموع بعد أن حقق مجموعة قدرها ٣٦١ كجم، وبهذه النتيجة حقق محمد إيهاب، صاحب برونزية أولمبياد ريو دى جانيرو، إنجازا تاريخيا لمصر وإفريقيا بحصوله على أول ميدالية ذهبية لإفريقيا ببطولة العالم لرفع الأثقال.
 
من جانبه أكد محمد إيهاب أن اللقب الذى حققه مؤخرًا، ما هو إلا بداية لرحلة الذهب الأوليمبى، مشيرًا إلى أن الحلم يقترب بتحقيق ذهبية فى أوليمبياد طوكيو 2020، والمسئولية أصبحت أصعب وأكبر، ولكنه سيفعلها قائلا: «إنّا لها بعون الله» لكن الطريق طويل، والإنجازات فى الطريق لا بد أن تنتهى بالإنجاز الحقيقى والذهب الأوليمبى.
 
وأضاف البطل العالمى لأوليمبياد ريو دى جانيرو أن ما يؤرقه حاليًا هو الغربة عن بلده، حيث يريد أن يرى الفرحة فى عيون أهلها وناسها.
 
الأهلى فى نهائى دورى أبطال إفريقيا 
 
انتقلت عدوى الانجازات إلى القلعة الحمراء التى غابت لفترة طويلة أيضا عن نهائى دورى الأبطال الإفريقى، وعاد النادى الأهلى كأحد طرفى المباراة النهائية بدورى الأبطال أمام الوداد البيضاوى المغربى، ورغم خسارة المباراة النهائية إلا أن الانجاز جاء فى العودة مجددا إلى النهائيات بعد غياب دام اربع سنوات عندما حصد المارد الأحمر لقب البطولة على حساب نظيره أورلاندو فى عام 2013.
 

صدور قانون الرياضة 

وبعد طول انتظار شهد عام 2017 صدور قانون الرياضة، بعد فترة طويلة من المناقشات المحتدمة تحت قبة البرلمان حول مواده، ليخرج القانون إلى النور حاملا معه آمال العاملين فى قطاع الرياضة بحل جميع الأزمات التى انتظرت تلك اللحظة الفارقة فى تاريخ مصر.
 
 
فريدة عثمان أفضل رياضية فى إفريقيا

وشهد 2017 أيضا تفوق فريدة عثمان لاعبة المنتخب الوطنى للسباحة التى فرضت اسمها كواحدة من أفضل نجمات الألعاب الفردية، وأصبحت حديث الصباح والمساء فى الرياضة المصرية بعد تحقيق الميدالية البرونزية فى سباق 50 م فراشة ببطولة العالم للألعاب المائية بالمجر، باعتبارها أول سباحة مصرية تحصد ميدالية فى بطولة عالم وباتت أمل مصر فى تحقيق ميدالية أولمبية فى طوكيو 2020، الأمر الذى جعلها تنال عن استحقاق جائزة أفضل رياضية فى القارة السمراء.
 

التأهل للمونديال بعد 28 عاما

على صعيد آخر حقق المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم الحلم الذى طال انتظاره وداعب المصريين طويلا، بالصعود إلى كأس العالم روسيا 2018، بعد غياب استمر لـ 28 عاما منذ المشاركة الأخيرة فى مونديال إيطاليا 1990، فى إنجاز تاريخى، حيث جاءت وذهبت أجيال دون أن ترى منتخب مصر فى المونديال، جاء الصعود بعد مباراة درامية أمام الكونغو وأداء بطولى من لاعبى المنتخب الوطنى وفى مقدمتهم محمد صلاح صاحب هدف الفرحة والتأهل. 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق